يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

هليوجراف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة. 1: إرسال الإشارة بالهيلوغراف, عام 1910

هليوجراف هو جهاز لإرسال البرقيات لاسلكياً باستخدام الشمس ,ويستخدم في اظهار الصور المجسمة باستخدام الليزر و يستخدم في إرسال إشارات عن طريق انعكاس ضوء الشمس بمرآة أو مرايا.[1][2][3] وقد استخدمتْ جيوشُ عديد من الدول الهليوجراف في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

للهليوجراف مرآةٌ مع قصبة للرؤية أو مرآتان ـ مثبتة على حامل من ثلاثة قوائم. وتثبت شاشة أو غطاء متحرك لاعتراض الومضات الصادرة على حامل آخر. وإذا كانت الشمس أمام المرسل، تنعكس أشعتها من المرآة مباشرة إلى محطة الاستقبال. ويستخدم المرسل قصبة الرؤية في ضبط خطّي الوميض مع المُستقبل. وإذا كانت الشمس خلف المرسل تنعكس أشعتها من المرآة الأولى للثانية، ومن الثانية إلى المستقبل. ويضبط الوميض مع المستقبل بوساطة المرآتين. وتُرسل الرسائل على هيئة ومضات قصيرة وطويلة عن طريق فتح الغطاء المتحرك وغلقه. تمثل الومضات نقاط وشرط إشارات (شفرات) مورس.

تعتمد المسافة التي يمكن رؤية إشارات الهليوجراف منها على صفاء الجو، وطول الرؤية غير المعترضة، وحجم المرايا المستخدمة. وفي الظروف العادية، يمكن رؤية الوميض على بعد 48كم بالعين المجردة وتزيد كثيرًا عن هذا بالمقراب (التلسكوب).

مراجع[عدل]

  1. ^ Manual Of Instruction In Army Signaling 1886 Section III- Apparatus And Method Of Using It. Retrieved on 1 June 2008. Diagrams and instructions for British military heliograph (note British heraldry on cover).
  2. ^ Herodotus (1920). "6.115.1, 6.121.1, 6.123.1,6.124,2". Herodotus, The Histories, with an English translation by A. D. Godley. Harvard University Press. 
  3. ^ "The Heliograph in Mauritius". Engineering. 34: 363. October 13, 1882. 


Crystal Clear action configure.png
هذه بذرة مقالة عن أداة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.