حنين للوطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غالبا ما ترتبط المخيمات الصيفية للأطفال fالحنين إلى اوطانهم، وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يبعيدون عن والديهم لأول مرة.

الحنين للوطن (بالإنجليزية: Homesickness)هي حاله نفسية تصيب الشخص الذي يغادر وطنه أو عائلته لمدة من الزمن.[1]. فيشعر بالضيق النفسي، القلق، الإكتئاب، العصبية، الرغبة بالإنعزال عن الناس، الحزن الشديد، الخوف من الأماكن المغلقة، الخوف من التجمعات، والخوف من الأماكن المفتوحة.[2] وتختلف شدة الإصابة بهذه الأعراض بإختلاف عمر الشخص، وجنسه، شخصيته، وعادات وتقاليد بلده والبلد المستضيف.[3][4][5]

وكما تلاحظ سيؤثر هذه المرض بشكل سلبي على تفاعل الطالب الإجتماعي، سواء في المحاضرات أو خارجها. وسيعيقه هذا عن الإبداع والتحصيل الدراسي. أيضاً معظم من يصاب بهذه الأعراض، في الغالب لا يعلم ما الذي يحصل معه، وبالتالي فور إصابته بالأعراض، يبادر بإيقاف دراسته ومغادرة البلد لأهله.[6] الإصابة بهذا المرض النفسي في الغالب سببها أفكار يدخلها الطالب إلى عقله أو عواطف يثيرها في قلبه. وهناك أمور ستساعد في وقايتك من الإصابة بهذا المرض، أو في التقليل من أثاره، وهي:[7]

التشخيص المرضي[عدل]

طبعا تكون هذي الحالة هي عباره عن تفكير دائم بالأهل والأصدقاء.[8] يصاحبها مزيج من الإكتئاب الحاد وعدم صفو المزاج والشرود الذهني التام. ومن المعروف ان تأثير هذه الحالة يختلف من شخص إلى آخر. حسب قوة تحمله او حسب العوامل المحيطة بها. او حسب عملية التعامل معها من قبل من يحس بهذا الشعور بمعنى هناك من يزيد اكتئابه إلى الأسوء بكثرة البكاء.[9]

عوامل الخطوره والحماية[عدل]

الجنود المجندين حديثا لدى القوات النظامية أحيانا يشعرون بالغربة عندما يقيمون في معسكر للجيش.

على سبيل المثال ،نجد الضغوطات البيئية المرتبطة بالشخص كمستشفى ، ساحة معركة أو بلد أجنبي قد تؤدي إلى تفاقم الحنين إلى الوطن و تعقيد العلاج. وبصفة عامة ، فإن المخاطر و العوامل الوقائية تكمن في عامل السن و البيئة.و هناك من يقل ويتلاشى شعوره من هذه الحاله عندما يحاول الشخص الهاء نفسه التام عن التفكير.

عوامل الخطورة[عدل]

عوامل الخطورة التي تتحكم في الغربة او الحنين للوطن حوالي خمس فئات هي: الخبرة، و الشخصية، و الحياة العائلية ، والمواقف والبيئة.[2] فنحن من نملك الأسراع بالتخلص من الحالة. او نحن من نضاعف من سوء هذه الحالة . كما يجب ان نعرف ونتأكد ان هذه الحالة هي طبيعيه وجميعنا مر بها لأننا بشر وذوي عاطفه ومن مجتمع مغروس به الترابط الأسري.[10] اذن لابد ان نتذكر ان جميع من سبقنا مر بهذا الشعور والآن لننظر من حولنا بالمبتعثين القدامى الذين هم متواجدين معنا بالجامعه انهم تخلصوا من هذه الحالة ومضوا بدراستهم وهم.

عوامل الحماية[عدل]

أمور تفعلها قبل سفرك:

درب نفسك وعودها على فراق أهلك لفترات بسيطة، مثلاً، سافر لمدة يومين أو ثلاثة إلى بلد أو مدينة قريبة. وحاول أن تقلل من التواصل معهم. خطط لسفرك جيداً، وتأكد من أخذك لجميع ما تحتاجه في سفرك، فنسيان بعض الأشياء قد تكون الشرارة التي تشعل التوتر والقلق في نفسك. ذكر نفسك دائماً أن الإستقلالية عن اسرتك أمر سيأتي لا محالة، سواء عند انتقالك للعمل، أو زواجك، وهذا جزء من نضوجك وتطورك الشخصي. لا تترك موضوع الوداع والجلوس مع أفراد عائلتك لليوم الأخير.

أمور تفعلها يوم السفر:

حاول تقليل عدد أفراد اسرتك الذين سيرافقونك إلى المطار أو بوابة المغادرة. فكلما زاد العدد، زادت المشاعر. خطط لما ستفعله وتنشغل به أثناء الرحلة. تأكد من تخصيص شنطة يد تضع فيها الأوراق الثبوتية والأوراق اللازمة لدخولك للبلد.

بعد وصولك:

  • اتصل بعائلتك فور وصولك، وطمأنهم على سلامتك. وقد يكون الجيد أيضاً، الاتصال بهم بعد انجاز كل مرحلة مهمة من مراحل وصولك. مثلاً، عند هبوط الطائرة، بعد إنهاء إجراءات الوصول، عند أخذك لسيارة الأجرة، وفور وصولك للسكن.
  • أول ليالي تقضيها في الغربة هي أصعب الليالي، حاول أن تقضيها في مكان جميل، وابتعد عن الوحدة فيها. احجز في فندق، أو بت الليلة عند صديق، وحاول أن تعيش جو السائح الذي يستمتع بوقته.
  • التفكير قبل النوم أيضاً من الأمور المساعدة على الإصابة بالحنين للوطن. حاول أن لا تأوي للفراش إلى بعد ينهك التعب، من الأمور المساعدة هنا، المشي قبل النوم لساعة، واخذ حمام دافئ.
  • لا تتصل بأسرتك إلا وأنت في مزاج جيد، وكذلك ايضاً اختر الوقت الذي يكونون فيه هم أيضاً في مزاج جيد. ولا تنسى أن الصورة التي يرسمونها هم في مخيلتهم عن شعورك واحساسك، مرتبط بما تقوله في العشر أو الربع ساعة التي تتصل فيها بهم.
  • حافظ على التغذية السليمة والرياضة.
  • تأكد من إعطاء رقم أقرب صديق لك إلى اسرتك ليتصلوا به عند تعذر الإتصال بك.
  • عندما يداهمك الشعور بالحنين للوطن، لا تستسلم له. تصرف وقاومه، صل ركعتين واقرأ صفحة من القراءة، واطلب من الله أن يمنحك الصبر. ذكر نفسك بأهدافك ولماذا سافرت عن اسرتك، واتصل بصديق واخرج معه.
  • اذهب واكتشف المدينة والمعالم من حولك.اذهب وأعرف اين مكان البريد. استكشف اين أفضل مطعم بالمنطقه. استكشف اين أفضل صالة سينما. استكشف اين اقرب صيدليه لك .
  • عند دخولك هذه المرحلة لا تعزل نفسك وحيدا. او لاتكثر من المكوث بغرفتك لأجل التفكير. كثيرين مننا اذا كان مكتئب يفضل العزلة . معتقدا ان هذة الحالة الغربة homesick سوف تزول بالإنعزال.لا بل بالعكس انعزالك يقودك إلى مضاعفة اكتئابك وبشكل اسرع .

المراجع[عدل]

  1. ^ Kerns, Brumariu, Abraham. Kathryn A., Laura E., Michelle M.(2009/04/13). Homesickness at summer camp. Merrill-Palmer Quarterly, 54.
  2. ^ أ ب Thurber, C.A. & Walton, E.A. (2007). Preventing and treating homesickness. Pediatrics, 119, 843-858.
  3. ^ Thurber, C.A., Sigman, M.D., Weisz, J.R., & Schmidt, C.K. (1999). Homesickness in preadolescent and adolescent girls: Risk factors, behavioral correlates, and sequelae. Journal of Clinical Child Psychology, 28, 185-196.
  4. ^ Thurber, C.A. (1999). The phenomenology of homesickness in boys. Journal of Abnormal Child Psychology, 27, 125-139.
  5. ^ Fisher, S. (1989). Homesickness, Cognition, and Health. Hove, UK: Lawrence Erlbaum.
  6. ^ Thurber, C.A. & Weisz, J.R. (1997). "You Can Try or You Can Just Give Up": The impact of perceived control and coping style on childhood homesickness. Developmental Psychology, 33, 508-517.
  7. ^ van Tilburg, M.A.L. & Vingerhoets, A. (Eds.) (1997). Acculturation stress and homesickness. Tilburg, The Netherlands: Tilburg University Press.
  8. ^ American Psychiatric Association. "Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders." 5th ed. Washington, DC: Author: 2013
  9. ^ Thurber, C.A. (1995). The experience and expression of homesickness in preadolescent and adolescent boys. "Child Development, 66", 1162-1178.
  10. ^ Verschuur, M.J., Eurelings-Bontekoe, E.H.M., Spinhoven, P., & Duijsens, I.J. (2003). Homesickness, temperament and character. "Journal of Personality and Individual Differences, 35", 757-770.

وصلات خارجية[عدل]

  • CampSpirit.com - Ideas about homesickness prevention and treatment, especially with children, plus empirical research on homesickness phenomenology.
  • CampParents.org - The American Camp Association's main page for parents, with links to more research on homesickness and materials for homesickness prevention.
  • "Preventing and Treating Homesickness" - Direct link to the American Academy of Pediatrics clinical report published in the journal "Pediatrics"
  • "Curing Homesickness" - profiles Dr. Christopher Thurber and his methods for preventing and dealing with homesickness.