المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كازانيكرا (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
كازانيكرا
Casanegra
كازانيكرا (فيلم)

الصنف دراما
تاريخ الصدور  المغرب 24 ديسمبر 2008
 هولندا 21 ماي 2009
 فرنسا 21 أكتوبر 2009
 بلجيكا 13 يناير 2010
مدة العرض 124 دقيقة
البلد  المغرب
اللغة الأصلية العربية، لهجة مغربية
المخرج نورالدين لخماري
الإنتاج شركة سيكما والمركز السينمائي المغربي ودوزيم
الكاتب نورالدين لخماري
سيناريو
البطولة أنس الباز
عمر لطفي
ادريس الروخ
غيثة التازي
محمد بنبراهيم
موسيقى ريتشارد هوروويتز
توزيع بوديغا فيلمز (Bodega Films)
الميزانية 23 مليون دولار
الجوائز
أفضل تصوير وأفضل ممثل في مهرجان دبي السينمائي الدولي
معلومات على ...
allmovie.com v489997  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة الفيلم

كازانيكرا (بالإنجليزية: CasaNegra)هو فيلم مغربي خرج إلى السينما سنة 2008، وهو من إخراج نورالدين لخماري، حصل الفيلم على جائزة أفضل تصوير في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

قصة الفيلم[عدل]

قصة فيلم "كازانيكرا" الذي حقق نجاحا جماهريا في القاعات السينمائية المغربية، تدور حول بطلي الفيلم عادل وكريم، وهما شابان تجمع بينهما الصداقة والجوار في مدينة الدار البيضاء، في نفس الحي ونفس المدينة السوداء، الأول عاطل عن العمل ويحاول كسب قوت يومه من خلال توظيف عدد من الأطفال في بيع السجائر، ورغم حالة الفقر التي يعيشها إلا أنه يتمتع باستقرار عائلي، في حين أن الثاني يحلم بالحصول على المال لشراء بطاقة سفر يهاجر بها إلى الخارج، بعيدا عن زوج أمه السكير.

قصة عادية لكن عوامل كثيرة ساهمت في جذب جمهور صعب الإرضاء مثل الجمهور المغربي إلى قاعات السينما، أولها تلقائية بطلي الفيلم، واحترافية باقي الممثلين الذين قبلوا بلعب دور مساعد رغم مشاركاتهم في أفلام دولية، إضافة إلى أن الفيلم قدم الواقع المغربي بكل تناقضاته، وألقى الضوء على شريحة عريضة من المغاربة المناضلين من أجل واقع أفضل، معتمدا في ذلك على لغة جريئة، سلسلة، وجماهيرية، ليؤكد بذلك نور الدين لخماري أن الجمهور المغربي ينجذب إلى أفلام تخاطبه وتنقل واقعه على الشاشة الكبرى، وينحو منحى جيله من المخرجين الذين أعادوا المغاربة إلى قاعات السينما بعد أن أبعدتهم عنها نخبوية مخرجين سابقين.

نجاح الفيلم[عدل]

ساهمت التقنية العالية التي استخدمت في التصوير والإخراج في نجاح الفيلم، وجعلت الجمهور المغربي يفضل متابعة أحداثه في قاعات السينما بدل نسخ القرصنة، حيث اكتسب نور الدين لخماري خبرة واسعة سواء في الإخراج أو في إدارة الممثلين بعد مسيرة بدأت بالأفلام القصيرة وانتقلت إلى سلسلة بوليسية كانت سابقة في التلفزيون المغربي، لتصل بعد فيلمه الأول نظرة إلى كازانيكرا.

كازانيكرا في أوسكار 2010[عدل]

اختير فيلم "كازانيكرا" للمخرج نور الدين الخماري لتمثيل المغرب في مسابقة أوسكار 2010 لأفضل فيلم أجنبي. وأفاد بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن لجنة انتقاء الفيلم الذي سيمثل المغرب في مسابقة الأوسكار، اجتمعت بمقر المركز واختارت بالإجماع فيلم كازانيكرامن ضمن عشرة أفلام خرجت إلى القاعات بين أكتوبر 2008 وشتنبر 2009.

وصلات خارجية[عدل]