تقويم الأسنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تقويم الأسنان
صورة معبرة عن الموضوع تقويم الأسنان

الاسم الرسمي مقوم الأسنان المعوجة
النوع تخصص
النشاط القطاع طب الأسنان
التكوين درجة طب الاسنان
حقل التوظيف المستشفيات, ممارسات خاصّة
معدل الراتب $121,559
تقويم أسنان

تقويم الأسنان هو إحدى مجالات طب الأسنان التي تهتم بدراسة ومعالجة عيوب إطباق الاسنان(malocclusions)، والذي قد يكون نتيجة لعدم انتظام الأسنان، علاقات الفك غير متناسبة(بين الفكين العلوي والسفلي)، أو كليهما.

المعالجة التقويمية من الممكن أن تتعامل مع اصطفاف الأسنان فقط، أو من الممكن ان تكون بمراقبة وتعديل نمو الوجه والفكين. في الحالة الأخيرة هو أفضل تعريفها بأنها "جراحة العظام التقويمية".("dentofacial orthopedics")

المعالجة التقويمية يمكن ان تكون لأسباب جمالية بحتة فيما يتعلق بتحسين المظهر العام لأسنان المرضى. ويمكن أن تكون لأعادة بناء وتغيير المظهر الخارجي للوجه (تقويم الأسنان يغير الثلثين الأسفلين للوجه). ومن الممكن أن تكون المعالجة التقويمية تهدف إلى أعادة وتنظيم الوظائف الفموية كالنطق والمضغ والكلام.

التعريف العام[عدل]

تقويم الأسنان معرفة رسميا من قبل الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان بــ "، مجال طب الأسنان المعني بالإشراف والتوجيه والتصحيح لنمو الهياكل والمكونات العظمية للوجه والاسنان، بما في ذلك تلك الظروف التي تتطلب تحريك الأسنان أو تصحيح العلاقة بين الأسنان وعظام الوجه من تطبيق قوى معينة و(أو) تحفيز وتوجيه نمو عظام الوجه والأسنان.

التاريخ[عدل]

الأسنان غير المنتظمة كانت تمثل مشكلة كبيرة لبعض الأفراد منذ العصور القديمة ومحاولات تصحيحها تعود إلى أكثر من 1000 قبل الميلاد وقد تم العثور على محاولات تقويمة من العصور اليونانية والاترورية. إدوارد أنجل (Edward Angle) يعتبر أبو علم تقويم الأسنان الحديث ويعود له الفضل في وضع الكثير من طرق التقويم العصرية.

بريكيت لتقويم الأسنان هو من أحدث طرق التقويم
أجهزة تثبيت (هاولي)

وصلات خارجية[عدل]

X..Communication and information in orthodontics