تشات أون

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شاتون)
شات أون
الشعار
معلومات عامة
نوع
توقف الدعم
31 مارس 2015 عدل القيمة على Wikidata
النموذج المصدري
المطورون
موقع الويب
chaton.com (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
حالة التطوير
مستمر
الإصدار الأول
14 أكتوبر 2011 عدل القيمة على Wikidata
الرخصة

شات أون ( بالإنجليزيّة : ChatON ) و يعني المُدَرْدِش ، شات أون تطْبيق وبرْنامج عالمي مِن سامسونج لإنشاء دردشات و خالٍ من الإعلانات و متوفّر لجميع أنظمة و أجهزة الهواتف الذكيّة ( أندرويد وآي أو إس وبلاك بيري وويندوز فون وبادا و فيتير فون ) والحواسيب اللوحيّة ( توجد نسخة كاملة للأجهزة اللوحيّة العاملة بنظام أندرويد وآي أو إس وبادا وويندوز فون وبلاك بيري) و توجد نسخة للمتصفّح لسهولة الدخول للتطْبيق عبر متصفّحات الويب ) و بعض أنواع الكاميرات ومتوفّر لأكثر من مئتي (2 (عدد)00) دولة و بأكثر من اثنين وستين (62) لغة ( منها : العربيّة والفارسيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة...إلخ ) ، و يوفّر هذا التطْبيق دمج حسابك في فيس بوك وتويتر و سينا ويبو ومن مميّزاته إضافة مئتي (2 (عدد)00) صديق في المجموعة وإرسال رسائل جماعيّة لأعداد لامحدوده من الأصدقاء ويسمح لك هذا التطْبيق بإرسال رسائل رسوم متحركة و كما يخزّن الملفات في الصندوق . ويساعد الاشخاص على المراسلة السريعة وتشمل إرسال الصور وهو برنامج فعال

التاريخ[عدل]

تم إطلاق تطْبيق شات أون في معرض إيفا برلين ( IFA ) في التاسع و العشرين (29) من الشهر الثامن ( أغسطس / آب ) عام ألفين و أحد عشر (2 (عدد)011) رسمياً في برلين مع خدمات بسيطة إلى الأندرويد وآي أو إس وبلاك بيري وبادا و منذ ذلك الحين تطوّر دعمه ليشمل الحواسيب اللوحيّة و يمكن تنزيل التطْبيق عبر جوجل بلاي ومتجر أبل للتطبيقات ومتجر تطبيقات سامسونج...إلخ .

الأيقونة[عدل]

الهاتف الذكي الداعم لـشات أون[عدل]

سامسونج جالكسي شات ( بالإنجليزيّة : Samsung Galaxy Chat ) أول جهاز تقوم بطرحه سامسونج بزر خاص لتطْبيق شات أون ، إذا كنت من هواة ومحبي الدردشة فيجب عليك اقتناء هذا الهاتف الذكي ما يميّز هذا الهاتف الذكي عن بقية هواتف سامسونج هو حجمه الخارجي و لوحة المفاتيح الخاصّة به ، و الزر الخاص بتطْبيق شات أون المتوفّر في أسفل لوحة المفاتيح الخاصّة بالهاتف الذكي .

سامسونج جالكسي شات هو هاتف ذكي يعمل تحت بيئة نظام أندرويد 4.0 (سانوديتش آيس كريم) ويحتوي على لوحة المفاتيح QWERTY و يبلغ حجم الذاكرة أربعة (4) غيغا بايت (غ.ب) مع إمكانية زيادة المساحة إلى ستة وثلاثين (36) غيغا بايت (غ.ب) من خلال بطاقة microSD و يحتوي على كاميرا بقوة اثنين (2 (عدد)) ميغا بيكسل ويدعم استكمال الكتابة بالخط المستمر ويعمل بشاشة QVGA تعمل باللمس قياسها ثلاثة (3) بوصة ويبلغ سمك الهاتف إحدى عشر فاصلة سبعة (11,7) ميللي متر ويأتي بأبعاد مئة و ثمانية عشر فاصلة تسعة في تسعة و خمسين فاصلة ثلاثة (118.9 × 59.3) ميللي متر ويزن مئة و إثني عشر (112) جرام ويتميز الهاتف بواجهة تتش وز .

حساب سامسونج[عدل]

حساب سامسونج ( بالإنجليزيّة : Samsung Account ) عبارة عن بريد إلكتروني يتم من خلاله التسجيل في شات أون سواءً مع التسجيل برقم الهاتف أو بدونه ، و حساب سامسونج ليس أي بريد إلكتروني إنّما هو مثل الخدمات عندما تُسجّل فيها يُسمح لك باستخدام خدماتٍ كثيرةٍ مختلفةٍ عن شات أون ، و يمكنك استخدام حساب سامسونج مع رقم الهاتف و ميّزة التسجيل باستخدام حساب سامسونج وبدون إدخال رقم الهاتف متوفّرة على كل الأجهزة وتستطيع التسجيل في حساب سامسونج من شات أون نفسه .

أشهر المميّزات[عدل]

أضافت سامسونج في هذا التطْبيق إرسال نص و صور وفيديو و تسجيل صوت وصوت ورسالة رسوم متحرّكة و التقويم ودليل الهاتف والموقع والملفات ، و يُظهر لك شات أون حالة الكتابة ، و يمكنك أيضاً رؤية درجة تفاعلك مع الأصدقاء ويُخبرك بوجود أصدقاء استعملوا شات أون حديثاً ويمكنك إنشاء أسماء مستعارة للأصدقاء وإضافة أكثر من صورة في الملف الشخصي وميّزات جديدة أخرى .

و يمكنك في هذا التطْبيق إضافة مئتي (2 (عدد)00) صديق في المجموعة وإرسال رسائل جماعيّة لأعداد لامحدودة للأصدقاء ، كما يمكنك دمج حساب سامسونج و عمل مزامنة ودمج حسابك في فيس بوك وتويتر و سينا ويبو ويمكنك التسجيل باستخدام حساب سامسونج أو باستخدام رقم الهاتف .

و هذا التطْبيق دعمه لأجهزة سامسونج مُذهل فهو يدعم الحافظة وتعدد النوافذ ... إلخ .

و في هذا التطْبيق يمكنك إرسال رموز تعبيريّة متحرّكة ويمكنك تغيير أنماط الخلفيّات وفقاعات الحديث وتغيير أسلوب الخطّ .

الصندوق[عدل]

الصندوق ( بالإنجليزيّة : Trunk ) و هو من أكثر ما يميّز شات أون .

الصندوق موجودٌ في الدردشة سواءً كانت فرديّة أو جماعيّة أو مجموعة وفي الصندوق سوف تجد جميع الوسائط المُرسَلة وتستطيع التعليق على أيّ من الوسائط ولكن لا يستطيع رؤية التعليقات أو كتابة تعليق إلا من كان موجوداً في الدردشة .

درجة التفاعل[عدل]

قائمة تَظهر في الصفحة الشخصيّة تُظهر لك أكثر الأصدقاء دردشة معك وأقلهم دردشة معك ، و يتم ترتيب الأصدقاء تنازليّاً فيظهر أكثر الأصدقاء دردشة معك في الأعلى ويتم ترتيبهم إلى أقل الأصدقاء دردشة معك ويتم تصنيف أكثر ثلاثة أصدقاء دردشة معك في الأعلى ، و يتم وضع ميداليّة لهم في درجة التفاعل ويمكنك أيضاً إزالة بعض الأصدقاء فلا يظهروا في هذه القائمة .

رسالة رسوم متحرّكة[عدل]

رسالة رسوم متحرّكة ( بالإنجليزيّة : Animessage ) أو كما تُعرْف بـالرسم .

ميّزة جديدة ومبتكرة في شات أون تُمكّنك من الرسم أو الكتابة أو وضع ختم ( طابع ) على صورة تقوم بتحديدها من ألبوم الصور أو من خلفيات العرض المتوفرة بـشات أون أو تُكمل الرسم من النموذج .

و تستطيع تغيير حجم ولون وشكل قلم الرسم أو تغيير حجم ولون خط الكتابة وتستطيع مسح أيّ شيءٍ قمت بوضعه واستعادته في حالة مسحه ، و تستطيع وضع ختم ( طابع ) على الصورة سواءً كانت رمز تعبيري أو صورة من ألبوم الصور أو صورة من شات أون ( مثل : طعام ، ثلج ، حيوانات....إلخ ) .

رموز تعبيريّة متحرّكة[عدل]

رموز تعبيريّة متحرّكة ( بالإنجليزيّة : Anicons )

هذه الميّزة هي الأشهر من بين الكثير من مميّزات شات أون .

الرمز التعبيري المتحرّك هو رمز فكاهي يعبّر عمّا يريد المستخدم عمله فهو يعمل حركة معيّنة ولا يتوقف عن فعلها كالتلويح بالسلام وهناك رموز تعبيريّة متحرّكة قد كُتب عليها نص باللغة العربيّة ( مثل : شكراً ، مرحباً ، تُصبِح على خير ...إلخ ) و يمكن تنزيل الرموز التعبيريّة المتحرّكة من قائمة تنزيل وجميع الرموز التعبيريّة المتحرّكة مجّانيّة وتتوفّر شخصيّات عديدة للرموز التعبيريّة المتحرّكة وهذه الشخصيّات لديها أكثر من رمز تعبيري متحرّك وفي كل رمز تعبيري متحرّك تتحسّن الصور و الحركة وتكون أكثر واقعيّة .

تحرير الصور[عدل]

عند وضع صورة في شات أون بغرض إرسالها أو تعيينها كصورة شخصيّة أو تعيينها كصورة مجموعة ...إلخ يظهر محرّر الصور قبل إرسال الصورة و هذا المحرر يُظهر خيارات كثيرة في الصورة كقصّها فعند إرسال صورة سترى بعض المناطق في الصورة غير جميلة فتستطيع إزالتها من محرّر الصور لتطْبيق شات أون ويُمكنك تدوير الصورة لتكون من جهة اليمين أو من جهة الشّمال ( اليسار قوس أو من الأسفل أو من الأعلى وتستطيع أيضاً وضع تأثيرات على الصورة من خلال أمر واحد فقط ، فيمكنك عمل الصورة و كأنّها مرسومة بقلم الرصاص أو وكأنّ الإضاءة ساطعة في الصورة و هناك تأثيرات أخرى مذهلة .

بُوسْتُون[عدل]

بُوسْتُون ( بالإنجليزيّة : PostON ) و هو متواجد في الصفحة الشخصيّة وهو يمكّن المستخدم من التعليق وإبداء رأيه في الصفحة الشخصيّة للأصدقاء ، إذا كنت لا تودّ أن يعلّق صديق معيّن على صفحتك فكل ما عليك هو وضعه في قائمة بُوسْتُون والتي تمنع الصديق من التعليق فلا تُظهر له أنّك تمتلك بُوسْتُون .

كلمة المرور[عدل]

كلمة المرور عبارة عن نص ينبغي إدخاله للدخول إلى شات أون وميزة كلمة المرور تدعم جميع النسخ ، و هي إجبارية في نسخة الحاسوب أما في نسخة الهواتف فهي غير متواجدة في البداية وتستطيع إضافتها من الضبط .

في نسخة الهواتف كلمة المرور تتكون من أربعة (4) أرقام ، و تكون غير متواجدة من البداية .

أما في نسخة الحاسوب فتكون كلمة المرور إجبراية وتكون كلمة المرور الخاصة بي حساب سامسونج .

قائمة التنزيل[عدل]

اِبتكرت سامسونج في شات أون ميّزة جميلة ومُذهلة و هي تنزيل باقات متنوعة من شات أون نفسه وبدون اللجوء إلى أيّ متجر إلكتروني وجميع الباقات مجانيّة .

الباقات المتوفرة :

ليست جميع الباقات متوفّرة لِكُلِّ النُّسَخ .

مسابقة «الأحداث»[عدل]

مسابقة أُنشِئت في شات أون بحيث المُستخدِم يجمع النقاط وعندما يُصبِح من أكثر المُستخدمِين جمعاً للنقاط يربح أجهزة سامسونج ، المسابقة أُتيحت في جميع البلدان ويستطيع أيُّ شخص الاشتراك بها .

الأنظمة المدعومة[عدل]

الهواتف الذكيّة :

- أندرويد 2 (عدد).2 (عدد) ( فرويو ) وأعلى .
- بادا 2 (عدد).0 وأعلى .
- ويندوز فون 6.5 وأعلى .
- بلاك بيري العامل باللّمس 6 وأعلى .
- بلاك بيري العامل بدون اللّمس 5 وأعلى .
- آي أو اس 4.3 وأعلى .
  • فيتير فون .
- دعم كلّي .

الحواسيب اللوحيّة :

- أندرويد 3.0 ( قرص العسل ) وأعلى .
- بادا 2 (عدد).0 وأعلى .
- ويندوز فون 6.5 وأعلى .
- دعم كلّي .
- آي أو اس 4.3 وأعلى .
  • غير ذلك :
- وجود موقع إلكتروني تستطيع الدخول إلى شات أون عن طريقه .
- وجود نسخة لبعض أنواع الكاميرات .

نسخة الويب[عدل]

نسخة الويب عبارة عن موقع إلكتروني ( مثل : موقع الفيس بوك وموقع تويتر...إلخ ) تم إنشاؤها لتسهّل للمستخدم الدخول إلى شات أون .

و في نسخة الويب يتم استخدام حساب سامسونج بدلاً من رقم الهاتف و يمكنك استيراد قوائم الأصدقاء عن طريق مزامنة الحساب مع جهاز آخر .

خدمات منافسة[عدل]

اِنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]