تعويضات سنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعويضات السنية هي تعويض الأسنان المفقودة والأنسجة المحيطة بالأسنان بمواد اصطناعية.[1][2][3]

والتعويضات على نوعين، التعويضات السينة هي القسم العملي والصناعي من المعالجة الطبية لفقد سن في فم المريض وقوم على قسم يممه طبيب الاسنان على فم المريض وآخر يقوم بع في الاسنان بعناية فائقة ودقة.

أنواعها[عدل]

التعويض نوعان:

  1. التعويض الثابت يثبت من قبل الطبيب باستخدام مادة السيمنت
  2. التعويض المتحرك يمكن إزالته عندما يرغب المريض
  3. وهو نوع جديد يندرج تحت التعويضات الثابت وهو الزرعات.

الصناعة[عدل]

تصنع التعويضات المتحركة من مادة الكروم كوبلت ويثبت عليها أسنان من مادة الأكريلك (acrylic) أيضا أو من السيراميك وهي قابلة للإخراج من الفم. ويحتاج صناعة إلى خطوات عيادية ومختبرية تحتاج إلى بعض الوقت قد تصل إلى عدة أسابيع, لذا تصنع تعويضات مؤقتة من مادة الأكريلك لحين اكتمال صناعة التعويض الكامل. وقد يستخدم التعويض المؤقت المصنوع من الأكريلك كتعويض دائمي سيما أنه يحتفظ بخواصه كأداة فعالة في مضغ الطعام لسنوات عديدة. وقد ادخلت تحسينات كبيرة على مادة الأكريلك وابتكرت أنواع عديدة منه جعلت منه أكثر تقبلا من قبل المريض.

  • تعويضات ثابتة : وقد تكون على نوعين هما التاج (crown) ويكون لسن واحد فقط والنوع الثاني هو الجسر (bridge) ويكون لعدة أسنان.

تصنع التعويضات الثابتة من مادة السيراميك.وقد استبدلت مواد صناعة الأسنان القديمة - كالذهب والأكريلك - بمادة السيراميك حيث أنه يمتاز بصلابته وقدرته على الاحتفاظ بلونه فضلا عن كونه يمثل اللون الحقيقي للأسنان. ويحتاج صناعته إلى خطوات عيادية ومختبرية عديدة منها التحضير المسبق للأسنان حيث يحتاج التعويض الثابت إلى سن داعم أو أكثر بخلاف التعويض المتحرك الذي لا يحتاج إلى سن داعم.والتعويض الثابت أكثر كلفة من التعويض المتحرك لكنها أكثر جمالية وأكثر تقبلا من قبل المريض. ويتكون التعويض الثابت بشكل عام من :

  1. الهيكل: حيث يصنع الهيكل من الكروم كوبالت وحديثا أصبح يستخدم معدن الزركونيوم في صناعة هياكل التيجان والجسور والذي يضفي على التعويض جمالية أكبر
  2. السيراميك: والتي تصنع عادة بشفافيات مختلفة حسب الطلب
  3. الزرعات:

وهي الأفضل لمن فقد العديد من أسنانه أو أن أسنانه ضعيفة غير قادرة على تحمل عوض سني سواء ثابت أو متحرك هنا يلجأ الطبيب إلي وضع ما يمسى بالمسامير أو المسبار وهو قطعة تسجب المسمار إلي حد ما تغرز بعمل جراحي باشراف الطبيب في العظم السنخي ولها طرفان طرف يبقى في العظم وطرف يعطى لفني الأسنان ليضعه داخل السن الصناعي وبذلك تعمل على مبدأ القفل والمفتاح حيث القفل هو المسبار والمفتاح هو القطعة التي تعطى لفني الأسنان وبذلك يعطي انطباق أفضل وارتكاز وثبات مضاعفين. يقوم فني الأسنان بصنع العديد من الأسنان وقد تصل إلى كامل أسنان الفم حيث يحتاج كل فك في تلك الحالة 4 أو 3 غرزات في كل فك ليعطي توازن أثناء المضغ.

ويجب أن تكون القوى العامودية على نقطة من نقاط السن محصلتها 0 أي يجب أن يكون موازي للغرزات أو المسامير بدون أي فروق ملحوظة.

تم إضافة بدائل للسيراميك في طب الأسنان الحديث، تعطي جمالية أكبر وانطباق أفضل مع السن (الزيركون - إنسيرام).

مراجع[عدل]

  1. ^ "American Dental Association". 
  2. ^ Maihofer MG (February 2009). "Cosmetic dentistry is not a recognized specialty". The Journal of the Michigan Dental Association. 91 (2): 18. PMID 19288658. 
  3. ^ "Referring Physicians". American Academy of Maxillofacial Prosthetics. 

انظر أيضا[عدل]

طقم أسنان