عرب خراسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عرب خراسان
١٥٠px
التعداد الكلي
3,000
اللغات

الفارسية، العربية

الدين

إسلام

عرب خراسان(بالفارسية عرب‌های خراسان)، أو عرب شرق يقال للعرب الذين يعيشون داخل حدود مقاطعات خراسان ويشكل العرب في خراسان من حيث أصول ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى هم أکثرهم عراقيون . والمجموعة الثانية هم سكان خراسان من أصول عربي ، هم من أحفاد العرب الذین سكنوا المنطقة في القرون الأولى من الإسلام، منهم أسياد. المجموعة الثالثة والأخيرة هم من عرب خوزستان المهاجرين..

تاريخ[عدل]

قبل الفتح الإسلامي[عدل]

العصر الاموي[عدل]

القبائل العربية تعتبر العنصر الجديد الذي أسهم في فتح خُراسَان، ونشر الإسلام فيها، واستقرَّ في حواضرها، وصبَغَها بالصبغة العربية، وجعل مواطنه هناك مراكز للتعريب انتشرت منها اللغة إلى أقاليم عِدَّة، وقواعد صلبة انطلقت منها الجيوش الفاتحة إلى بلاد ما وراء النهر إلى أن نتج عن ذلك إنشاء مراكز استقرار أخرى، ومواطن تعريب جديدة . حيث شاركت قبائل تميم، وبكر بن وائل، وعبدالقيس، والأزد، وقيس عيلان .

فقد كانت سياسة بني أمية توطين العرب في خُراسَان وبلاد ما وراء النهر وجعل من مرو عاصمة لخراسان وفارس ومنها تنطلق الجيوش الفاتحة الى بلاد ماوراء النهر والصين والهند

ولكن الامويين فضلوا عدم إنشاء مدنًا خاصَّة بالعرب في خُراسَان وبلاد ما وراء النهر، ونزول العرب في الحاميات خارج المدن، ثم استقرارهم في مراكز الاستقرار واختلاطهم بالسكَّان من العجم، خلافًا للطريقة التي اتُّبِعت في العراق بالرغم من الاعتماد على نظام الأخماس القَبَلي المعروف في البصرة الذي اقتَصَر على التنظيم العسكري إلى أن تلاشَى في أُخرَيات عهد الأمويين .

دفع توطين العرب في السياسة الأموية أفواج من العرب بأهاليهم لِمُساندة الوُلاَة في خُراسَان، وتثبيت دعائم السلطان هناك، مما أدَّتْ إليه هذه الحركة من الاختلاط بالسكَّان .

وكان أهم مواطن العرب في خُراسَان وبلاد ما وراء النهر بالعهد الاموي والعباسي هي نيسابور، ومرو، وهَرَاة، وبلخ، وكذالك استوطَنَ العرب ببلاد ما وراء النهر مثل مدن بخارى وسمرقند .

العصر العباسي[عدل]

العصور الحدیثة[عدل]

اليوم[عدل]

شخصيات بارزة ومشاهير[عدل]

مصادر ووصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.