جامعة دار العلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة دار العلوم
جامعة دار العلوم

الشعار DAU
الأسماء السابقة كليات دار العلوم
معلومات
التأسيس 2008 (منذ 9 سنوات)
النوع جامعة خاصة
تكاليف الدراسة تحسب بالساعة الدراسية الواحدة
الكليات 6
الموقع الجغرافي
الشارع شارع الميزان - حي الفلاح
المدينة الرياض
البلد  السعودية
رقم الهاتف 0096614949000
رقم الفاكس 0096614949490
الإدارة
الرئيس أ.د. عبدالله بن سعد المديميغ
إحصاءات
متفرقات
الموقع جامعة دار العلوم

جامعة دار العلوم هي جامعة سعودية خاصة أسسها معالي الشيخ عبد العزيز بن علي التويجري، بدأت خطوات تأسيس الجامعة بطلب تقدم به مؤسس الجامعة التويجري عام 1421 هـ إلى وزارة التعليم العالي السعودية برغبته في إنشاء كليات أهلية بمسمى كليات دار العلوم الأهلية، في عام 1422 هـ ردت الوزارة إجابة على طلب التويجري مرفقا به اللائحة الجديدة للكليات الأهلية، وفي عام 1425 هـ وبناء على متطلبات لائحة وزارة التعليم العالي تم إعداد دراسة جدوى للمشروع وتم تأسيس شركة دار العلوم للتربية والتعليم، وتم رفع جميع متطلبات إنشاء الكليات إلى وزارة التعليم العالي السعودية، وفي يوم الثامن عشر من رمضان عام 1425 هـ صدرت الموافقة المبدئية على إنشاء كليات دار العلوم الأهلية، وفي عام 1429 هـ صدرت الموافقة النهائية على إنشاء كليات دار العلوم، في العام نفسه وبعد أن توفرت جميع شروط ومتطلبات تحويل كليات دار العلوم إلى جامعة تقدمت الكليات لوزارة التعليم العالي بطلب تحويلها إلى جامعة وفق ما تقضي به المادة السابعة من لائحة الجامعات الأهلية، وفي الخامس عشر من ذي القعدة عام 1429 هـ تمت الموافقة على إنشاء جامعة دار العلوم الأهلية , ويرأس الجامعة الدكتور عبدالله بن سعد المديميغ [1].

التزام الجامعة[عدل]

المساهمة في تطوير وتوطين ونشر المعرفة وإعداد الكوادر البشرية والقيادات الواعية لتراثها ومتطلبات العصر الحديث من خلال قيمنا الأساسية وأركان عملنا القائمة على:

  • الاعتماد: برامج دراسية مراقبة بعناية عبر إجراءات الاعتماد المحلي والدولي.
  • التقنية: توفير تقنيات التعليم بأعلى مستوياتها.
  • الكفاءة: برامج تطوير قدرات للكوادر الأكاديمية والإدارية.
  • المحتوى: تعزيز البرامج الأكاديمية بأحدث المحتويات التعليمية.

سيساهم كل عضو في أسرة دار العلوم بمن فيهم الهيئة التدريسية والموظفون والإدارة و الطلاب على قدم المساواة في تحقيق رؤية الجامعة , ويتكفل أعضاء هيئة التدريس بمواكبة الحداثة في مواضيع تخصصهم واستخدام خلاصة علمهم في العملية التعليمية.يتكفل الموظفون بـالحفاظ على سمعة الجامعة من خلال السلوك السوي والمتزن داخل وخارج أسوار الجامعة.يتكفل الطلاب بـالشروع بجدية لبناء أساس تعليمي متين يصنع من خريج دار العلوم خريجا مهنيينا قادراً على التنافس.

وتتكفل إدارة الجامعة بقيادة الجامعة نحو تحقيق رسالتها ورؤيتها ضمن أطر عادلة و أخلاقية و على نحو منصف.البحث عن مصادر الدعم اللازمة لتحقيق رسالة الجامعة من خلال تطوير أداء الموظفين وإدخال التقنية وتوفير سبل تحفيز الإبداع.التواصل مع منسوبي الجامعة لنقل الإنجازات والصعوبات بشكل واضح وشفاف و مباشر [2].

وكالة الجودة والتطوير[عدل]

ان رسالة الوكالة هي دفع جامعة دار العلوم وبرامج التنمية والمبادرات لضمان التقدم والاستدامة باعتبارها واحدة من المؤسسات الرائدة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج , وتحقق الوكالة اهدافها عن طريق وضع أساس متين لضمان الجودة الداخلية والتحسين المستمر؛بناء الكفاءات الداخلية للتخطيط الفعال وضمان الجودة في جميع جوانب الجامعة من التنمية الأكاديمية والإدارية والأعمال؛إنشاء آليات لإدارة التقييم الذاتي والمبنية على الأدلة من نتائج الجامعة؛استخدام أدوات وتقنيات لأفضل الممارسات لتمكين جامعة دار العلوم أكاديميا وإداريا من تنفيذ الجودة وتحسين الأداء؛العمل بشكل وثيق مع الكليات والدوائر الإدارية لخلق بيئة المتعلم والتي تضمن مشاركة الطلاب وتسهلتحقيق نتائج التعلم , وإشراك مجتمع الجامعة بأكمله في بيئة تعاونية تعكس روح الفريق القائم على تشجيع الابتكار والإبداع لتعزيزرسالة جامعة دار العلوم وأهدافها الكبرى , وتتدفق مهمة الوكالة من التوجه الاستراتيجي لجامعة دار العلوم وتؤكد التزام الجامعة بالتطوير والتحسين المستمر لأنظمة الجودة الفعالة والعمليات في جميع أنحاء المؤسسة، وبالتالي ضمان استمراريتها ومصداقيتها محلياوإقليميا .

  • المسؤولية المشتركة: أعضاء الوكالة والكليات والوحدات الداعمة لها هم المسؤولون بشكل جماعي عن الحفاظعلى، وتعزيز نوعية البرامج الأكاديمية بجامعة دار العلوم، كذلك بخصوص تحسين نوعية تجربة الطلاب. يتم تقاسمهذه المسؤولية أيضا مع الدوائر الإدارية في تقديم الخدمات المتجاوبة وخلق بيئة عمل إيجابية وتعليمية للطلابوأعضاء هيئة التدريس والموظفين بشكل عام .
  • التقييم الذاتي: يستند ضمان الجودة على ثقافة التقييم المنتظم والمنهجي والتحسين المستمر لجميع العملياتالأكاديمية والإدارية ذات الصلة، من خلال اعتماد أدوات الجودة واستخدام القياس المرجعي الداخلي والخارجي .
  • الأدلة: يستند ضمان الجودة والتطوير المستمر على عمليات منظمة لجمع الأدلة وتحليل البيانات لتسهيل الإجراءات المستقبلية .
  • كفاءة وفعالية: تتأكد الكفاءة والفعالية لضمان الجودة من خلال المراجعة الدورية وتحسين السياسات والإجراءاتوالامتثال لجميع المعايير والممارسات الوطنية والدولية .
  • تبادل أفضل الممارسات: ينطوي ضمان الجودة على وجود التزام قوي لتحديد والاعتراف وتقاسم الممارسات والعمليات الجيدة، بحيث تصبح ممارسات معتادة في الجامعة .

هذه المبادئ الخمسة تدعم نهج جامعة دار العلوم لضمان الجودة، والتحسين المستمر والاستدامة التي ترتكز علىالنموذج المعروف على نطاق واسع والمسمى إدارة PDSA دورة ديمنج للتعلم والتحسين (خطط، نفذ، ادرس، حسن).[3].

الاعتماد الأكاديمي[عدل]

جامعة دار العلوم مُعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. ويتم العمل حالياً من أجل الحصول على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وهيئات ومؤسسات دولية مرموقة.

كليات الجامعة[عدل]

تضم جامعة دار العلوم ست كليات لكلا الجنسين:[4][5]:

  • كلية الحقوق: تمنح درجة البكالوريوس في الحقوق كأول كلية حقوق متكاملة بالمملكة العربية السعودية وتمنح ايضا درجة الماجستير في القانون التجاري والجنائي. لغة التدريس في الكلية هي اللغة العربية مع استخدام اللغة الإنجليزية كلغة مساندة في بعض المقررات.
  • الكليات الصحية: وتشمل كلية الطب بشري (تأسست عام 1434هـ) وطب أسنان (تأسست عام 1435هـ) وصيدلة وعلوم تطبيقية (تحت الإنشاء)، وقد خصصت الجامعة مستشفى متكامل لهذا الشأن .
  • كلية هندسة الحاسب وتقنية المعلومات: منح كلية هندسة الحاسب الاّلي وتقنية المعلومات درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: علوم الحاسب، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، تقدم الكلية برنامجها باللغة الإنجليزية.
  • كلية إدارة الأعمال: تمنح كلية إدارة الأعمال درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: تخصص مالية وبنوك، تخصص محاسبة ومراجعة، تخصص إدارة التسويق، تخصص إدارة الموارد البشرية، لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.
  • كلية التربية والتنمية البشرية: تمنح كلية التربية والتنمية البشرية في أربعة تخصصات وهي: تخصص التربية الخاصة (مسار صعوبات التعلم)، تخصص الطفولة المبكرة، تخصص لغة إنجليزية (معلم لغة إنجليزية)، تخصص حاسب آلي وتقنية معلومات (معلم حاسب آلي)، لغة التدريس في تخصصات الكلية هي اللغة العربية مع استخدام اللغة الإنجليزية كلغة مساندة في بعض المقررات.
  • كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي: تمنح كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: العمارة، التصميم الداخلي، التصميم الرقمي، لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.

الحرم الجامعي[عدل]

يشمل الحرم الجامعي لجامعة دار العلوم كل ما يحتاجه الطالب أو الطالبة للتعلم أو التدريب أو النشاط. يتكون الحرم مما يلي: قاعات دراسية بمواصفات تعليمية عالية، مكتبة مركزية تخدم كل التخصصات، مكتبات فرعية تتبع المكتبة المركزية لكل كلية تخدم تخصصاتها الداخلية، قاعة المحكمة الصورية لتدريب طلاب وطالبات الحقوق على المرافعات عمليا، خمس مدرجات للنشاطات والندوات، معامل للغة، معامل للحاسب الآلي، عيادة طبية بطاقم طبي وسيارة إسعاف، نوادي رياضية متكاملة، مطاعم، قاعة معارض، مسجد يتسع لأربعة آلاف مصلي، قاعات سمعية وبصرية، مواقف سيارات، مراكز بحثية، مركز ثقافي متكامل يضم مسرحًا وقاعة للمحاضرات وقاعة ندوات وقاعات تدريب وقاعة لورش العمل، بالإضافة لاحتواء الحرم على عدة مسابح.[6]

أعضاء مجلس الأمناء[عدل]

الاستاذ عبدالعزيز بن علي التويجري، رئيس المجلس الأستاذ عمار بن عبدالعزيز التويجري، نائب رئيس المجلس الدكتورة هدى بنت محمد العميل، عضو المجلس الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز، عضو المجلس الدكتور وليد بن عبدالرزاق الدالي الدكتورة سهام بنت عبدالرحمن الصويغ، عضو المجلس الدكتور عبدالله بن علي الحصين، عضو المجلس الدكتور خالد بن محمد العيبان، عضو المجلس الدكتور احمد بن سالم العامري، عضو المجلس الدكتور عيد بن سندي الشمري، عضو المجلس الدكتور طلال بن محمود ضاحي، عضو المجلس الدكتور عبدالله بن سعد المديميغ، عضو المجلس الدكتور نواف بن جمال الحسيني، عضو المجلس المهندس زيد بن عبدالله الشبانات، عضو المجلس المهندس علي بن صالح البراك، عضو المجلس الأستاذ علي بن عبدالعزيز التويجري، عضو المجلس الأستاذة نوف بنت عبدالعزيز التويجري، عضو المجلس الأستاذ نواف بن عبدالعزيز التويجري، عضو المجلس [7].

المراجع[عدل]