سورية الجوفاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سورية الجوفاء أو كل سوريا (لاتينية:Cœle-Syria يونانية: Κοίλη Συρία، إنجليزية: Hollow Syria) هي تسمية يونانية لمنطقة في جنوب سوريا خلال العصر الهلنستي. وقد كان متعارفاً أن كلمة كويلا اليونانية مأخوذة حرفياً من الآرامية "ܟܠ - كل" والتي تتلاقى مع المعنى العربي "كل" إلا أن اللفظة كان لها معنى باليونانية يعطي معنى "أجوف"، فالأصح أن ترد إلى أصلها لتصبح "كل سوريا"..[1][2][3]

المصطلح كان مشاعاً استخدامه للدلالة على "كل سوريا" أي "كل سوريا ما عدا فينيقيا"، من قبل العديد من المؤرخين كان منهم ديودورس الصقلي الذي أشار إلى أن سوريا الجوفاء تمتد جنوباً وصولاً إلى جوبة (يافا)، كذلك يذكرها بوليبيوس وبلينيوس الأسن وأريانوس وبطليموس.[4]

يترواح تعريف هذه المنطقة ما بين حصرها في سهل البقاع وبين مدها لتشمل اليهودية وساحل فلسطين، أي ما يعادل فلسطين بالكامل.

هذه المنطقة كانت مسرحا لنزاع طويل أثناء حروب ملوك طوائف الإسكندر والحروب السورية أثناء الفترة الهلنستية في سورية.

كما عادت هذه المنطقة لتصبح ولاية قائمة بذاتها في زمن الإمبراطورية الرومية عام 194 م بعد تفكيك ولاية فلسطين السورية

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ , "La Syrie creuse n'existe pas", in G. L. Gatier, et al. Géographie historique au proche-orient (1988:15-40), reviving the explanation offered by A. Schalit (1954), is reported by Robin Lane Fox, Travelling Heroes in the Epic Age of Homer (2008, notes p378f): "the crux is solved".
  2. ^ The Hellenistic Settlements in Syria, the Red Sea Basin, and North Africa, Getzel M. Cohen, 2006 and pdf here
  3. ^ A History of the Jews and Judaism in the Second Temple Period, Volume 2, Lester L. Grabbe, p173 "Yet the suggestion is widely accepted that the name actually derives from Aramaic for "all Syria", which was then assimilated by the Greeks to a more usual pattern for place names"
  4. ^ From Sartre, pages 21-25: Diodorus 18.6.3, 61.4; 20.73.2; Polybius 8.17.10–11; Pliny, Naturalis Historiæ 5.106–10; Arrian Anabasis 2.13.7; Ptolemy 5.14.1.