هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بوناكن (جزيرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)

إحداثيات: 1°37′N 124°45′E / 1.617°N 124.750°E / 1.617; 124.750

سواحل جزيرة بوناكن
الأسماك قرب جزيرة بوناكن

جزيرة بوناكن هي جزيرة تبلغ مساحتها 8 كيلومتر مربع، وهي جزء من حديقة بوناكن البحرية الوطنية.[1][2] تقع جزيرة بوناكن قرب الطرف الشمالي من جزيرة سولاوسي في إندونيسيا وتتبع مقاطعة سولاوسي الشمالية. تنتمي إدارياً لبلدية مانادو. الغوص يجذب العديد من الزوار إلى الجزيرة.

تمتد حديقة بوناكن الوطنية على مساحة 890.65 كيلومتر مربع منها 3٪ فقط من اليابسة، بما في ذلك جزيرة بوناكن، فضلا عن جزر مانادو توا ومنتهاج وناين وسيلادين.

عمق مياه حديقة بوناكن الوطنية البحرية يصل إلى 1566 متر في خليج مانادو، درجات الحرارة تتراوح بين 27-29 درجة مئوية. وتتميز بتنوع هائل من الشعاب المرجانية والأسماك وشوكيات الجلد والأسفنج. والجدير بالذكر أن 7 من 8 من أنواع البطلينوس العظيم توجد في بوناكن . كما يعتقد أن في بوناكن من الأجناس سبع مرات أكثر من الشعاب المرجانية في هاواي، والمنطقة تضم أكثر من 70 ٪ من جميع أنواع الأسماك المعروفة في منطقة المحيط الهادئ الهندية الغربية.

التيارات المحيطية قد تفسر جزئيا هذا مستوى العالي من التنوع البيولوجي. التيارات الشمالية الشرقية تجتاح المنطقة عموماً، لكن يعتقد أن التيارات المضادة وفيرة والجيروسكوبات المترتبطة بدورات القمر تقتنص اليرقات السابحة الحرة لا سيما في الجانب الجنوبي للجزيرة هلالية الشكل الواقعة في قلب الحديقة.

الغاطس أو الغواص في محيط منطقة لكوان أو فوكوي سوف يجد أكثر من 33 نوعاً من أسماك الفراشة وأنواع عديدة من الهامور والسمكة الزمردية وأسماك الآنسة والقوبيون. والقوبيون أسماك صغيرة منتفخة العينين زعانفها المحورة التي تسمح لها التعلق على السطوح الصلبة، وهي المجموعة الأكثر تنوعاً ولكن على الأقل شهرة في الحديقة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Bunaken Diving Sites". Dive The World. 
  2. ^ "North Sulawesi: Bunaken". Official Website of the North Sulawesi Tourism Promotion Board. تمت أرشفته من الأصل في 2011-04-11. 

وصلات خارجية[عدل]

Bonaire island.png
هذه بذرة مقالة عن جزيرة أو أتول أو أرخبيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.