عمراوة (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عمراوة قرية أردنية في شمال المملكة تتبع لواء الرمثا. وعدد سكانها 12,000 نسمة وهي تقع على الحدود السورية. ولان أراضيها خصبة يعمل سكانها بالزراعة وخصوصا البصل. تجاور القرية سد الوحدة وهي إلى هذة اللحظة لم تستفد من مياهه. يفصل بينها وبين لواء بني كنانة وادي الشلالة ،تحدها من جهة الغرب قرية ذنيبة ومن الجنوب الشجرة ومن الشرق والشمال سوريا.حيث يفصلها عن سوريا نهر اليرموك الذي يغذي سد الوحدة. تشتهر بزراعة الزيتون والقمح والعدس.

العائلات[عدل]

تسكن عمراوة مجموعة من العائلات، وهي: 1- الوردات: وهي أكبر عائلة، ويقدر عددهم بأربعة آلاف نسمة . 2- السميعات . 3- الأسعد . 4- القديرات. 5- الابازيد. 6- أبو النصر.

الزراعة[عدل]

تشتهر قرية عمراوة بالزراعة، حيث تمتد أراضيها امتدادا واسعا، وتتسم بالخصوبة وأنها أراضٍ سهليّة، ويهتم سكّان عمراوة بزراعة القمح، والشعير، والعدس، والقثّاء، والبصل، والمزروعات الصيفية.

النقاط الحدودية[عدل]

يحد عمراوة من الشرق والشمال - محافظة درعا، وترتكز مجموعة من النقاط العسكرية على هذه الحدود، وبسبب قرب عمراوة من المنطقة الحدودية؛ فأهالي عمراوة مذعورون لسماع أصوات الانفجارات والقذائف التي تستمر في ساعات النهار والليل، وأحيانا ترتجف أرض عمراوة، وتفتح أبوابها من شدّة الانفجارات، وقد كان هذا الأمر موجودا بكثرة منذ بداية الثورة السورية، ولكن مع مرور الأيام وسيطرة الجيش الحر بدأت الانفجارات تخف .

المدارس[عدل]

تحتوي عمراوة على ثلاث مدارس حكومية، وهي: 1- مدرسة البنات الشاملة، وتقع شرق عمراوة. 2- مدرسة الذكور الشاملة، وتقع شرقا. 3- المدرسة الأساسية للصف الثالث الابتدائي، وتقع شرقا.

المركز الصحي[عدل]

يقع المركز الصحي في بداية عمراوة من جهة الشجرة، أي جنوب القرية، ويقدم المركز الصحي مجموعة من الخدمات الصحية، ومنها صرف الأدوية خصوصا البنادول والكبسولات والريفانين[بحاجة لمصدر]

النادي الثقافي[عدل]

يوجد في عمراوة نادٍ ثقافي، مركزقرآن , جمعية خيرية

المساجد[عدل]

يوجد في عمراوة ثلاثة مساجد:

الأوّل: في جنوب عمراوة. الثاني: في وسط البلد . الثالث: الجامع الغربي .

مصادر[عدل]

Flag and map of Jordan.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Geographylogo.svg
هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.