منظمة ناشيونال جيوغرافيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منظمة ناشيونال جيوغرافيك
منظمة ناشيونال جيوغرافيك

معلومات عامة
تاريخ التأسيس يناير 13, 1888 (1888-01-13) (130 سنة)[1]
الدولة أمريكي
أهم الشخصيات
المؤسس غاردينر غرين هوبارد
المالك جان كيس
المدير التنفيذي غاري نيل
المقر الرئيسي 1145 17 شارع نيويورك.[2] واشنطن
الولايات المتحدة
عدد الموظفين 6.8 مليون
مناطق الخدمة جميع أنحاء العالم
الصناعة نشر المواد العلمية والثقافية
المنتجات مجلة ناشيونال جيوغرافيك
مجلة ناشيونال جيوغرافيك كيدز
مجلة ناشيونال جيوغرافيك فور كيدز
إنتاج أفلام وثائقية
كتب
أطلس
خرائط
موقع ويب www.nationalgeographic.org

إحداثيات: 38°54′18″N 77°02′16″W / 38.9051°N 77.0379°W / 38.9051; -77.0379 مجتمع ناشيونال جيوغرافيك، منظمة ناشيونال جيوغرافيك أو الجمعية الجغرافية الوطنية هي شركة أمريكية تعد من أكبر المنظمات العلمية غير الربحية في العالم، تهدف إلى نشر المواد العلمية والثقافية لأكبر عدد من البشر مختلفي المستوى العلمي في جميع أنحاء العالم. تأسست في واشنطن بالولايات المتحدة في 13 يناير عام 1888. هذه المنظمة متخصصة في الجغرافيا والعلوم الطبيعية والدعوة للحفاظ على البيئة والثقافة الإنسانية، وهي تصدر مجلتين ناشيونال جيوغرافيك فور كيدز وناشيونال جيوغرافيك إكسبلورر. شركة ناشيونال جيوغرافيك هي الجهة المصدرة لمجلة ناشيونال جيوغرافيك.

يحاول المجتمع تغطية أغلب المواد العلمية والثقافية المهمة مثل الجغرافيا، علم الآثار، العلوم الطبيعية، علوم تطوير البيئة، تاريخ اللغة والكلام، الأحداث الجارية، الحوادث الجوية والبحرية، الحروب، تاريخ ومستقبل وحاضر العالم.

شعار (لوجو) المنظمة عبارة عن إطار أصفر اللون- مستطيل الشكل يظهر على المجلات التابعة للمنظمة وعلى القناة الخاصة بها. أصبحت المنظمة بفضل التعاون مع قناة فوكس للقرن الحادي والعشرون تدير مجلة، قنوات فضائية وموقع أونلاين لتغطية الأحداث ونشر المحتوى الذي تريدة.

نظرة عامة[عدل]

صورة لإحدى راقصات المقاهي، الجزائر، 1917، من مجلة ناشيونال جيوغرافيك

تم تأسيس منظمة ناشيونال جيوغرافيك في عام 1888 لزيادة المعرفة الجيوغرافية. تمت إدارة المؤسسة من قبل 21 عضو مختلف الفكر، فمنهم المحاضر، رجل الأعمال، رجال الحكومة السابقيين، الممولين والباحثين. كما أنشئت المنظمة متحف للعامة في العاصمة واشنطن.

ساعدت المنظمة على تمويل العديد من السفريات العلمية، فعلى سبيل المثال، في أوائل عام 2010، تم تمويل بعثة إلى مصر لدراسة مقبرة الملك توت عنخ أمون، الكنوز الثقافية الأفغانية والتي أفتتحت في مايو 2008، وتم تناقلها حول العالم في بعثة استمرت أكثر من 18 شهر. كما قامت بتمويل بعثة إلى ضريح الإمبراطور الأول كين في مقرها بواشنطن في عامي 2009-2010.

تعطي المنظمة التعليمية الخاصة بها المال اللازم لتمويل المنظمات التعليمية الأخرى والأفراد لتحسين الثقافة الجيوغرافية.[3] فعلي سبيل المثال تبرعت المنظمة ما يقرب من 11,000 دولار لتحسين الأبحاث العلمية.

تمتلك المنظمة سلسلة محلات للبيع بالتجزئة في العاصمة واشنطن، لندن، سيدني وبنما. تدار المرفقات خارج الولايات المتحدة من قبل سلسلة إدارة المحلات العالمية، شركة إستثمارية أسبانية.

مجتمع ناشيونال جيوغرافيك هو اتحاد مجموعة ناشيونال مع قناة فوكس للقرن 21. يمتلك المجتمع صحيفة، قناة ناشيونال جيوغرافيك باللغة الإنجليزية وما يقرب من 40 قناة بلغة اخرى. كما يقوم المجتمع بنشر مجلة، كتب، منتجات مدرسية، خرائط، مواقع على الإنترنت، أفلام بجميع اللغات تقريبا. ينشر المجتمع ما يقرب من 280 مليون محتوى شهريا.[4]

التاريخ[عدل]

الشعار التاريخي لمنظمة ناشيونال جيوغرافيك
غاردينر غرين هوبارد أول رئيس مجلس إدارة للمنظمة
ألكسندر غراهام بيل في سنواته الأخيرة.
جيلبرت هوفي جروسفينور أول رئيس تحرير للمجلة، عام 1927

بدأ مجتمع ناشيونال جيوغرافيك كنادي لمجموعة فريدة من الأكاديميين والأثرياء المهتمين بالسفر في 13 يناير 1888،[5] جلس 33 باحث وعالم في النادي والواقع في ميدان لافاييت، العاصمة واشنطن بغرض إنشاء وتنظيم مجتمع لنشر المعرفة الجيولوجية والثقافية، وفي غضون أسبوعين، أي في 27 يناير، كان قد تم الإتفاق على الأفكار والبنود التي ستبنى عليها المنظمة.

تولى غاردينر غرين هوبارد رئاسة أول مجلس إدارة للمنظمة تبعه ابن زوجتة، ألكساندر جراهام بيل في عام 1897.[6] في عام 1899، تم إختيار ابن بيل القانوني (إبن زوجته أيضا) جيلبرت هوفي جروسفينور كأول رئيس تحرير للمجلة واستمر يعمل في المجله لمده 55 عاما (أي حتى عام 1954)، الأمر الذي توارثه باقي أفراد عائلته. قام كلا من بيل وجيلبرت هوفي جروسفينور بتقسيم الإدارة إلى قسمين، ليكون القسم الأو مسئول عن التسويق وإختيار الأعضاء. بينما تنحصر مسئولية الثاني في إختيار المحتوى والصور التي يتم نشرها في المجلة.

يشغل جاري ايي نيل منصب الرئيس الحالي لمجتمع ناشيونال جيوغرافيك والمدير التنفيذي. أما جون فاهيي فيشغل منصب رئيس مجلس الإدارة. رئيسة تحرير المجلة هي سوزان جولدبيرج. حصل جيلبرت ميلفيل جروسفينور، رئيس سابق لمجلس الإدارة على الميدالية الرئاسية للحرية في عام 2005 لدورة في إدارة قسم التعليم الجيوغرافي.

في عام 2004، كان مقر الجمعية في العاصمة واشنطن هو واحد من أوائل الأماكن التي حصلت على الرخصه الخضراء من هيئة جرين العالمية في الولايات المتحدة.[7][8] كما حصلت في أكتوبر 2006 على جائزة أميرة أستورياس تقديرا لها على جهودها في التواصل والأمور الإنسانية في أوفيدو، أسبانيا.

في عام 2013، تم التحقيق مع الجمعية قي شبهه التورط في جريمة فساد خارجية متصله بإختفاء بعض الآثار المصرية.[9]

شركاء ناشيونال جيوغرافيك[عدل]

منظمة ناشيونال جيوغرافيك
National Geographic Channel.svg

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 1888  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
النوع شركة محاصة
الدولة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المؤسس غاردينر غرين هوبارد،  وألكسندر غراهام بيل  تعديل قيمة خاصية المؤسس (P112) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي واشنطن العاصمة (الولايات المتحدة)  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات
الشركة الأم منظمة ناشيونال جيوغرافيك (27%)
شركة فوكس 21 (معلقة للبيع إلى شركة والت ديزني) (73%)
الشركات التابعة قناة ناشونال جيوغرافيك
ناشونال جيوغرافيك الحياة البرية
قناة ناشونال جيوغرافيك كيدز
قناة ناشيونال جيوغرافيك للموسيقى
ناشونال جيوغرافيك الناس
مجلة ناشونال جيوغرافيك
مناطق الخدمة في جميع أنحاء العالم
موقع ويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

في 9 سبتمبر 2015، أعلن المجتمع عن نيتة في إعاده تنظيم المحتوى الإذاعي الخاص بها والمنشورات إلى شركة جديدة بإسم شركاء ناشيونال جيوغرافيك، والتي ستكون أغلبية الأسهم من نصيب فوكس 21 حيث إمتلكت ما يقرب من 73% من أسهم هذه الشركة الجديدة. تم الإعلان على أنها ستكون منظمة ربحية، ستكون لها الحق في إدارة ناشيونال جيوغرافيك وباقي المجلات والأعمال الإذاعية والتلفزيونية والتي كانت لها قبل ذلك نصيب من إدارتها.[10] بحلول الوقت الذي تم فيه الإعلان عن هذا التجديد، صرح جيمس موردوج، الرئيس التنفيذي لفوكس 21 أن الهدف من هذا التعاون هو فتح أفاق جديدة لتصل بها الجمعية إلى شريحة أوسع من البشر والوصول إلى عملاء جدد.[11][12]

في 2 نوفمبر 2015، أي قبل أسبوعين من إغلاق العرض العلني لأسهم المجموعة،[12] أعلنت ناشيونال جيوغرافيك وفوكس 21 أن 9% من أصل 2000 موظف يعمل بداخل المجموعة (حوالي 180 موظف) سيتم تسريحهم في أكبر عملية تسريح موظفين في تاريخ المجموعة.[11]

في 2 نوفمبر 2015، صرح مراسل صحيفة الجارديان أن إيميل قد تم إرسالة من قبل المتحدث الرسمي بإسم المجموعة يفسر فيه عن أسباب هذا التسريح قائلا:

"هو جزء من عملية إعادة هيكلة المجموعة في خطوة مهمه للتقدم لإنهاء عملية العرض العلني للأسهم والمتوقع الإنتهاء منة في منتصف الشهر الجاري".[12]

في 26 أكتوبر 2016، أعلنت الشركة عن إعادة تسميتها،[11] وإلغاء كلمة "قناة" من إسم محطاتها التلفزيونية لتكون إسم القناة ناشيونال جيوغرافيك بدلا من قناة ناشيونال جيوغرافيك.[13]

في 14 ديسمبر 2017، في صفقة تاريخية قدرت قيمتها بأكثر من 52 مليار دولار، أعلنت شركة ديزني عن نيتها لشراء أغلب أسهم شركة فوكس 21، لتكون هي المتحكمة الآن في شبكة قنوات ناشيونال جيوغرافيك.[14][15]

المؤسسين[عدل]

في عام 1888، كان يوجد 33 مؤسس للمجموعة.[16] على الرغم من إعتبار البعض ألكسندر غراهام بيل مؤسس أيضا، الأمر الذي تم إنهاؤة تقريبا بإعتباره الرئيس الثاني للمجموعة والذي تم إنتخابه في 7 يناير 1898. ظل بيل يعمل في المنظمة حتى عام 1903.[17]

  • كليفلاند آبي
  • فرانك بيكر
  • ماركوس بيكر
  • جون روسيل بارتليت
  • تشارلز جي بيل
  • رورجرز بيرني
  • وليام دال
  • أرثر بويل دايفيس
  • كلارنس دوتون
  • هنري جانيت
  • سامويل جانيت
  • جروف كارل جيلبرت
  • جورج براون جودي
  • جيمس هوردجور
  • أدولفس واشنطن جريلي
  • إدوارد إيفريت هايدين
  • هنري ويفربي هينشوا
  • غاردينر غرين هوبارد
  • ويلارد جريس جونسون
  • جورج كينان
  • جورج والاس ميلفيل
  • كلينتون هارت ميريام
  • هنري ميتشل
  • روبرت ميلدرو الثاني
  • هيربرت جوفرنير أوجدين
  • جون ويسلي باول
  • وليام برامويل بويل
  • إسرائيل روزيل
  • وايتميلد سكوت تشيلي
  • ألمون هارريس توميسون
  • جيلبرت توميسون
  • أوتو هيلجراد تيمان
  • جايمس كلارك ويلنج

المنشورات[عدل]

ناشيونال جيوغرافيك[عدل]

غلاف مجلة ناشونال جيوغرافيك عام 1915.

قامت مجلة ناشيونال جيوغرافيك بإختصار الاسم فيما بعد ليصبح ناشيونال جيوغرافيك، العدد الأول لها تم نشرة في أكتوبر عام 1888، أي بعد تسع شهور بعد تأسيس المجتمع، وكالجريدة الرسمية للمجتمع تتمتع المجلة بميزة الإعفاء الضريبي. في فبراير 1910 (النسخة XX1، العدد الثاني) بدأت المجلة بوضوع اللوجو الأصفر الخاص بها على أغلفه الأعداد.

تقوم المجلة بإصدار إثني عشر عدد في العام الواحد. تنشر المجلة العديد من المقالات في مختلف المجالات كالجغرافيا، العلوم الطبيعية (فيزياء، كيمياء، أحياء، فلك، هندسه، طب)، علوم الأثار، تاريخ، حاضر ومستقبل العالم، الأحداث الجارية، فن التصوير، السير الذاتية للزعماء، العلماء، والمؤثرين عالميا، السفاري، حياة الحيوانات، الطبخ وأشهى المأكولات التي تشتهر بها كل بلد.

تصدر المجلة في الوقت الحالي بأكثر من 40 لغة على مستوى أنحاء العالم، يبلغ ما يتم نشرة شهريا من اللغة الإنجليزية وباقي اللغات حوالي 6.8 مليون طبعة لأكثر من 60 مليون قارئ.

منشورات أخرى[عدل]

لا يقتصر المجتمع على نشر المجلة الأساسية له فقط، فبخلاف ذلك يقوم بنشر العديد من المجلات والكتب الفرعية مثل:

  • ناشيونال جيوغرافيك للأبحاث: مجلة تعليمية تم نشر النسخة الأولى منها لأول مرة في عام 1919 ليتم إستبدالها ف:::يما بعد بمجلة ناشونال جيوغرافيك كيدز في عام 1975. في عام 2001، تم إنقسام متابعي ناشيونال إلى فريقين الأول يتابع ناشيونال جيوغرافيك للأبحاث الثاني يتابع ناشونال جيوغرافيك كيدز.

للمجلة أربع نسخات منفصله لأربع فئات مختلفة، ولها ما يقرب من 2.5 مليون مكتب تدوال.

  • ناشيونال جيوغرافيك للتاريخ: بدأت في ربيع عام 2015.[18]
  • ناشونال جيوغرافيك كيدز: هي نسخه من مجلة ناشيونال جيوغرافيك بفارق أن المحتوى الذي تنشرة خاص بالأطفال. فتنشر مشاكل وأفكار لهذه المرحلة العمرية فقط. بدأت في عام 1975 تحت اسم ناشيونال جيوغرافيك تمتلك المجلة ما يقرب من 1.5 مليون متابع داخل الولايات المتحدة الأمريكية. تمت ترجمة المجلة إلى أكثر من 18 لغه حول العالم. بما يقرب من 0.5 مليون متابع أخر.

في أوائل عام 2007، تم إصدار مجلة ناشونال جيوغرافيك كيدز في مصر ليتم إصدار أكثر من 42,000 نسخه على المدارس الحكومية، غير 15,000 نسخه أخرى في المكتبات. وأخيرا وليس أخرا تم إصادر المجلة وتوزيعها باللغة الألبانية والبولندية.[19]

كما يدير المجتمع موقع على الشبكة العنكبوتية للأخبار والأحداث العالمية بعنوان "ناشيونال جيوغرافيك للأخبار اليومية (دايلي نيوز)".[20]

بالإضافة إلى كل ذلك تنشر المجلة أطلس، كتب وخرائط.[21] كما نشرت وساهمت في نشر مجلات أخرى كمجلة ناشيونال جيوغرافيك للمغامرة، ناشيونال جيوغرافيك للأبحاث (مجلة علمية) ومجلات أخرى.[22]

الأفلام والمسلسلات[عدل]

أفلام ناشيونال جيوغرافيك[عدل]

أنتج المجتمع العديد من الأفلام في مختلف المجالات مثل:

التلفاز[عدل]

يتم بث برامج جمعية ناشونال جيوغرافيك على شاشة التلفاز. ليس فقط على قنواتها بل يتم بثها أيضا على شبكة قنوات بي بي إس وشبكات أخرى في الولايات المتحدة وباقي دول العالم لسنوات عديدة.

بدأ البث في الولايات المتحدة على شبكة قنوات سي بي إس منذ عام 1964، لينتقل البث إلى شبكة قنوات أيه بي سي في عام 1973، لتتحول حقوق البث إلى شبكة قنوات بي بي إس في عام 1975، ثم ينتقل حق البث للمرة الرابعة إلى شبكة قنوات إن بي سي في عام 1995، ليعود إلى شبكة قنوات بي بي إس في عام 2000.

في يناير 2001، تم إطلاق قناة ناشونال جيوغرافيك، كمشروع مشترك بين شبكات ناشيونال جيوغرافيك وشبكة قنوات فوكس. عرضت منذ حينها العديد من العروض الخاصة عن شخصيات علمية مثل جاك إيف كوستو، جين جودل ولويس ليكي. تميز العرض بأنة لم يسلط الضوء على عملهم فقط، بل على حياتهم الشخصية وارائهم السياسية، الدينية والإجتماعية ليتعرف عليهم العامة بشكل أقرب.

إشترك العديد من الممثلين والممثلات في هذه العروض والأفلام مثل غلين كلوز، ليندا هانت، ستيسي كيتش، ريتشارد كيلي، بيرجس ميريديث، سوزان سارندون، ألكسندر سكوربي، مارتن شين وبيتر شتراوس. لم يهمل منتجي ومخرجي العروض الموسيقى التصويرية سواء للعروض أو الخاصة بالقناة والتي أنتجها إلمر بيرنشتاين. مع إنتشار القناة السريع وكثرة المحتوى المراد عرضة قامت بإطلاق العديد من القنوات الفرعية مثل قناة ناشونال جيوغرافيك، ناشونال جيوغرافيك الحياة البرية، قناة ناشونال جيوغرافيك كيدز، قناة ناشيونال جيوغرافيك للموسيقى، ناشونال جيوغرافيك الناس ومجلة ناشونال جيوغرافيك.

تعاونت شركة شركاء ناشونال جيوغرافيك مع شركة فوكس 21 لإنشاء منظمة ربحية أخرى تهدف لإمتلاك حصة 73% من أسهم شركة ناشونال جيوغرافيك (تضم أسهم القنوات التلفيزيونية والمجلات) بدءأ من منتصف فبراير 2015.[23] على الرغم من كون معظم الأسهم مملوك بالفعل لشركة فوكس 21 (لكن لم تتوافر معلومات عن النسبة المئوية لها داخل الشركة). [23]

متحف ناشيونال جيوغرافيك[عدل]

تدير جمعية ناشونال جيوغرافيك متحفا، يقع في 1145 شارع 17، نيويورك (شارع 17 وإم)، في واشنطن العاصمة. يضم المتحف العديد من أعمال المستكشفين، المصورين والعلماء. كما توجد أعمال متعلقة بالتاريخ الطبيعي، الثقافة، التاريخ والمجتمع. تشمل المعروضات أيضا قطع أثرية مثل كاميرا روبرت إدوين بيري التي إستخدمها في القطب الشمالي والفخار الذي إستعادة جاك إيف كوستو من حطام سفينة.[24]

تمويل الدراسات والمشاريع[عدل]

الجوائز[عدل]

ميدالية هوبارد[عدل]

ميدالية هوبارد

يتم منح ميدالية هوبارد من قبل جمعية ناشونال جيوغرافيك للمتمييزين في الإستكشاف ورحلات البحث. سميت الميدالية بإسم غاردينر غرين هوبارد، أول رئيس للجمعية. بداية من عام 2010، تم تقديم الميدالية 35 مرة، ذهب الوسام الأخير إلى دون والش.

وسام ألكسندر جراهام بيل[عدل]

تمنح الجمعية الوسام للمساهمات الإستثنائية في الأبحاث الجغرافية. سميت الجائزة بهذا الاسم تخليدا للعالم والمخترع والرئيس الثاني للجمعية ألكسندر جراهام بيل.

لم يتم منح الوسام كثيرا، فمنذ منتصف عام 2011، منحت الجائزة مرتين فقط:[25][26]

  • 1980: برادفورد واشبرن وزوجته باربارا واشبورن
  • 2010: روجر توملينسون وجاك دانغرموند

أنظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "National Geographic Press Room: Fact Sheet". National Geographic Society. تمت أرشفته من الأصل في February 6, 2010. اطلع عليه بتاريخ August 28, 2009.  Also note that, as of August 28, 2009 (and likely before), the website title is "National Geographic – Inspiring People to Care About the Planet".
  2. ^ Contact نسخة محفوظة 13 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "National Geographic Education Foundation". National Geographic Society. تمت أرشفته من الأصل في June 3, 2006. 
  4. ^ "National Geographic Society". U.S. Department of State. 
  5. ^ Site designed by Shannon Roberts (April 24, 2007). "National Geographic CEO Says Nonprofit's Mission is Bringing the World to Readers". Mccombs.utexas.edu. تمت أرشفته من الأصل في May 28, 2010. اطلع عليه بتاريخ June 6, 2010. 
  6. ^ amyatwired، Author: amyatwired. "Jan. 27, 1888: National Geographic Society Gets Going". WIRED. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2017. 
  7. ^ Global Green نسخة محفوظة June 26, 2008, على موقع واي باك مشين.
  8. ^ [1] نسخة محفوظة May 2, 2004, على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "US investigates National Geographic over ‘corrupt payments’ to Egypt's keeper of antiquities", David Usborne. The Independent. October 28, 2013. Retrieved 28 jan 2017 نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "National Geographic magazine is now a for-profit business thanks to Fox". The Verge. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2015. 
  11. ^ أ ب ت Paul Farhi (November 3, 2015). "National Geographic Society sets biggest layoff in its history". Washington Post. 
  12. ^ أ ب ت Mahita Gajanan. "National Geographic lays off staff following 21st Century Fox merger". the Guardian. 
  13. ^ Schwindt، Oriana (October 26, 2016). "National Geographic Rebrands, Drops 'Channel' From Its Name". 
  14. ^ "The Walt Disney Company To Acquire Twenty-First Century Fox, Inc., After Spinoff Of Certain Businesses, For $52.4 Billion In Stock" (Press release). شركة والت ديزني. December 14, 2017. تمت أرشفته من الأصل في December 14, 2017. اطلع عليه بتاريخ December 14, 2017. 
  15. ^ "Approximately 180 National Geographic Employees Being Laid Off, Others Offered Buyouts". PDNPulse. 
  16. ^ "National Geographic founders". National Geographic Society. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2014. 
  17. ^ Howley، Andrew (May 26, 2011). "NGS Celebrates 23rd Founders Day". NGS. National Geographic Society. اطلع عليه بتاريخ January 18, 2016. Though he wasn’t one of the original 33 founders, Bell had a major influence on the Society. 
  18. ^ "National Geographic History Magazine U.S Delivery". National Geographic Store. 
  19. ^ Room، National Geographic Press (April 4, 2016). "National Geographic and MM Publications Ltd. Introduce Local-Language Edition of National Geographic Kids Magazine in India – National Geographic Partners Press Room". 
  20. ^ "Daily Nature and Science News and Headlines | National Geographic News". News.nationalgeographic.com. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2014. 
  21. ^ "NG Libraries: NGS Publications Index Home". www.ngslis.org. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2018. 
  22. ^ "National Geographic Store". National Geographic Store (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2018. 
  23. ^ أ ب Paul Farhi (September 9, 2015). "National Geographic gives Fox control of media assets in $725 million deal". Washington Post. 
  24. ^ National Geographic Society. "National Geographic: Exploration Starts Here". National Geographic Society (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2017. 
  25. ^ David Braun (July 13, 2010). "Nat Geo awards Alexander Graham Bell Medals to GIS pioneers". National Geographic Society. اطلع عليه بتاريخ June 22, 2011. 
  26. ^ "Bradford and Barbara Washburn, Climbers". National Geographic Society. اطلع عليه بتاريخ June 22, 2011. 

لمزيد من القراءة[عدل]

  • Poole، Robert M. (2004). Explorers House: National Geographic and the World it Made. New York: Penguin. ISBN 1-59420-032-7. 

وصلات خارجية[عدل]

مواقع رسمية
مصادر إضافية
الصور والخرائط
فيديوهات