أمازونيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أمازونيات
معلومات عامة
صنف فرعي من
جانب من جوانب
الجنس
عمل مُشتق
Amazons (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
صيغة التأنيث
Αμαζόνα (باليونانية) عدل القيمة على Wikidata
تمثال الملكة الامازونية المسلحة فينوس في المتحف الوطني للفنون، واشنطن

الأمازونيات هم المقاتلات النساء، وهن أول من سخر الحصان لأغراض القتال كما تروي الأسطورة.[1][2][3] تبرز الأمازونيات في عدة ثقافات كالميثولوجيا الإغريقية.

تواجدهن[عدل]

مقاتلات امازونيات واحده اسمها امازونيا والأخرى اخيلا

الأمازونيات ارتبطن بمناطق متعددة كاليونان وسكيثيا وشمال أفريقيا أو بشكل أدق نوميديا القديمة. والرسومات في الصحراء تحكي عن نساء مقاتلات أي أمازونيات وهي عبارة عن رسومات تبرز نساء محاربات. وحسب الأسطورة مقطوعة الثدي، وأهم لوحة هي لوحة الفسيفساء المكتشفة في شمال سوريا والتي تمثل مقاتلات أمازونيات. بحيث تقوم الأمازونيات بقطع الثدي حتى يتمكن من استخدام القوس والنبال دون إعاقة.

التسمية[عدل]

وفي الميثولوجيا الأمازيغية أمازونيات عدة كآثينا وميدوسا. وإذا كانت هناك تفسيرات متعددة لاسم أمازونية فإن التفسيرات الحالية تميل إلى اعتبار هذا الاسم أمازيغي الأصل وربطه باسم أمازيغ أو أيمازيغن، وهو الاسم الذي يسمي بهم الأمازيغ أنفسهم ويرى البعض أن تيهيا الملقبة بالكاهنة هي إحدى الأمازونيات الأمازيغيات التي قدن الأمازيغ ضد الغزوات الأجنبية بنجاح لمدة من الزمن.

نهر الأمازون[عدل]

عندما استكشف فرانسيسكو دي أوريلانا نهر كبيرا في رحلته لاستكشاف المناطق المجهولة شرق كيتو حكى انه قابل نساء محاربات ووصفهن كما توصف الأمازونيات ما حدا بأوريلانا بتسمية النهر نهر الأمازون.

انظر أيضًا[عدل]

روابط[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Apollonius Rhodius, Argonautica, Book 2 نسخة محفوظة 30 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Adrienne Mayor (22 سبتمبر 2014). The Amazons: Lives and Legends of Warrior Women across the Ancient World. Princeton University Press. ص. 165. ISBN:978-1-4008-6513-0. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15.
  3. ^ Pollauer، Gerhard (2010). The Lost History of the Amazons: Recent research findings on the legendary women nation. Lulu.com. ص. 107. ISBN:978-1-4461-9305-1. مؤرشف من الأصل في 2020-01-05.