رشا رزق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رشا رزق
معلومات شخصية
الميلاد 5 مارس 1976 (العمر 48 سنة)
دمشق، سوريا
الجنسية  سوريا
الديانة الإسلام
الزوج إبراهيم سليماني
الحياة الفنية
الآلات الموسيقية صوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة الغناء - الدبلجة - التأليف - التوزيع
اللغات العربية،  والإنجليزية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

رشا رزق (5 مارس 1976 -)، مُغنّية سورية ولدت في دمشق. ظهرت موهبتها الموسيقية في الغناء منذ عمر مبكر، وبدأت بدراسة الموسيقى العربية في عمر التاسعة، شاركت في العديد من الأنشطة الموسيقية لفرق شابة أولها فرقة ليزر، ثم شكّلت مع إبراهيم سليماني فرقة «الأفق» (بالإنجليزية: Horizon)، ثم شكّلا في عام 1996م فرقتهما الحالية «إطار شمع» مع مجموعة من الموسيقيين. تقدّمت عام 1997م إلى امتحان القبول للمعهد العالي للموسيقى بعد أسبوعين من التحضير مع المغنية لبانة القنطار. ودرست على يد غالينا خالدييفا وناتاليا كيريتشينكا وتخرجت عام 2002م بتفوق. قامت بعدة ورشات عمل مع عدة مغنين منهم: شونا وينزلي، وغلوريا سكالكي، وفاليري فلوراك، ورتيبة الحفني، وميا بيسيلينك، وكارولين دوما في معهد الإيكول نورمال في باريس، ومع ميريديث مونك في دمشق. عملت لدى شركة الزهرة للإنتاج والدبلجة وقدمت معها العديد من الأعمال.[1][2][3]

حياتها المبكرة[عدل]

بدأت الغناء منذ سن التاسعة على يد «نعيم حنا» ودعمتها والدتها للسير في هذا الطريق، تابعت دراستها الأساسية بدمشق، وهي حاصلة على شهادة البكالوريا عام 1995، كما أنها دارسة للتجارة والأدب الفرنسي بالمراسلة مع جامعة السوربون بفرنسا.

وهي أستاذة غناء أوبرالي في المعهد العالي للموسيقى بدمشق، الذي تخرجت منه عام 2002. تتلمذت على يد غالينا خالدييفا ونتاليا كيريتشينكا الحائزة على جائزة ماريا كالاس. التحقت بعدة ورشات عمل: في دمشق مع ميا بيسلينك وغلوريا سكالكي، وفي باريس مع كارولين دوما في الإيكول نورمال، في مالطا مع المايسترو ريكاردو موتي، وفي أوبرا برلين مع مغني الباريتونرومان تريكيل.

أعمالها[عدل]

لعبت دور جمانة في أول أوبرا عربية قدمت في قطر وهي «ابن سينا» للمؤلف ميخائيل بورستلاب، ودور الساحرة الأولى في دايدو وإينياس في تونس ودور ميكائيلا في كارمن، وقدمت عددا من الحفلات في باريس، مونتريال عمان والدوحة.

شاركت في حفلات الأوركسترا الوطنية السورية، كما غنت لعدة حفلات لموسيقى الباروك في دمشق، وعمان وأمستردام لأعمال مثل كانتانات لباخ، أوراتوريو المسيح لهاندل، غلوريا لفيفالدي وستابات ماتر لبيرغوليزي. سجلت ألبوما مع فرقة كونتراستو أرمونيكو لموسيقا الباروك ضمن مشروعهم لتسجيل كافة كانتانات هاندل الإيطالية. تغني الموسيقا العربية والجاز ولها عدة تسجيلات وحفلات في مرسيلية، أثينا، ألمانيا، لندن، دبي، قطر، الكويت، والصين.

لعبت دور سوزانا (سوبرانو) خادمة الكونتيسة في مسرحية، التي عرضت لأول مرة في دمشق ديسمبر من العام 2010 في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق. متزوجة من الفنان الملحن الأستاذ إبراهيم سليماني منذ 2003 ولها بنت واحدة هي سارة. لها فرقة هي وزوجها تدعى بإطار شمع.

ولها عدّة أعمال أخرى، من ضمنها:

ولها أيضاً عِدّة أعمال مُنفردة

ألبومات[عدل]

قدمت رشا 3 ألبومات خلال مسيرتها وهي؛ إطار شمع (2007) واللعبة (2014) آخرها ألبوم ملاك (2017). فبعد خمس سنوات من سفرها للإقامة بفرنسا لمتابعة الدراسة الفنية والتدريس الجامعي والعمل الموسيقي، أطلقت رشا رزق ألبوماً غنائيّاً جديداً حمل اسم "ملاك"، وضَم مجموعة من الأغاني المتنوعة. في حين تسترجع رشا روح المكان والمهد في أغنية «يمكني جنيت» التي تحكي عن الانتماء وذكريات تأبى مفارقة السوري أينما رحل. وكانت أغنية «سكروا الشبابيك» الأكثر جدلاً عند الجمهور وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تقارب فيها رشا الواقع السوري قبل حراك الشارع وبعده وتدعو الناس إلى إغلاق النوافذ وأن يكونوا أقصى أمنياتهم البقاء سالمين يوماً آخر.[4]

حياتها الشخصية[عدل]

تعتبر من كبار المؤيدين للثورة السورية منذ انطلاقها في 2011 مما دفعها إلى الخروج مع عائلتها من سوريا لتستقر في نهاية المطاف في فرنسا.[5][6]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Rasha Rizk | رشا رزق". www.surajmusic.com (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2018-10-25. Retrieved 2017-07-06.
  2. ^ "رشا رزق السيرة الذاتية | اكتشف الموسيقى، الالبومات، الاغاني، الفيديو، الحفلات والصور في موالي". www.mawaly.com (بar-UA). Archived from the original on 2018-05-24. Retrieved 2017-07-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ رشا رزق مسلمة و هذا هو الدليل، مؤرشف من الأصل في 2023-03-18، اطلع عليه بتاريخ 2023-03-20
  4. ^ "شاهد.. رشا رزق تطالب الشعب السوري بإغلاق الشبابيك! - صحيفة بردى سورية. إلكترونية. مستقلة" (بar-sa). Archived from the original on 2018-02-17. Retrieved 2017-07-06.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ عُرفت بنصرتها للثورة.. سورية تترشح لجائزة "الغرامي" | الخليج أونلاين نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الفنانة السورية رشا رزق من باريس - انا من هناك - YouTube نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]