سلاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سلاك
Slack Icon.png
الشعار
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
متوفر بلغات
موقع الويب
(الإنجليزية) slack.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
معلومات تقنية
لغة البرمجة
الإصدار الأول
أغسطس 2013الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الرخصة

سلاك هو خدمة سحابية ضمن مجموعة ملكية فريق التعاون الأدوات و الخدمات التي تأسست من قبل ستيوارت باترفيلد.[1] سلاك بدأ كأداة داخلية تستخدم من قبل شركته، Slack Technologies في مرحة تطوير Glitch ، وهي لعبة انترنت ميته الان.[2][3] الاسم هو اختصار ل "للبحث تسجيل كل المحادثة والمعرفة".[4]

تاريخ[عدل]

تم اطلاق سلاك في اغسطس 2013. في يناير 2015 سلاك اعلن استحواذه على Screenhero.

في مارس 2015 اعلن سلاك انه تم اختراقة خلال 4 ايام في شهر  فبراير 2015 وقد تسربت بيانات عدد من المستخدمين. واحتوت تلك البيانات على البريد الإلكتروني واسم المستخدم والرقم السري المجزاء وفي بعض الحالات رقم جوال وحساب سكايبي المرتبطة بحساب المستخدم، قام سلاك بإضافة التحقق الثنائي لخدماتهم.

كان سلاك يدعم التوفق مع IRC و XMPP وهي بروتوكولات تراسل لكنه في شهر مارس من 2018 اعلن ان دعم التوافق سيتوقف في مايو 2018[5]

المميزات[عدل]

بينما سلاك لا يستخدم IRC بعد الان الا انه مازال يقدم مميزات مشابهة لـ IRC مثل غرف المحادثة المحددة بموضوع والمجموعات الخاصة والرسائل الخاصة. كل المحتوى داخل سلاك قابل للبحث من ملفات ورسائل واشخاص. في الخطة المجانة اخر 10000 رسالة يمكن مشاهدتها والبحث عنها. يمكن للمستخمين إضافة زر ايموجي يمكن لباقي المستخدمين الضغط عليه لمشاركة ردة فعلهم عن الرسالة. 

الفرق[عدل]

فرق سلاك تسمح للمجتمعات والفرق والمجموعات بالدخول عبر رابط مخصص أو دعوة ترسل من قبل الفريق أو المدير أو المالك. على الرغم من ان سلاك كان مخصصا للشركات الا انه بدأ يتحول تدريجياً إلى منصة مجتمع وهي خدمة استخدمت سابقا عن طريق برامج التراسل أو وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك أو مجموعات لنكد ان. العديد من هذه المجتمعات يتم ترتيبها من خلال عنوان يكون محل اهتمام المشاركين في هذه المجتمعات

الرسائل[عدل]

قنوات الرسائل العامة تسمح لأعضاء الفريق بالتواصل فيما بينهم بدون استخدام بريد الكتروني أو رسائل اس ام اس.وهي متاحة لجميع المدعوين للمحادثة. قنوات التواصل الخاصة للرسائل الخاصة أو السرية. يمكن تقسيم الفرق الكبيرة حسب المشروع الخاص به. الرسائل المباشرة تسمح للمستخدم بإرسال رسائل خاصة لمستخدم محدد بدلاً من الإرسال إلى مجموعة. يمكن انشاء رسائل خاصة تشمل 9 مستخدمين ويمكن تحويلها فيما بعد إلى قناة خاصة

التكامل[عدل]

يوفر سلاك تكاملا مع العديد من خدمات الطرف الثالث مثل Google Drive, Trello, Dropbox, Box, Heroku, IBM Bluemix, Crashlytics, GitHub, Runscope, Zendesk وZapier. في ديسمبر 2015 اعلن سلاك عن دليل التطبيق والذي يحتوي على أكثر من 150 أداة تكامل أو إضافة يمكن للمستخدم تثبيتها. في مارس 2018 اعلن سلاك عن شراكته مع شركة إدارة رأس المال المالية والبشرية Workday; لتضاف إلى قائمة إضافات سلاك. يُمكّن التكامل مستخدم سلاك من الوصول إلى ميزات داخل واجهة سلاك.

المنصات[عدل]

يوفر سلاك تطبيق للـ أي يوأس والاندرويد وجوال ويندوز بالإضافة إلى صفحة الكترونية وبرنامج سطح مكتب متوفر على ماك اوس وويندوز ولنكس كما يتوفر على ساعة ابل ايضاً.

البدائل[عدل]

تم نقد سلاك بسبب تخزينة البيانات فقط على خوادم سحابية تحت إدارة سلاك. يتوفر الان بدائل مفتوحة المصدر مثل  Rocket.Chat, Mattermost و Zulip وهي مجانية ويمكنك انشاء استضافة خاصة بك.

مراجع[عدل]

  1. ^ Kumparak, Greg (February 5, 2015). "Slack's Co-Founders Take Home The Crunchie For Founder Of The Year". TechCrunch. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Tam, Donna, Flickr founder plans to kill company e-mails with Slack, مؤرشف من الأصل في 03 ديسمبر 2013, اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2013 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  3. ^ Thomas, Owen, Die, Email, Die! A Flickr Cofounder Aims To Cut Us All Some Slack, مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2019, اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2013 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  4. ^ Kim, Eugene (September 28, 2016). "Slack, the red hot $3.8 billion startup, has a hidden meaning behind its name". UK Business Insider. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Slack cuts ties to IRC and XMPP, cos they don't speak Emoji" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]