المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حبكا (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)

'حبكا من قرى محافظة اربد الأردنية. تلة صغيرة في شمال الأردن تبعد نحو 75 كلم إلى الشمال من العاصمة الأردنية عمان، ونحو 8 كيلومترات إلى الجنوب من مدينة اربد وإلى الجنوب منها تقع غابة الصنوبر التي تمتد إلى عجلون. وهي مرتفعةفمن فوق مرتفعات حبكا من الجهة الشرقية تستطيع ان ترى مدينة اربد بالكامل وبعض القرى الشمالية وكذلك بحيرة طبريا والجولان وجبل الشيخ، فيها شيوخ العمرية لعشيرة العمري المتواجدين بدير يوسف وكفركيفيا ومرو والصريح وكفر أسد و]]ام قيس. هذاوينتشر أبناء العشيرة في كثير من المناطق في الأردن في كل من حكما وكفرسوم وغيرها من مدن بني كنانة ودير ابي سعيد والزرقاء والعقبة وفي بلدان أخرى مثل سوريا ومصر ولبنان والعراق والسعودية والمغرب العربي وتعد العشيرة من أكبر العشائرفي دولة اليمن.

ويدعون أيضا بالمسادين : واحدهم (مساد), فرع من عشيرة العمرية التي تنتسب إلى عمر بن الخطاب ولهم اقارب في فلسطين يدعون بالمساد والعمري والبرغوثي وأبو عرقوب إضافة إلى جميع قرى شمال المملكة. وهناك قسم منهم في دمشق بسوريا. ولهم اقارب يقطنون مدينة المفرق.

ويوجد بها سبعة مساجد موزعة على جهاتها الأربع ففي وسط البلد يوجد ثلاثة مساجد المسجد العمري القديم والمسجد الشمالي القديم ومسجد الاستقامة وفي الجهة الشمالية يوجد المسجد الشمالي الجديد مسجد الفاروق وفي الجهة الجنوبية يوجد المسجد الجنوبي وفي الجهة الغربية مسجد حديث البناء وفي الجهة الشرقية مسجد على مدخل طريق عجلون.

البلدة لها مدخلان رئيسيان مدخل جنوبي شرقي من طرق عجلون إلى وسط البلد ومدخل شمالي من بلدة حوفا المزار إلى وسط البلد وبها مركز صحي ومدرستين للذكور أساسية وللإناث ثانوية شاملة وبها جمعية خيرية ومركز لتحفيظ القران وحديقة جميلة وغابات حرجية.

سكانها[عدل]

سكانها من عشيرة العمري والتي تمتد لمدن مختلفة في مدينة أربد . [غير محايد]

ومن أهم اعلامها قديما العالم الجليل علي بن زيادة بن عبد الرحمن الحبكي الشافعي : ينسب إلى قرية (حبكا) القريبة من اربد وقد تولى التدريس في المدرسة المجاهدية والعادلية والفلكية والكلاسة، وافته المنية في 1364 م. الموافق 782 هـ  [بحاجة لمصدر]

وتذكر في كثير من القصائد متلازمة هي وعشيرة العمرية.

يقال فيها:

حنا العمرية عاداتنا اكرام الضيوف بصورة قوية حنا العمرية ترانا موجودين بحبكا وصقورحرة ابية ح العمرية بجبال حبكا شيوخ ومأصلين فوق البرية حنا العمرية ذباحين الخيل ونرد الجـماعات البغية أيضا: عمريون فائحوا المسك لنا في***** الدنيا فعال وسادة مؤمرينا ومن جبال حبكا إلى حوران *****امل اليوم نحن لربنا شاكرينـا

إن من أهم مايميز أبناء هذه القرية صلة الأرحام التي تجمعهم ومحبتهم لبعضهم حيث تجمعهم الافراح والاتراح كانهم جسد واحد لايفرقهم شيء.وحبكا هي الاصل.[غير محايد]

'اضافه إلى أبناء القرية الذين يقطنون خارجها - وهم كثر- ويتوزعون في عمان والمفرق والزرقاء والعقبة, واكثرهم في المفرق. ‌