المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فيليب الثاني أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيليب الثاني أغسطس
صورة معبرة عن فيليب الثاني أغسطس

معلومات شخصية
الميلاد أغسطس 21, 1165
مولن، باريس
الوفاة يوليو 14, 1223
Mantes-la-Jolie تعديل القيمة في ويكي بيانات
مكان الدفن كاتدرائية سانت دينس تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية Flag of France (XII-XIII).svg فرنسا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الديانة مسيحية
مشكلة صحية one-eyed تعديل القيمة في ويكي بيانات
الزوجة Isabella of Hainault 
Ingeborg of Denmark, Queen of France 
Agnes of Merania تعديل القيمة في ويكي بيانات
أبناء لويس الثامن ملك فرنسا، وMarie of France, Duchess of Brabant، وPhilip I، وPeter Karlotus تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأب لويس السابع ملك فرنسا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأم Adèle of Champagne تعديل القيمة في ويكي بيانات
أخت Margaret of France, Queen of England and Hungary، وAgnes of France، وAlys, Countess of the Vexin، وAlix of France، وMarie of France, Countess of Champagne تعديل القيمة في ويكي بيانات
عائلة كابيتيون تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فنان، وكاتب تعديل القيمة في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب حملة صليبية خامسة تعديل القيمة في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
تتويج فيليبوس أغسطس

هو فيليبوس الثاني أغسطس (بالفرنسية: فيليب أوغست Philippe Auguste) (ولد في 21 أغسطس 1165 - توفى في (14 يوليو 1223) وكانت فترة حكمه لفرنسا من 1180 إلى 1223 أي حكم لمدة 43 عاماً خلفا لأبيه لويس السابع.

ولد الملك فيليبوس أغسطس في مدينة غوناس بوادي الواز Gonesse, Val-d'Oise بفرنسا عام 1165 لعائلة الكابيه الملكية، وكان والده هو الملك لويس السابع Louis VII ملك فرنسا بن لويس السادس بن فليب الأول بن هنري الأول بن روبير الثاني بن أوغو كابيه . كان من ضمن أخوات فيليبوس الملكة مارغوريت Marguerite ملكة المجر والأميرة أليس Alys كونتيسة فيكسن Vexin وكانتا أختان غير شقيقتان له، ولكن كان من المعروف أنه شقيق الإمبراطورة أجنيس Agnes إمبراطورة الدولة البيزنطية.

لاعتلال صحة الملك لويس السابع إضطر إلى تتويج إبنه فيليبوس على عرش فرنسا عام 1179 وهو ما زال في الرابعة عشر من عمره، وزوجه من إيزابيل كونتيسة هينو Isabelle of Hainaut في 28 أبريل 1180 وأعطاها كونتية آرتوا County of Artois كمهر لها. توفي الملك لويس السابع والد فيليبوس وشريكه في الحكم في 18 سبتمبر 1180، وبذلك أصبح فيليب الثاني ملكاً رسمياً لفرنسا.

نصب فيليب الثاني أغسطس ولده لويس الثامن Louis VIII ولياُ للعهد والمولود في 5 سبتمبر 1187 والذي أخذ لقب لويس كونت آرتوا Louis of Artois بعد موت والدته إيزابيل كونتيسة آرتوا عام 1190. شارك الملك فيليب أغسطس ملك فرنسا في الحملات الصليبية الموجهة لبيت المقدس والشام كأحد قوادها وكشريك أساسي للملك ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا وفريدريك بربروسا ملك ألمانيا وإمبراطور الرومانية المقدسة. توفي فيليب الثاني أغسطس في 14 يوليو 1223 بمدينة مانت، وتولى الحكم من بعده ابنه الملك لويس الثامن وهو جد الملك لويس التاسع.