تنظيم الذئاب الرمادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تنظيم الذئاب الرمادية
Ülkü Ocakları Eğitim ve Kültür Vakfı
صورة توضيحية للصفحة تنظيم الذئاب الرمادية

الأيديولوجية قومية تركية
التأسيس
مؤسسها ألب أرسلان توركش
البلد  تركيا
المنطقة تركيا وشمال قبرص والصين وسوريا وأوروبا الشرقية
التنظيم
موقف معاداة القوميات الأخرى كالكرد واليونان والأرمن وباقي المجموعات الدينية كالمسيحيين واليهود، ومعارضة القضية الكردية في تركيا
تعتبر إرهابية من قبل  فرنسا
 النمسا

تنظيم الذئاب الرمادية أو الذئاب الرمادية (بالتركية: Ülkü Ocakları Eğitim ve Kültür Vakfı)‏ (بالإنجليزية: Grey Wolves)‏ وتسمى أيضا الشباب المثالي وتعرف رسميا باسم (بالتركية: Ülkü Ocakları)‏، هي منظمة تركية يمينية متطرفة تشكلت في أواخر عام 1960م، وتُعتبر الذراع المسلح غير الرسمي لحزب الحركة القومية، وتعارض أي تسوية سياسية مع الأكراد، كما أنها معادية للسلطة التركية، وقد سبق أن اتُّهمت بالإرهاب.

التسمية والرمزية[عدل]

يُعرف أعضاء المنظمة باسم Ülkücüler، وهي كلمة تعني حرفياً «المثاليين». اسمها غير الرسمي مستوحى من الأسطورة القديمة لأسينا، وهي ذئبة كانت في منطقة أرجينيكون، مذكورة في أسطورة تنغرية قديمة مرتبطة بالأصول العرقية التركية في سهول آسيا الوسطى.[1] يرمز الذئب في تركيا إلى الشرف. لدى الذئاب الرمادية «تركيز قوي على القيادة والتنظيم الهرمي والشبيه بالجيش».

تستخدم الذئاب الرمادية أيضًا ما يصفه الباحث أحمد إنسيل بأنه «شعارات فاشية مستوردة من أمريكا»، مثل «إما أن تحبها أو أن تترُكها!» (بالتركية: Ya Sev Ya Terk Et)‏ و«الشيوعيون إلى موسكو» (بالتركية: Komünistler Moskova'ya)‏.[2]

تحية الذئاب الرمادية هي إيماءة باليد على شكل رأس ذئب: «رفع إصبع الخنصر والسبابة مع تجميع بقي الأصابع ممتدة إلى الأمام». تم حظر جماعة الذئاب الرمادية في النمسا في فبراير 2019م.[3][4] أما في ألمانيا فقد اقترح حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU) وحزب اليسار حظر التحية في أكتوبر 2018م، واصفين إياها بالفاشية.[5]

تحية الذئاب الرمادية.

التأسيس[عدل]

العلم غير الرسمي الذي تستخدمه الذئاب الرمادية.
رمز الذئاب الرمادية مطبوع على مقدمة سيارة في ميونيخ بألمانيا، عام 2019م.

منظمة الذئاب الرمادية أسسها ألب أرسلان توركش، وهو عقيد سابق في الجيش التركي، وأحد مؤسسي الانقلاب العسكري في تركيا عام 1960م.

تُعتبر هذه المنظمة الجناح العسكري السري لحزب الحركة القومية وتُسمى هذه المنظمة بـ«حركة الشباب المثالي» ولاحقًا صارت تُسمّى: «فِرَقُ الموت».

تنشط الذئاب الرمادية في قطاعات مختلفة من الاقتصاد، والتعليم، والمراكز الثقافية والرياضية.

تُمثِّل الجامعات والكليات بيئة مهمة لنشاط عناصر المنظمة ولكن سلطتهم الحقيقية وتأثيرهم المباشر يبدأ من الشوارع، وبين الفقراء الساخطين في مناطق المسلمين السنة.

تألفت منظمة الذئاب الرمادية من الشبان الأتراك حصرًا، وغالبا من الطلاب أو المهاجرين الذين تركوا الريف ونزحوا إلى أكبر مدينتين في تركيا: إسطنبول وأنقرة.[6]

تاريخ النشاط[عدل]

من سنة 1968م وحتى الآن.

أماكن النشاط[عدل]

تركيا وشمال قبرص والصين وسوريا وأوروبا الشرقية.

الأفكار[عدل]

تركز منظمة الذئاب الرمادية في أفكارها على: التفوق للعرق والشعب التركي واستعادة أمجاده وتاريخه، السعي لتوحيد الشعوب التركية في دولة واحدة تمتد من البلقان إلى آسيا الوسطى مستلهمين ذلك من تاريخ الدولة العثمانية التي جمعت تحت سلطتها الكثير من الولايات في آسيا وأوروبا وأفريقيا، محاولة دمج الهوية التركية والدين الإسلامي في توليفة واحدة وهو ما تراه مهيمنًا جدا في خطاباتهم وأطروحاتهم، معاداة القوميات الأخرى كالكرد واليونان والأرمن وباقي المجموعات الدينية كالمسيحيين واليهود، ومعارضة القضية الكردية في تركيا بشتى الوسائل.[6]

مصادر[عدل]

  1. ^ H. Akin Ünver (أبريل 2009)، "Turkey's "Deep-State" and the Ergenekon Conundrum" (PDF)، Middle East Institute، ص. 2، مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 مارس 2021، The "grey wolf " sign, as well as the unique hand gesture used by Turkish nationalist groups, refers to the she-wolf depicted in the Ergenekon legend.
  2. ^ İnsel, Ahmet (07 أكتوبر 2007)، "Amerika'dan ithal faşist slogan"، Radikal (باللغة التركية)، مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2014.
  3. ^ "Turkey condemns Austria's ban on 'Grey Wolves' salute"، وكالة الأناضول، 14 فبراير 2019، مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2021.
  4. ^ "Turkey condemns Austria's ban on 'Grey Wolves' salute"، صحيفة حريت، 14 فبراير 2019، مؤرشف من الأصل في 27 فبراير 2021.
  5. ^ "Germany seeks to ban Turkish 'Gray Wolves' far-right symbols"، دويتشه فيله، 09 أكتوبر 2018، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2021.
  6. أ ب منظمة الذئاب الرمادية التركية … التعريف، الأفكار، النشاط؟؟ نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.