سايكلوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوحة من القرن الرابع عشر الميلادي تصور مسوخ سايكلوب

سايكلوب وهو الاسم المعرب من اليونانية (بالإغريقية: Κύκλωψ) والتي تعني دائري العين، والاسم (بالإنجليزية: Cyclops أو Kyklops) مشتق من الأصل اليوناني، وسايكلوب هم مسوخ من جنس العمالقة، ذوو عين واحدة وسط الجبهة، هم في الميثولوجيا الإغريقية عمال مهرة يصنعون الصواعق وأسلحة الآلهة ويحققون الأعمال الكبيرة والضخمة.

أنواع الكيكلوب[عدل]

في اليونانية يدعى كيكلوباس، وهو العين المستيدرة، أو ذو العين المدورة أو الواحدة، وأشهرهم كيكلوب بيليفيموس الذي صادفه أوديسيا الملك في المغارة، وهو ابن الإله بوسيدون إله البحر. هناك مجموعتان متميزتان من مسوخ كيكلوب في الميثولوجية اليونانية القديمة حول مجئ مسوخ كيكلوب ، ففي ثيوغونية هسيود (Hesiod's Theogony) وهي قصائد في معرفة أصل الآلهة يقول أن زيوس قد أخرج هذه مسوخ كيكلوب، أبناء أورانوس إله السماء، غايا آلهة الأرض (Gaia) من تارتاروس (Tartarus) ليحصل على خاصية سلاح الصاعقة منهم، في حين أنه ووفقاً لملحمة لأوديسة هوميروس فإن الملك أوديسيا قد التقى بـ بوليفيموس (Polyphemus)،أحد أبناء بوسيدون وثوسا (Thoosa) والذي عاش مع مسوخ كيكلوب في البلاد البعيدة.

ويجدر بالذكر أن الباحثين قد اختلفوا في العلاقة بين الفريقين سواء في العصور القديمة أو الحديثة. المهم الاسم الأصلي هو كيكلوبا وليس سايكلوب كما يحلو للبعض تسميته. فاللغة اليونانية فيها حرف الخاء كما هو بالعربية تقريبا. وكثيرا ما يترجمونه من الإنكليزية بدل أخذه مباشرة من اللغة الأم ليترجم بشكل أصح وأفضل. فتصبح كل الكلمات التي فيها الخاء تلفظ كافا. فمن كيكلوب تحور كليا لتصبح سايكلوب لأنها معربة عن معرب آخر.

المصادر[عدل]

  • موسوعة المنجد في الأعلام.
AGMA Tête d'Hermès.jpg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا إغريقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.