المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

كليات الغد الدولية للعلوم الصحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2015)
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(أغسطس 2015)

كليات الغد الدولية للعلوم الصحية[عدل]

تقع كليات الغد الدولية (Al-Ghad International Health Sciences Colleges) في المملكة العربية السعودية، ومنذ تأسيسها في عام 1430هـ من قبل الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد رئيس مجلس أمناء الكليات، وتحت إشراف وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، تؤدي كليات الغد الدولية للعلوم الصحية دوراً محورياً في تحقيق رؤية المملكة في خططها التنموية الخمسية، من خلال تعليم وتدريب وتأهيل كوادر سعودية متميزة ومبدعة في مجالات العلوم الصحية والطبية، لسد احتياجات سوق العمل المحلي من المستشفيات والمراكز والمؤسسات الطبية، وتقديم خدمات متميزة للمواطن والمجتمع، بعد أن اعتمدت المملكة لفترة طويلة من الزمن على الكوادر الصحية الوافدة (غير السعودية). وفي مسعى منها لمواكبة التطور العالمي في المجالات الطبية التطبيقية وتلبية الاحتياجات الوطنية في المجالات الصحية، تبنت الكليات دور الشراكة المجتمعية وإقامة العلاقات التعاونية المشتركة مع كافة القطاعات الصحية على المستويين المحلي والعالمي. تتميز كليات الغد الولية للعلوم الصحية بانتشارها الواسع في ثمانية مدن كبرى في المملكة، انطلاقا من واقع الاحتياج في القطاع الصحي الذي يتفاوت بين مختلف مناطق المملكة، وهي الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والدمام وتبوك، وبريدة ونجران وابها. حيث وصل عدد طلبة الكليات للعام 1435هـ، 6500 طالب وطالبة، يتعلمون ويتدربون تحت إشراف ما يزيد على 770 عضو هيئة تدريس متميزين يتمتعون بخبرات وحرفية عالية. وتُقدم الكليات الفرص المتكافئة لجميع المتقدمين ممن تنطبق عليهم الشروط للتحصيل العلمي والتدريب على أساس قيم العدالة والنزاهة، والجدارة، والكفاءة الشخصية، والشفافية والمساواة. وتقوم سياسة القبول في الكليات على ربط التخصصات بسوق العمل وتحقيق التوافق مع متطلبات التنمية الصحية في المملكة كما أنها تلتزم بتطبيق أجود المعايير والممارسات العلمية العالمية في برامجها وخططها التعليمية لتحقيق التميز وضمان أفضل مستويات التأهيل والتدريب للطالب والطالبة باعتبارهم المستفيد والشريك الإستراتيجي الأول في العملية التعليمية.

الرؤية[عدل]

الريادة والتميز في مجالات العلوم الصحية على المستويين الوطني والعالمي

الرسالة[عدل]

تعليم وتدريب وتأهيل كوادر متميزة في مجالات العلوم الصحية التطبيقية تتوفر لديهم مهارات القدرة على مواصلة التعلم مدى الحياة, وإنتاج البحوث الإبداعية لخدمة المواطن والمجتمع.

الأهداف[عدل]

1. تحقيق قفزة نوعية في بناء وتعزيز القدرات المحلية السعودية وإعداد الكوادر الصحية والطبية المؤهلة علمياً ومهنياً من أجل خدمة المواطن والمجتمع، وسد احتياجات سوق العمل.

2. الشراكة الفاعلة مع القطاعات والمؤسسات والكليات الصحية المتميزة على المستويين المحلي والعالمي من اجل تطوير المقررات والبرامج وطرق التدريس وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والتبادل المعرفي ونقل الخبرات وتقديم الاستشارات الأكاديمية والبحثية.

3. تجسيد الدور التنموي للقطاع الأهلي في تنمية رأس المال البشري وتطوير منظومة التعليم العالي في المملكة، وتلبية حاجات المجتمع في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمساهمة بفاعلية في مجالات البحث العلمي والتطوير التقني.

4. اعتماد معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية في التعليم والتدريب والتأهيل.

5. مساعدة الخريجين في عملية التوظيف المناسب والسريع عن طريق التنسيق والمتابعة مع مختلف الجهات والقطاعات ذات العلاقة في المملكة.

البرامج والتخصصات التي تمنحها الكليات[عدل]

1. برنامج السنة التحضيرية

2. برنامج بكالوريوس المختبرات الطبية

3. برنامج بكالوريوس الأشعة

4. برنامج بكالوريوس التمريض

5. برنامج بكالوريوس طب الطوارئ

6. برنامج بكالوريوس الإدارة الصحية

البرامج المستقبلية[عدل]

1. برنامج بكالوريوس الصيدلة

2. برنامج بكالوريوس طب الأسنان

جهات الاعتماد[عدل]

تتميز برامج وخطط كليات الغد الدولية للعلوم الصحية باعتمادها من قبل بيوت الخبرة المحلية والعالمية، ومن ابرز هيئات الاعتماد: وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بعد موافقة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA على تأسيس الكليات، الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وزارة الخدمة المدنية، ومعهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود.

إن كليات الغد الدولية للعلوم الصحية برؤيتها الطموحة ستحقق – بمشيئة الله – قفزة نوعية نحو التميز والإبداع في مجالات التعليم والتدريب والتأهيل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. وتأتي الكليات مواكبةً للدعم الكبير الذي يحظى به التعليم العالي الأهلي الصحي من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو نائبه الثاني – حفظهم الله – وتوجيهاتهم الكريمة لدعم وتطوير القطاع الصحي. وكذلك التوجيهات السديدة لصاحب المعالي وزير التعليم العالي ومساندته ومتابعته المتواصلة لهذا القطاع الحيوي المهم.

وصلات خارجية:[عدل]

موقع الكليات الرسمي http://alghadcolleges.edu.sa/upgrade2/