انجي بروكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Angie Brooks-Randolph, 1975

أنجي إليزابيث بروكس [1] (24 أغسطس 1928 - سبتمبر 9 ، 2007) كانت دبلوماسيه وقاضيه من ليبيريا. وهي المرأة الأفريقية الوحيدة رئيسة للجمعية العامة للأمم المتحدة.[2] وكانت أيضا ثاني امرأة من أي دولة تترأس منظمة الأمم المتحدة[3].

الحياة المهنية[عدل]

في عام 1954 أصبحت أنجي المندوبة الدائمة لليبيريا لدى الأمم المتحدة،[2] حيث شمل الكثير من أعمالها تحويل الدول الاستعمارية السابقة إلى دول مستقلة.[3] في عام 1969، تم اختيارها كرئيسة للجمعية العامة وتولت منصبها في عام 1970.

كما شغلت منصب مساعد وزير الخارجية في ليبيريا.[2] انتهت فترة ولايتها كممثل دائم في عام 1977 ، عندما تم تعيينها قاضية مشاركة في المحكمة العليا لليبريا. تم ترشيحها من قبل الرئيس تولبرت في 4 مايو وتولت المنصب بعد يومين ، وكانت أول امرأة تخدم في المحكمة العليا في ليبيريا.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ sometimes referred to as Angie Brooks Randolph
  2. أ ب ت United Nations, "Miss Angie Brooks Elected President Of The Twenty-Fourth Session of the General Assembly نسخة محفوظة 02 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب Jennifer S. Uglow et al., Northeastern Dictionary of Women's Biography نسخة محفوظة 06 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Angie takes her seat". [Monrovia] Sunday Express 1977-05-08: 1/4.
Flag of Liberia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن محامي ليبيري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Liberia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بسياسي أو سياسية من ليبيريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Liberia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن قاضي ليبيري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Liberia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن دبلوماسي ليبيري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.