قائمة ثدييات العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العراق باللون الأخضر

هذه قائمة بأنواع الثدييات المسجلة في العراق، حيث أن هناك 78 نوعا من الثدييات في العراق، منها 0 مهدد بالانقراض، و1 معرض للانقراض، و11 عرضة للإنقراض، و3 قريبة من التهديد بالانقراض. و1 من الأنواع المدرجة في قائمة العراق لم يعد موجوداً في البرية.[1][محل شك]

تستخدم العلامات التالية لتسليط الضوء على حالة حفظ كل الأنواع، والمقررة من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وهي:

EX منقرض لا شك في موت آخر نوع.
EW منقرض في البرية معروف فقط بالبقاء في الأسر أو في شكل تجمعات طبيعية جيدة خارج النطاق السابق.
CR مهدد بالانقراض هذا النوع على وشك الانقراض في البرية.
EN معرض للانقراض يواجه هذا النوع خطر مرتفع للغاية بالانقراض في البرية.
VU عرضة يواجه هذا النوع ارتفاع مخاطر الانقراض في البرية.
NT قريب من التهديد بالانقراض هذا النوع لا يفي بأي من المعايير التي من شأنها أن تصنف بأنها تخاطر بالانقراض ولكن من المرجح أن تفعل ذلك في المستقبل.
LC أقل قلق لا توجد مخاطر حالية لهذا النوع.
DD قصور بيانات لا توجد معلومات كافية لإجراء تقييم للمخاطر لهذه الأنواع.

تم تقييم بعض الأنواع باستخدام مجموعة من المعايير السابقة. تقييم الأنواع التي تستخدم هذا النظام من الأدنى للتهديد إلى قلق أقل:

LR/cd انخفاض المخاطر / حفظ مشروط أنواع كانت محور برامج حفظ وربما يكون قد انتقل إلى فئة عالية المخاطر إذا أوقف هذا البرنامج.
LR/nt انخفاض خطر / قريب مهدد أنواع قريبة من أن تصنف على أنها عرضة للانقراض لكنها ليست موضوعا لبرامج المحافظة.
LR/lc مخاطر أقل / أقل قلقا أنواع لا توجد مخاطر تعريفية لها.

فرع حيوي: الوحشيات[عدل]

تحت الطائفة: وحشيات حقيقية[عدل]

رتبة الخيلانيات[عدل]


الخيلانيات هي حيوانات مائية وثدييات عاشبة تعيش في الأنهار ومصبات الأنهار والمياه البحرية الساحلية والمستنقعات والأراضي الرطبة البحرية. جميع أنواعها الأربعة معرضة للانقراض.

رتبة القوارض[عدل]


القوارض تشكل أكبر رتبة في الثدييات وتمثل أكثر من 40 بالمئة من أنواع الثدييات، لديها اثنين من القواطع في الفك العلوي والسفلي دائمة النمو وتبقى قصيرة بالطول بفعل القضم. معظم القوارض صغيرة ولكن خنزير الماء يمكن أن يصل وزنه إلى 45 كيلوغراماً أي (100 رطلٍ).

رتبة أرنبيات الشكل[عدل]


رتبة أرنبيات الشكل تشمل على عائلتين هما عائلة (Leporidae) وتشمل (الأرانب والأرانب البرية) وعائلة ال(Ochotonidae) ال(بيكا)، على الرغم من أنها تشبه القوارض، و كانت تصنف على أنها فصيلة ضمن القوارض حتى أوائل القرن 20، و منذ ذلك الحين تعتبر رتية منفصلة عن القوارض. وهي تختلف عن القوارض في عدد من الخصائص الجسمانية، مثل وجود أربعة قواطع في الفك العلوي بدلا من اثنين لدى القوارض.

رتبة قنفذيات الشكل[عدل]


رتبة قنفذيات الشكل تحوي على عائلة واحدة هي القنفذيات، والتي تحوي بدورها على القنافذ والقنافذ المشعرة، تعرف القنافذ باحتواء ظهرها على الأشواك بينما القنافذ المشعرة تبدو كجرذان كبيرة.

زبابيات الشكل[عدل]


زبابيات الشكل هي حيوانات آكلة للحشرات، فمن حيث الشكل الزبابات وال (solenodons) تشبه الفئران كثيراً، بينما الخلدان هي عبارة عن حيوانات قوية الجسم حافرة للأرض.

رتبة الخفاشيات[عدل]


مما يميز الخفافيش أن أطرافها تطورت إلى أجنحة، وهي الثدييات الوحيدة في العالم القادرة على الطيران، وتشكل أنواع الخفافيش 20 بالمئة من الثدييات

رتبة الحيتانيات[عدل]


تضم رتبة الحيتانيات كل من الحيتان والدلافين وخنازير البحر. تتكيف معظمها مع الحياة المائية بأجسام مغزلية الشكل، صلعاء تقريباً، محمية بطبقة سميكة من الشحم، والأطراف والذيل مهيئان لتوفير الدفع في الماء.

رتبة اللواحم[عدل]


(فأر الخيل) من نوع Marbled Polecat

هناك أكثر من 260 نوعا من اللواحم، معظمها تتغذى أولياً على اللحوم، ويكون شكل الجمجمة والأسنان لديها مميزان.

رتبة شفعيات الأصابع[عدل]


شفعيات الأصابع ينقسم وزن جسمها بالتساوي على إصبعي القدم الثالث والرابع على العكس من مفردات الأصابع التي يحتمل معظم أو كل وزنها على إصبع القدم الثالث. هناك حوالي 220 نوعاً من شفعيات الأصابع وكثير منها ذات أهمية إقتصادية عظيمة للبشر.

طالع أيضاً[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ هذه القائمة مستمدة من القائمة الحمراء لالاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، والتي تسرد أنواع الثدييات، وتشمل تلك الثدييات التي تم مؤخرا تصنيفها على أنها منقرضة (منذ 1500 م). ويستند هذا التصنيف والتسمية على الأنواع الفردية المذكورة في مقالات الويكيبيديا ابتداءً من 21 مايو 2007 . مضافاً إليها الأسماء الشائعة والتصانيف المذكورة في قوائم الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) أو المعهد السميثسوني، أو جامعة ميشيغان وذلك كله في حالة عدم وجود مقالات ويكيبيدية.

المصادر[عدل]