ملح هذا البحر (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Salt Of This Sea
ملح هذا البحر
ملصق فيلم ملح هذا البحر
ملصق فيلم ملح هذا البحر

الصنف دراما- رومانسي
تاريخ الصدور 2008 سبتمبر 3
مدة العرض 109 دقيقة
البلد فلسطين
اللغة الأصلية اللغة العربية
المخرج آن ماري جاسر
الكاتب آن ماري جاسر
سيناريو
البطولة سهير حماد

صالح بكري

معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي[1]  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
allmovie.com v452733  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة الفيلم
السينما.كوم صفحة الفيلم

ملح هذا البحر هو فيلم دارمي- رومانسي فلسطيني من إنتاج عام 2008. الفيلم من بطولة الممثلة الأمريكية فلسطينية الأصل سهير حماد ويشاركها البطولة الفنان الفلسطيني صالح بكري. رُشح لجوائز عدة وهو من إخراج آن ماري جاسر.

القصة[عدل]

يدور الفيلم حول ثريا التي تعود من أميريكا للحصول على ميراث جدها الموجود في البنك البريطاني من قبل نكبة 1948. في الدقائق العشر الأولى من الفيلم، الذي تجاوز الساعة بقليل يشعر المشاهد بأنه أمام فيلم وثائقي، إذ تبدأ الأحداث بلقطات وثائقية عن جرف وهدم بيوت الفلسطنيين، بعدها تظهر بطلة الفيلم ثريا التي تحمل جواز سفر أمريكي، القادمة من بروكلين لزيارة يافا، مدينة عائلتها. ومع أنها أمريكية الجنسية إلا أن ملامحها العربية واسم عائلتها يجعلها غير مرحب بها من قبل قسم التفتيش في المطار الذي ينقلها من ظابط إلى آخر، مع تكرار الأسئلة نفسها. بعد إنتهاء إجراءات التفتيش تنطلق ثريا إلى البنك برام الله لتطالب بمال جدها وتفاجئ أنهم يرفضون إعطاءها المال بحجة أن كل المال المودوع في البنك قبل النكبة لا يمكن إسترداده فترد على مدير البنك أن البنك مازال موجودًا كيف المال غير موجود يصر المدير على موقفه، تخرج ثريا من البنك وتقابل عماد شاب فلسطيني تعرفت عليه حديثًا يعمل نادلًا في مطعم. يقرران أن يسرقوا البنك وبالفعل يقتحمون البنك وتطلب من المحاسب أن يعطيها 15 ألف دولار وسنتان وهو نصيب جدها مع الفائدة. يهربون مع صديقهما الثالث مروان إلى يافا. وتزور بيت عائلتها وتفاجئ بأن امرأة إسرائيلية تعيش فيه. يطرق عماد باب المنزل فتفتح الإسرائيلية فيخبرها هل تعلمين أن هذا المنزل ملكًا لهذه السيدة ويشير لثريا تخبره أنها لا تعلم وإنها ممكن أن تستضيفهم. فيدخل الأصدقاء الثلاث وتسألها ثريا عن أثاث المنزل فتجيبها الإسرائيلية أن ربما عائلتها تخلصت منه يمر بضعة وقت و تطلب ثريا من الإسرائيلية مغادرة البيت فترفض وتطلب لها الشرطة تغادر ثريا وعما أمّا مروان فسيبقى. يققران أن يزوروا قرية الدوايمة وهي مسقط رأس عماد. وهي قرية مهجورة لكنها يجدان بيتًا فيقيما فيه ويخرجان للضرورة ولشراء إحتياجاتهم وفي إحدى المرات تأتي دورية شرطة تطالب عماد بأوراقه بيكتشفوا أنه فلسطيني تأتي ثريا لتنقذ الموقف لكن دون جدوى فيفترقا، هي تعود لبلادها بعد إنتهاء مدة الإقامة -أسبوعين- وعماد تاخذه السلطات.

الأبطال[عدل]

  1. سهير حماد- ثريا
  2. صالح بكري - عماد
  3. رياض إديس - مروان
  4. يحيى بركات - زياد
  5. خالد حوراني - خالد
  6. إسماعيل ديباج-محاسب البنك
  7. جاك سعاده -مدير البنك
  8. إيمان عون- صاحب الأرض الثري

فيلم ملح هذا البحر إلى الاوسكار[عدل]

قررت وزارة الثقافة الفلسطينية اعتماد الفيلم الفلسطيني «ملح هذا البحر» لدخول مسابقة الأوسكار. الفيلم من اخراج المخرجة الفلسطينية الشابة آن ماري جاسر، وهو فيلمها الطويل الأول، بالإضافة إلى كونه أول فيلم روائي تقوم بإخراجه مخرجة فلسطينية. وقد سبق وان تم اختيار الفيلم ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان «كان» ،

توضيحات الفيلم[عدل]

ويوضح هذا القيلم الحدث الواقعي الذي يقدم صورة للحياة القاسية التي تستعرض من خلالها المخرجة آن ماري جاسر بعض ممارسات الاحتلال وحواجزه وامتهانه للكرامة الإنسانية في الضفة الغربية، وتصويرها لحالة الشعب الفلسطيني الضيقة والخالية من الأحلام فيها، والعنصرية داخل المجتمع الإسرائيلي الذي يقسّم ويتعامل مع الناس حسب هوياتهم الدينية، وبين المعاني الدلالية التي تقدمها أحداث مثل إنكار البنك البريطاني الفلسطيني لميراثها من جدها.

الجوائز[عدل]

  1. جائزة أفضل سيناريو في مهرجان دبي السنيمائي.
  2. أفضل فيلم في مهرجان ميلانو.
  3. رُشح لفئة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان كان 2009.
  4. فيلم افتتاح مهرجان القصبة في رام الله في عام 2008.
  5. أول فيلم روائي طويل للمخرجة آن ماري جاسر.
  6. تنافس على جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل أول فيلم.
  7. رشح في أكاديمية الفنون لأحسن فيلم أجنبي.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ مستورد من : الرسم البياني المعرفي
  2. ^ "Salt" to be Palestinian Oscar entry By Ian Mundell, Variety, Sep. 22, 2008