بوابة:دورتموند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أهلًا وسهلًا بكم في بوابة دورتموند!

الرئيسية

  نادي المدينة   مساعدة في تطوير مقالات المدينة أرشيف


دورتموند (بالألمانية: Dortmund) مدينة في ألمانيا، تقع في ولاية نوردراين فيستفالن في منطقة الرور. بلغ تعداد سكانها 586,181 نسمة (في ديسمبر 2015) مما جعلها ثامن أكبر مدينة في ألمانيا.

يجري نهر الرور شمال المدينة ويخترق نهر صغير هو نهر إمشر المنطقة الرئيسية من المدينة. أما قناة دورتموند إمس فتنتهي في في ميناء دورتموند، والذي يعتبر أكبر ميناء لقناة في أوروبا، ويربط دورتموند ببحر الشمال.

تعرف دورتموند بأنها العاصمة الخضراء لفستفالن. فنصف مساحة مقاطعة دورتموند عبارة عن طرق مائية وأرض غابات وزراعية ومساحات خضراء، ومتنزهات متميزة مثل فستفالن بارك ورومبرغ بارك. وهذا يتناقض مع مئة سنة مضت من التنقيب الدائب عن الفحم وصناعة الصلب داخل حدود المدينة


في ويكيبيديا العربية يوجد 76 مقالة مُرتبطة ببوابة دورتموند.
مقالة مختارة

مسرح دورتموند

مسرح دورتموند هي المنظمة التي تنتج المسلسلات, المسرحيات الموسيقية, الباليه والمسرحيات والحفلات الموسيقية في دورتموند, ألمانيا.

وقد تأسست باعتبارها مسرح مدينة دورتموند في عام 1904. بدعم من الحكومة الألمانية.

تعديل

معلم مختار
المتحف الألماني لكرة القدم (بالألمانية: Deutsches Fußballmuseum) المعرف أيضاً بـ متحف DFB هو متحف وطني لكرة القدم الألمانية في دورتموند بألمانيا. افتتح بتاريخ 23 أكتوبر 2015.

تعديل

شخصية مختارة


فريتز شتاينهوف (بالألمانية: Fritz Steinhoff) (23 تشرين الثاني 1897 - 22 تشرين الأول 1969) كان سياسياً ألمانياً من الحزب الاجتماعي الديمقراطي. كان ثالث رئيس وزراء لولايةشمال الراين - وستفاليا من 1956 حتى 1958.

تعديل

صورة مختارة


صورة النصب التذكاري للحرب في دورتموند، لوترينهاوسن ، بجوار مقبرة غروسهولتوسهاوس. تم تصميم هذا المبنى من قبل فريتز ريختر-إلسنر.
أرشيف

تعديل

هل تعلم

  • ... أن مدينة دورتموند تتميّز بطبيعتها الخضراء الجميلة، بالإضافة إلى أنّ جزء كبير من مساحة هذه المدينة والذي يقدر بالنصف هو عبارة عن عدّة طرق مائية.
  • ... أنّ هذه المدينة قبل عدّة سنين تعرضت للعديد من عمليات التنقيب عن الفحم، بالإضافة إلى صناعة الصلب في الحدود الداخلية للمدينة.

تعديل

تصنيفات

تعديل

قوالب

تعديل

ويكيميديا
المزيد عن دورتموند في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تعديل