بدالة هاتف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بدالة الهاتف أو مقسم الهاتف (بالإنجليزية: Telephone exchange) هو نظام اتصال عن بعد يستخدم في الشبكة العامة لتحويل الهاتف أو في المشاريع الكبيرة.المقسم يتألف من مكونات إلكترونية وفي الأنظمة الأقدم كان يستخدم العنصر البشري (كتحويلة) لربط خطوط هواتف المشتركين أو دوائر كهربائية في الأنظمة الرقمية لتنظيم المكالمات الهاتفية بين المشتركين.

بعد حوالي 20 عاماً من منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، استخدم الهاتف على نطاق واسع ، واستخدمت أجهزة شركة ( بل ) التي تميزت آنذاك بخاصية الاتصال المباشر بين جهازي الاستقبال . ومما كان مزعجاً في ذلك الوقت أن الذي يقوم باستخدام أكثر من خط واحد في نفس الوقت يجب أن تكون لديه جهاز استقبال منفصل لكل خط . ومع مرور الزمن أمكن التغلب على هذه المشكلة بطريقة بسيطة وذلك من خلال كل توصيل أسلاك الهاتف عند نقطة معينة ، ومن ثم يتم توصيلها بالمستخدمين مؤقتاً من هذه النقطة وذلك حسب الحاجة ، حيث أن مهمة توصيل المشتركين تعتبر إحدى مهام موظفي الهاتف ، سواء أكان ذلك عن طريق المقابس أو الكبلات أو الأصابع المقابلة . وبعد فترة أصبحت الحاجة ماسة وملحة إلى موظفي الهاتف حيث أن مهمتهم أصبحت تتمثل في إدخال الأنظمة الآلية . وقبل ابتداء القرن العشرين الميلادي بحوالي 10 سنين ، تم تسجيل إحدى براءات الاختراع في هذا المجال ، والتي كانت مهمة وضرورية في هذا المجال ، و الاختراع يسمى بـ ( الاتصال شبه الآلي ) ، والذي يمّكن المشترك من تشغيل السنترال من هاتفه ، لكن الجهاز كانت له عيوبه ، لذلك فكروا في إدخال مسجل يقوم بـ تسجيل الرقم الذي يديره مستخدم الهاتف ، وبإمكان هذا المسجل فصل أجهزة السنترال الآلي لطب إحدى الأرقام المعنية . و السنترال أو المنتقي الآلي الذي يحوي مسجل يشبه موظف الهاتف في عمله ، حيث أن وجه التشابه يكمن في البحث عن خط الشخص المطلوب محادثته . فموظف الهاتف يقوم بالبحث عن الرقم الذي يبحث عنه طالب المكالمة ، فيقوم بإيصال كابل بسلكين إلى خط الشخص المطلوب التحدث إليه . بينما في أجهزة السنترال الآلي تقوم أجهزة الانتقاء بهذا الدور ، حيث ينفصل المسجل ويصبح جاهزاً لاستقبال نداءات أو محادثات أخرى .

نظرة تاريخية[عدل]

Tivadar Puskás، مخترع مقسم الهاتف.

أول من اخترع مقسم الهاتف كان في المجر بواسطة العالم تيفادور بوشكاش (Tivadar Puskás [الإنجليزية]) في عام 1877،عندما كان يعمل عند توماس إديسون.[1][2][3][4] أول تجربة لمقسم الهاتف كانت على أساس أفكار بوشكاش ، وبنيت من قبل شركة بيل للاتصالات في بوسطن في عام 1877.[5] افتتح أول مقسم هاتف تجاري في العالم في 12 نوفمبر،1877 في برلين.[6] صمم وبنى جورج .دبليو كوي أول مقسم هاتف تجاري في الولايات المتحدة الأمريكية في نيو هيفن (كونيتيكت) في يناير عام 1878.

فوائد بدالة الهاتف[عدل]

أصبح نظام الهاتف لا يفى بتلبية احتاجات المؤسسات والشركات والبنوك والقرى السياحية او اى مكام او مؤسسة تمتلك عددا كبيرا من الموظفين او عدد من الاقسام كما ان هذا النظام لا يوفر تلبية احتياجات العملاء ولذلك اجهزة البدالات هى تطور طبيعى لتطورات العصر الحالى عصر السرعة والبقاء في المنافسة وكسب ثقة العملاء عن طريق توفير خدمات متميزة لهم بسرعة وفي وقت قياسى.

توفير الوقت والجهد والمبالغ المالية التى يتم انفاقها على الاشتراك بخطوط لعدد كبير من الهواتف ودفع قيم الفواتير والاشتراكات لكل خط كسب ثقة العملاء بالشركة عن طريق تقديم خدمة سريعة والتحدث مع العملاء عن طريق شخص متخصص ولبق يستقبل جميع المكالمات ومن ثم تحويل العميل إلى القسم او الفرع او الموظف المسؤول مباشرة مما يوفر على العملاء الوقت فخط الهاتف دائما متاح ويضمن الحصول على خدمة متميزة

امكانية اجراء المكالمات ما بين الهواتف الداخلية دون المرور من خلال الشبكة العامة تمكن صاحب العمل او المؤسسة من معرفة المكالمات الداخلية التى تتم بين الموظفين او الاتصالات الخارجية وهذا يمنع استخدام الهواتف لاغراض غير اغراض العمل وهذا يوفر ايضا دفع مبالغ مالية لفواتير مكالمات لم يجن العمل منها اى ارباح او مكاسب

يتمكن صاحب الشركة او المؤسسة من معرفة ما تم والاحداث التى وقعت في البدالة مثل : الاجابات التى تمت على الاتصالات الواردة والاتصالات التى تم قطعها وغيره

استقبال أكبر عدد من المكالمات في وقت واحد وتحويلها بسهولة حيث يتميز الجهاز بسهولة الاستخدام امكانية البرمجة بحيث يتم تحديد اى الهواتف الداخلية لها الحق في اجراء اتصالات خارجية امكانية دمج الهاتف بالكمبيوتر لتنفيذ الطلبات ويتم ذلك من خلال مجموعة من التقنيات البسيطة القدرة على التحكم في سيستم القفل الإلى او الكهربائي.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ TIVADAR PUSKÁS (1844 - 1893)
  2. ^ "SZTNH". Mszh.hu. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2012. 
  3. ^ "Puskás, Tivadar". Omikk.bme.hu. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2012. 
  4. ^ "Welcome hunreal.com - BlueHost.com". Hunreal.com. تمت أرشفته من الأصل في 2012-03-16. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2012. 
  5. ^ Frank Lewis Dyer: Edison His Life And Inventions. (page: 71)
  6. ^ 120 Year Telephone anniversary نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

بدالة الهاتف[عدل]