جسم أولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حركة مركز الأبعاد المتناسبة للنظام الشمسي نسبة إلى الشمس

الأولي[1] (يسمى أيضًا الأولي الجاذبي أو الجسم المركزي) هو الجسم المادي الرئيسي لنظام متعدد الأجسام والنظام المقيد جاذبيًا حيث يشكل هذا الكائن معظم كتلة هذا النظام ويتم تحديد موقعه بشكل عام بالقرب من مرجح النظام.[2]

في النظام الشمسي الشمس هي الأساس لجميع الكائنات التي تدور حول النجم. وبنفس الطريقة فإن الأطوار الرئيسية لجميع الأقمار الطبيعية والأقمار الصناعية هي الكوكب الذي تدور حوله. غالباً ما يستخدم المصطلح «الأولي» لتجنب تحديد ما إذا كان الكائن بالقرب من مركز الأبعاد المتناسبة هو كوكب أو نجم أو أي كائن فلكي آخر في حيث يتم دائما استخدام كلمة «الأولي» كإسم.

مركز الكتلة هو متوسط كل الأشياء التي تم وزنها بالكتلة. فالشمس كبيرة جدا بحيث يقع مركز الأبعاد المتناسبة التابع للنظام الشمسي بالقرب من مركز الشمس. ومع ذلك فإن الغاز بعيد بما يكفي عن الشمس بحيث يمكن أن يكون مركز النظام الشمسي خارج الشمس على الرغم من أن الشمس تضم معظم كتلة النظام الشمسي.

مثال متنازع عليه لنظام قد يفتقر إلى الجسم الأولس هو بلوتو والقمر تشارون حيث يقع مركز الأبعاد المتناسبة لهذين الجسمين خارج سطح بلوتو. وقد أدى هذا ببعض علماء الفلك ليطلقوا على نظام بلوتو-شارون كوكب قزم مزدوج أو ثنائي بدلا من كونه مجرد كوكب قزم وقمر. في عام 2006 نظر الاتحاد الفلكي الدولي في تعريف رسمي لمصطلح الكوكب المزدوج الذي كان من الممكن أن يشمل على بلوتو وشارون رسميا ولكن لم يتم الاعتراف على هذا المصطلح.

استخدام اسم «الأولي» للإشارة إلى كوكب خارج المجموعة الشمسية أمر مشكوك فيه حيث لم يكتشف الفلكيون بعد أي قمر خارج المجموعة الشمسية يدور حول كوكب خارجي ولم يتم استخدام المراجع الأولية للإشارة إلى الثقب الأسود الهائل في مركز معظم المجرات في المجلات العلمية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Muḥammad al-Laqqānī (1962). "جسم+أولي"+"primary"&focus=searchwithinvolume&q="جسم+أولى+للقمر" قاموس الفضاء (بالإنجليزية). Dar El-Hana Press. Archived from the original on 2022-10-06.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  2. ^ "What's a Barycenter?". Space Place. NASA. 23 September 2015. Retrieved 2017-05-29.