المستخرج على صحيح البخاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المستخرج علی ‌صحيح البخاري أحد كتب الحديث ألفه أبو بكر الإسماعيلي.[1][2] قال الذهبي: «ابتهرت بحفظه، وجزمت بأن المتأخرين على إياس من أن يلحقوا المتقدمين في الحفظ والمعرفة».[3]

الكتاب[عدل]

رتب أبو نعيم المستخرج وفق ترتيب البخاري للجامع الصحيح، علی ‌الكتب والأبواب، بيد أنه خالفه في أمور منها: المُخالفة في ألفاظ متون الأحاديث، والمخالفة في الأسانيد عن طريق إسقاط شيء من الإسناد أو المخالفة في صيغ الأداء، والمخالفة في إيراد حديث في موضع لم يورده البخاري، والمخالفة في صيغ التراجم. أما نهج أبو نعيم فكان التعليق علی ‌ما قد يستخرجه من الحديث، والتعليق علی‌ بعض صنيع البخاري في الأسانيد، والإفصاح بأن مخرج الحديث قد ضاق.

مواضيع ذات صلة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المستخرج على صحيح البخاري للإمام الحافظ أبي بكر الإسماعيلي ( دراسة وتحليل ) المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 28 أبريل 2016 نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ سير أعلام النبلاء الطبقة العشرون الإسماعيلي المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 28 أبريل 2016 نسخة محفوظة 31 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ المستخرجات إسلام ويب موقع المقالات. وصل لهذا المسار في 28 أبريل 2016 نسخة محفوظة 01 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.