عقاب ذو رأسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العقاب ذو الرأسين أو العقاب صاحب الرأسين هو حمولة ترتبط بمفهوم الإمبراطورية في علم شعارات النبالة و علم الرايات.

يظهر العنصر الزخرفي العقاب ذو الرأسين ليكون أصله المطلق الشرق الأدنى القديم، و خاصةً في الأيقونات الحيثية. يعاود الظهور في العصور الوسطى العالية، منذ حوالي القرن العاشر أو الحادي عشر، و كان يستخدم خاصةً في الإمبراطورية البيزنطية، و في القرن الثاني عشر كان هذا التمثيل معروف أيضاً في الأندلس و فرنسا و بلغاريا، و منذ القرن الثالث عشر أصبح أكثر انتشاراً، من الناحية الإسلامية، كان يستخدم في سلطنتي سلاجقة الروم و المماليك ، و استخدم في الإمبراطورية الرومانية المقدسة و صربيا و روسيا، و هذا من الناحية النصرانية.

استخدم في أواخر الإمبراطورية البيزنطية كشعار لسلالة باليولوج، اعتمد خلال أواخر القرون الوسطى حتى أوائل العصر الحديث من الإمبراطورية الرومانية المقدسة هذا من جهة، و من جهة أخرى في الإمارات الأرثوذكسية صربيا و روسيا، متمثل بمعزز ذو عقاب برأسٍ واحد أو أكويلا مرتبطة بالإمبراطورية الرومانية.

في أماكن قليلة، بينها الإمبراطورية الرومانية المقدسة و روسيا، يظهر هذا العنصر الزخرفي معزز بزيادة لينشئ الأقل أهمية العقاب ذو الرؤوس الثلاثة.

الشرق الأدنى القديم[عدل]

الوحوش الأسطورية متعددة الرؤوس يتكرر وجودها كثيراً في التراث التصويري للشرق الأدنى القديم من العصر البرونزي إلى العصر الحديدي، و خصوصاً لدى الآشوريين، و من ثم اعتمد من قبل الحثيين. تم تفسير استخدام العقاب ذو الرأسين في التصاوير الحيثية على أنه "شارة ملكية".[1] هنالك نحت حيثي بارز و ضخم للعقاب ذو الرأسين يصيد قواعين موجود على الرصيف الشرقي لبوابة أبو الهول آلاتشا هويوك (بالتركية: Alaca Hüyük).[2]

العصور الوسطى[عدل]

بعد انهيار العصر البرونزي، هنالك فجوة لأكثر من ألفي سنة قبل إعادة ظهور نقش العقاب ذو الرأسين. أول ظهور للعقاب ذو الرأسين في الإمبراطورية البيزنطية يظهر على ديباجة من الحرير يعود تاريخها إلى القرن العاشر الميلادي، و مع ذلك فمن الممكن أنه تم صنعها في الأندلس؛[3] هنالك أمثلة مشابهة تعود لعصر مبكر، من القرن العاشر أو الحادي عشر الميلاديين، في بلغاريا[4] و فرنسا.[5]

الإمبراطورية البيزنطية[عدل]

شعار العقاب ذو الرأسين الذي استخدم من قبل يوحنا الثامن باليولوج (حوالي 1425–1448)
العقاب ذو الرأسين على ملابس الإمبراطورة ثيودورا كانتاكوزينه، من البولا (الختم) الملكية لألكسيوس من طرابزون، منتصف القرن 14م.

تابعت الإمبراطورية البيزنطية المبكرة استخدام العقاب الإمبراطوري (ذو الرأس الواحد). يظهر العقاب ذو الرأسين فقط في فترة العصور الوسطى، حوال القرن 10م في الفن البيزنطي،[3] و لكن كشعارٍ ملكي فقط فيظهر في وقتٍ لاحق بكثير، خلال القرن الأخير لسلالة باليولوج.

هنالك نظرية حديثة، قدمها زافيريو Zapheiriou (1947)، تربط إدخال هذا العنصر الزخرفي بالإمبراطور إسحاق الأول كومنينوس (1057-1059)، و التي يرجع أصل عائلته إلى بافلاغونيا. يفترض زافيريو أن النقش الحيثي للطائر ذي الرأسين المرتبط بمدينة جانقري الواقعة في إقليم بافلاغونيا، من الممكن أنه تم جلبه إلى بيزنطة عن طريق كومينوي.[6]

عهد السلاجقة[عدل]

درهم نصير الدين أرتق أرسلان بن إلغازي، الدولة الأرتقية، 619هـ
زخرفة لطائر ذي رأسين متمثلة بنحت نافر في المسجد الكبير ومشفى ديوريجي (القرن 13م)

اعتمد العقاب ذو الرأسين في سلطنة سلاجقة الروم و إمارات الأناضول في الأناضول في القرون الوسطى، أوائل القرن الثالث عشر. هنالك صلة ملكية لهذا النقش يُشار إليها بسبب ظهوره على حجر الزاوية على قنرة في قلعة بنيت في قونية في عهد كيقباد الأول (حوالي 1220-1237).[7] يظهر النقش على عملات تركمانية في نفس الفترة، لا سيما العملات التي ضربت بأمر القائد الأرتقي نصر الدين محمود حاكم حصن كيفا (حوالي 1200-1222).[8]

لاحقاً في القرن الثالث عشر، تم اعتماد النقش في مصر المملوكية.[9]

اعتماده في أوروبا النصرانية[عدل]

بدأ اعتماد العقاب ذو الرأسين في صربيا، و روسيا، و الإمبراطورية الرومانية المقدسة في الفترة القروسطية، من الممكن في أوائل القرن الثاني عشر؛ و لكن بدأ الاستعمال على نطاق واسع بعد فتح القسطنطينية، في أواخر القرن الخامس عشرة.

أقدم تصوير محفوظ للعقاب ذي الرأسين في صربيا هو الموجود في صورة (بورتريه) المانح ميروسلاف زافيدوفيتش في كنيسة القدسين بيتر و بول في مدينة بييلو بوليي، يرجع تاريخه 1190م. العقاب ذو الرأسين في شعار النبالة الصربي موثق جيداً في القرني الثالث عشر و الرابع عشر.[10]

هنالك تصوير قروسطي استثنائي للعقاب ذي الرأسين في الغرب، يُنسب لأوتو الرابع، موجود في نسخة لـChronica Majora (الأحداث الرئيسية) ماثيو باريس.

في الإمارات الروسية، رمز العُقاب ذي الرأسين معروف منذ زمن جاني بيك خان القبيلة الذهبية (1342-1357)، الذي كان يتدخل بشكلٍ فاعل في السياسات الداخلية للإمارات الروسية، و كان يسك عملاته مع رمز العقاب ذو الرأسين.

الاستخدام في بداية العصر الحديث[عدل]

صربيا[عدل]

للمزيد من المعلومات: شعار صربيا
شعار نبال نيمانيتش كما هو ممثل على مدرع فوينيكا (يستند على مدرع أوموتشيفيتش، أواخر القرن السادس عشر).

في صربيا، تبنت سلالة نيمانيتش العقاب صاحب الرأسين في القرن الرابع عشر (دونها أنجلينو دولتشيرت 1339). كان العُقاب ذا الرأسين يُستخدم في عدة شعارات نبالة موجودة في المدرعات الإيليرية، و التي جمعت في أوائل الفترة الحديثة.العقابُ ذو الرأسين الأبيض على درعٍ أحمر كان يُستخدم لسلالة نيمانيتش، و للطاغية ستيفن لازاريفيتش. كان عُقاب لنيمانيتش يستخدم على قمة شعار هيريبليانوفيتش (سلالة لازاريفيتش)، بينما العقاب ذو النصف الأبيض و النصف الأحمر استخدم على قمة شعار مرنيافتشيفيتش. استمر استخدام العُقاب الأبيض من قبل سلالات (العائلات الحاكمة) كارادوريدفتش، و أوبرينوفيتش، و بيتروفيتش-نييجوش.

روسيا[عدل]

شعار نبالة إيفان الرهيب (1589)

بعد فتح القسطنطينية انتشر استخدام العُقاب ذي الرأسين في دوقية موسكو الكبرى بعد الزواج الثاني لإيفان الثالث، فقد تزوج صوفيا باليولوغ (ابنة أخ قسطنطين الحادي عشر آخر إمبراطور بيزنطي، و الذي امتدت فترة حكمه من 1449 إلى 1453)،[11] كان آخر أمير لتفير ميخائيل الثالث (1453–1505) يسك عملته بشعار العقاب ذي رأسين. ظل العقاب صاحب الرأسين عنصراً زخرفياً هاماً في فنون الشعارات للعائلات الإمبراطورية في روسيا (بيت رومانوف (1613-1762)).

كان العقاب ذا الرأسين العنصر الرئيسي في شعار نبالة الإمبراطورية الروسية (1721-1917)، عُدل بطرقٍ مختلفة منذ عهد إيفان الثالث (1462–1505) إلى ما بعده، أخذ العقاب شكله الروسي المحدد منذ عهد بطرس الأكبر (1682–1725). استمر استخدامه في روسيا حتى أُلغي (كونه رمز للحكم التساري (القيصري)) بالثورة الروسية في 1917؛ أُعيد ترميمه في 1993 بعد الأزمة الدستورية و ما زال مستخدماً إلى الآن، مع أن الحمولة على شعار النبالة الحالي لونها ذهبي بدلاً من اللون التقليدي، الأسود الإمبراطوري.

الإمبراطورية الرومانية المقدسة[عدل]

العقاب الرباعي، شعار الإمبراطورية الرومانية المقدسة حوالي 1510
الإمبراطوري ماكسيمليان مع الراية الإمبراطورية، حوالي 1515

استخدام العقاب الإمبراطوري ذي الرأسين، تطور من العقاب ذي الرأس الواحد المستخدم في فترة القرون الوسطى العالية، و أصبح مستخدماً في القرن الخامس عشر إلى القرن السادس عشر. العُقاب ذو الرأسين الإمبراطوري Reichsadler كان في شعارات نبالة للعديد من المدن ألمانية و العائلات الارستقراطية في أوائل العصر الحديث. السمة المميزة للعقاب الروماني المقدس أنه كان في كثيرٍ من الأحيان يصور بهالات.

علم استخدم في رافنسبورغ، 1849

بعد تفكك الإمبراطورية الرومانية المقدسة في 1806، احتفظت الإمبراطورية النمساوية بالعقاب صاحب الرأسين، و كان أيضاً شعار النبالة للكونفدرالية الألمانية. كذلك استمرت الولايات الألمانية في شفارتسبورغ رودولشتات و شفارتسبورغ سوندرسهاوزن باستخدام العقاب صاحب الرأسين حتى أُلغيا بعد الحرب العالمية الأولى، و قامت بنفس الأمر مدينة لوبك الحرة (Lübeck) حتى تم إلغاؤها من قبل الحكومة النازية في 1937. النمسا التي تحولت إلى العقاب ذي الرأس الواحد بعد نهاية الملكية، استخدمت العقاب ذا الرأسين - مع الهالة حول كل رأس - لفترةٍ قصيرة مرةً أخرى عندما كانت دولة حزبٍ واحد 1934–1938؛ هذا أيضاً تم إلغاؤه من قبل الحكومة النازية. و منذ ذلك الحين، لم تقم كلاً من ألمانيا و النمسا، و ولاياتهما باستخدام العُقاب ذي الرأسين.

ميسور[عدل]

مملكة ميسور

الجاندابيروندا أو الغاندابيروندا هو طائر برأسين؛ و لكن ليس بالضرورة أن يكون عقاباً، إلا أنه في التصميم يشبه العقاب صاحب الرأسين المستخدم في فنون الشعارات الغربية. استخدم كرمز من قبل سلالة أوديار في مملكة ميسور منذ القرن السادس عشر. يُعتقد[مِنْ مَنْ؟] بأن العملات المعدنية (الباغودا الذهبية أو الغاديانا) منذ حكم أشيوتا ديفا رايا (امتد حكمه في فترة 1529–1542) كانت العملة الأولى التي يوضع عليها الجاندابيروندا. يوجد مثال مبكر للتصميم على نحت على سقف معبد رامشوارا في معبد مدينة كِلادي في شيموجا. و استمر استخدام الشعار من قبل مهراجا ميسور في الفترة الحديثة، و تم اعتماده كرمز لدولة ميسور (الآن كارناتاكا) بعد استقلال الهند.

ألبانيا[عدل]

إمارة كاسستريوتي

كان شعار عائلة كاستريوتي عقاب ذي رأسين في القرنين الرابع عشر و الخامس عشر. أيضاً قام بعض أفراد عائلة دوكاجيني باستخدام عقبان برأسين، أيضاً ائتلاف الدول الألبانية في القرن الخامس عشر، الذي دعي لاحقاً رابطة ليزهي، استخدم عقاب كاستريوتي كعلمٍ له.

الاستخدام في العصر الحديث[عدل]

كلاً من ألبانيا ، و صربيا، و الجبل الأسود، و روسيا لديها عقاب برأسين على شعاراتهم. في 1912 رفع إسماعيل كمال نسخةً مشابهة لذلك العلم. ذهب العلم في كثير من التغيرات حتى سنة 1992 عندما تم ادخال علم ألبانيا الحالي. يُستخدم العقاب صاحب الرأسين كشعار من قبل عدد من الكنائس النصرانية الأرثوذكسية، يتضمن ذلك الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية و الكنيسة الألبانية الأرثوذكسية. في اليونان الحديثة يظهر العقاب باستخدام رسمي في الجيش اليوناني (شعار نبالة هيئة الأركان العامة للجيش اليوناني) و فرقة المشاة الآلية السادسة عشر.,[12]

يظهر العقاب صاحب الرأسين، غالباً كداعم، على الأعلام و الشعارات الحديثة و التاريخية لكلاً من النمسا-هنجاريا، و مملكة يوغوسلافيا، و النمسا (1934–1938)، و ألبانيا، و أرمينيا، و الجبل الأسود، و روسيا الاتحادية، و صربيا. استخدم أيضاً كحمولة على شعار النبالة اليوناني لفترة قصيرة في 1925–1926.[13] يستخدم أيضاً في شعارات بلديات في ألمانيا و هولندا و صربيا، و في شعار و علم مدينة و إقليم طليطلة في إسبانيا، و شعار بلدة فليتري في إيطاليا.

هنالك فن شعارات إنجليزي، فيما يبدو أنه يرجع إلى القرن السابع عشر، ينسب شعارات النبالة بالعقبان ذوات الرأسين إلى حاكمين لمرسيا الأنجلو-سكسونيين ليوفواين و ليوفريك.[14] قُدم التصميم في عدد من شعارات نبالة بلديات البريطانية في القرن العشرين، مثل بلدية بلدة ويمبلدون،[15] و الدواعم في شعار نبالة بيرث، و بالتالي في قطاع بيرث و كينروس (1975)..[16] هذا الزخرف أيضاً موجود في عدد من شعارات العائلة البريطانية.[17] مديرية الأمن التركي و بلدية ديار بكر لديهما عقاب برأسين على شعاراتهم. يستخدم عقاب لجش صاحب الرأسين كشعار عند الماسونيين في شعيرة اسكتلندية..[18]

شارات الأندية الرياضية[عدل]

العديد من الأندرية الرياضية، اليونانية و التركية خصوصاً، لديها عقاب برأسين على شاراتها. من الأمثلة على ذلك: الناديان التركيان أرضروم سبور و قونيا سبور[19] و الناديان اليونانيان اتحاد القسطنطينية الرياضي و P.A.O.K. منذ 1929. الناديان اليونانيان يستخدمان هذا الرمز منذ أن أُسسا على أيدي اللاجئين اليونانيين الذين فروا من القسطنطينية إلى اليونان في عقد 1920.[20] هذا العقاب أيضاً يستخدم كلافتة للناديين الهولنديين إن إي سي نيميخن و نادي فيتيس آرنهم، و لنادي إيه أف سي ويمبيلدون الإنجليزي، و نادي سانت جونستون الإسكتلندي.

معرض أعلام و شعارات النبالة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Collins, Billie Jean. 2010 "Animal Mastery in Hittite Art and Texts" in The Master of Animals in Old World Iconography, ed. Derek B. Counts and Bettina Arnold, pp. 59-74. Main Series, Number 24, Archaeolingua Foundation, Budapest.
  2. ^ Jesse D. Chariton, The Mesopotamian Origins of the Hittite Double-Headed Eagle, University of Wisconsin–La Crosse Journal of Undergraduate Research XIV (2011) نسخة محفوظة 09 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب Reconstructed by the Abegg Stiftung Riggisberg, Switzerland. P. Ackermann: A Gold-woven Byzantine Silk of the Tenth Century. In: Revue des Arts Asiatiques X, 1936, 87-88. D.G. Sheperd: A mediaeval brocade. In: Bulletin of the Cleveland Museum of Arts 37, 1950, 195-196; S. Müller-Christensen: Zwei Seidengewebe als Zeugnisse der Wechselwirkung von Byzanz und Islam. In: Artes Minores. Dank an Werner Abegg. Bern, 1973, 22-25.
  4. ^ Stone slab with Double-Headed Eagle, ستارا زاغورا, Nasionalen Arkheologicheski Muzei, Sofia Inv. nr.B: 854; 10th-11th century, from the time of the Macedonian Empire in Bulgaria (976-1018) or from the time of Byzantine occupation (971-976; 1018-1185) and may be the emblem of rank of the Bulgarian tsar/basileus in Illyricum. Evans, Helen C. & William D. Wixom. Eds. The Glory of Byzantium. Art and Culture of the Middle Byzantine Era A.D. 843-1261. The Metropolitan Museum of Art, New York, 1997. 326f.
  5. ^ Miniature of the Archangel Michael (killing a devil) and a monk, with a two-headed eagle between the arches, ms. of Pseudo-saint Clément, Recognitiones; Mont Saint-Michel, c. 1000. Avranches, Bibliothèque Municipale ms. 50.
  6. ^ Zapheiriou, N. (1947). Η ελληνική σημαία από την αρχαιότητα ως σήμερα ("The Greek Flag from Antiquity to present"). Athens, Greece. صفحات 21–22.  . "Ο φωτισμένος αυτός Αυτοκράτορας καταγόταν από Οίκο της Παφλαγονίας, όπου στην πόλη Γάγγρα υπήρχε ο θρύλος της ύπαρξης φτερωτού αετόμορφου και δικέφαλου θηρίου (γνωστού ως Χάγκα), το οποίο και κοσμούσε το θυρεό του κτήματος της οικογένειάς του στην Καστάμονη." It is unclear where Zapheiriou's term Haga (Χάγκα) is taken from; it does not appear to find further reflection in scholarly literature but it was adopted by historical fiction author Gordon Doherty in his Strategos: Island in the Storm (2014), see note on p. 390: "One theory is that the symbol was adopted from the many ancient Hittite rock carvings of the mythical Haga found throughout Anatolia."
  7. ^ "It was from the Byzantines, however, that the Turks adopted the double-headed eagle. A royal association with this emblem is suggested by its appearance on the keystone of an arch from the Seljuk citadel at Ikonion. This is made even more explicit by the double-headed eagle emblazoned with the word al-Sultan on a ceramic tile excavated at the palace of Alaeddin Kaykubad at Kubadabad, near Akşehir" Helen C. Evans, William D. Wixom, The Glory of Byzantium: Art and Culture of the Middle Byzantine Era, A.D. 843–1261, Metropolitan Museum of Art (1997), p. 411. نسخة محفوظة 03 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "Artuqids of Mardin, Nasir al-Din Mahmud (1200 - 1222 AD), AE Dirhem 26 mm; minted AH 617 (1220/1221 AD) obv: Two-headed eagle. Rev: Three line Kufic legend in beaded border" Tom Buggey, Coins of Islam. "B2272. ARTUQUIDS OF HISN KAYFA AND AMID, NASIR AL-DIN-MAHMUD, 1200-1222 AD. AE Dirhem, Spengler/Sayles 15. 12.68 gm. Two headed eagle with wings spread representing the astrological sign Gemini/Legend. Nice VF." Edgar L. Owen, TURKOMAN AND OTHER EARLY WORLD COINS. Baldwin Islamic Coin Auction 18 nos. 626–629. نسخة محفوظة 12 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Mamlūk Studies Review, Volume 8, p. 64.
  10. ^ Atlagić، Marko (2009). "Određivanje nacionalnih heraldičkih simbola na primjeru Srba i Hrvata [Étude des symboles nationaux héraldiques à l' exemple des Serbes et des Croates]" (PDF). Zbornik radova Filozofskog fakulteta u Prištini, no. 39, pp. 179–188. 
  11. ^ Alfred Znamierowski (2003). Illustrated book of Flags. London: Southwater - Annes Publishing Ltd. صفحة 55. ISBN 1-84215-881-3. 
  12. ^ Army.gr نسخة محفوظة March 5, 2009, على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Eleni Kokkonis-Lambropoulos & Katerina Korres-Zografos (1997). Greek flags, arms and insignia (Ελληνικές Σημαίες, Σήματα-Εμβλήματα) (باللغة greek). E. Kokkonis-G. Tsiveriotis. صفحات 47, 51. ISBN 960-7795-01-6. 
  14. ^ A. Davidson, A history of the Holtes of Aston, baronets (1854), p. 69, in a description an armorial frieze dated 1608. نسخة محفوظة 03 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ "Civic Heraldry, Wimbledon Borough Council". اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2015. 
  16. ^ "Perth and Kinross - Coat of arms". ngw.nl - Heraldry of the World. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2013. 
  17. ^ Alfred William W. Morant, An alphabetical dictionary of coats of arms belonging to families in Great Britain and Ireland (1874), p. 304. نسخة محفوظة 03 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Scottishritemasons-can.org نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Atiker Konyaspor – Resmi İnternet Sitesi
  20. ^ "History". PAOK F.C. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2013. 
  21. ^ أ ب "Mercian History". Mercian Volunteers Regimental Association. تمت أرشفته من الأصل في 2007-09-29. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2013.