يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كليات الفارابي الأهلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2016)

تأسست كليات الفارابي عام 2009 ولها فرعين في مدينة الرياض ومدينة جدة لتكون نواة جامعة عملاقة تهدف إلى خدمة جميع مناطق المملكة بشبكة متكاملة من المنشآت التعليمية ومراكز الأبحاث إضافة إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتميزة. تعمل كليات الفارابي بإشراف وزارة التعليم العالي وشهاداتها معتمدة من قبلها.[1]

الرؤية[عدل]

بيئة تعليمية وبحثية مبدعة وجاذبة لبناء مجتمع المعرفة.

الرسالة[عدل]

أن تساهم كليات الفارابي في إعداد الكفاءات الطبية والتمريضية المنافسة محلياً وإقليمياً في بيئة تعليمية مبدعة تشجع البحث العلمي والتعلم، و ذلك في إطار من الشفافية و الالتزام بالمحافظة على القيم الأخلاقية للمجتمع السعودي.

القيم[عدل]

- الأخلاق - العمل كفريق - المهنية - المصداقية - التعلم مدى الحياة - المساءلة

الأهداف الاستراتيجية[عدل]

•الالتزام بمعايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي والعمل على تحقيق معايير الاعتمادات الأكاديمية. •مزاوجة التعليم بالتطبيق في برامج الكليات المختلفة لإيجاد خريج متميز فكراً وتطبيقاً، وتنمية روح القيادة والثقة في خريجي الكليات. •المساهمة في خدمة المجتمع. •فتح قنوات الاتصال بمؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث محلياً ودولياً بغرض المشاركة في بناء المعرفة الإنسانية. •تبني توجه القيمة العلمية المضافة والبحث التطبيقي المنتج في أبحاث الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

التخصصات ومدة الدراسة[عدل]

  • بكالوريوس الطب والجراحة العامة (الطب البشري)

مدة الدراسة: ست سنوات + سنة امتياز

  • بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان

مدة الدراسة: ست سنوات + سنة امتياز

  • بكالوريوس التمريض

مدة الدراسة: أربع سنوات + سنة امتياز

برنامج الطب والجراحة[عدل]

من اللحظة الأولى لنشوء كليات الفارابي وهي تطمح أن تكون رائدة ومتميزة في التعليم الطبي الحديث وتجمع بين الأصالة والمعاصرة وتتطلع لتكون مركز إشعاع بحثي في العلوم الطبية للإرتقاء بالخدمات الصحية إقليمياً وعالمياً. تعتمد الكلية في منهجها التدريسي المتقدم على أحدث طرق التعلم وخاصة التعلم المعتمد على حل المشكلات (Problem-based learning)

برنامج طب الأسنان[عدل]

انطلاقاً من الحاجة إلى توفير الكفاءات الوطنية من أطباء أسنان وإدراكاً للدور الريادي الذي يجب أن تطلع به كليات الفارابي في خدمة المجتمع فقد حرصت الكلية أن تحتل مركزاً متميزاً في مجال طب الأسنان. فمنذ الانطلاقة الأولى لكليات الفارابي في عام 1429 هـ بدأ برنامج البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان والذي يمتاز بمنهاجه المتطور والتعليم لتأهيل الكفاءات العلمية الطبية في مجال طب الأسنان.

برنامج التمريض[عدل]

يتطلع أيضاً قسم التمريض في كليات الفارابي لأن يكون مركزاً إقليمياً للتميز في تعليم برنامج البكالوريوس في التمريض وتأهيل ممرضين جامعيين لتقديم تمريض عام ومتخصص ومتقدم في مؤسسات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. ومنذ انطلاقة البرنامج في العام الأكاديمي 1429 - 1430 أصبحت كليات الفارابي من الكليات المرغوبة لدى الطلبة في هذا الاختصاص لما تقدمه من خدمات تعليمية ومهارات سريرية متميزة عن باقي الكليات والجامعات في المملكة العربية السعودية.

إنجازات كليات الفارابي[عدل]

  1. شاركت كلية الفارابي لطب الأسنان/الرياض في مؤتمر مكة الدولي الثالث عشر بثمان أبحاث علمية وقد فاز د. بسام شجاع الدين بالمركز الأول بأفضل ملصق علمي.[2]
  2. للمرة الثانية على التوالي كليات الفارابي تحرز المركز الأول وبالعلامة الكاملة في مسابقة ايدك 2016 وحصولهم على لقب أبطال المعرفة.[3]

إنجازات وحدة البحث العلمي لعام 2012 - 2013[عدل]

  • الاشتراك في المكتبة الرقمية السعودية التابعة لوزارة التعليم العالي والتي تتيح للطلاب و أعضاء هيئة التدريس إمكانية الاطلاع على المجلات العلمية المتخصصة في طب الأسنان والتمريض.
  • العمل على تأمين نسخ ورقية من أهم الدوريات العلمية العالمية المحكمة المتخصصة في طب الأسنان والتمريض مما يعطي الفرصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لمواكبة التطور العلمي في المجال الطبي.
  • المشاركة في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية حيث بلغ عددها 12ندوة ومؤتمراً.
  • نشر25 بحثاً علمياً محكماً ( 10 أبحاث في عام 2012 و15 بحثاً في عام 2013 ).
  • الإشراف على اليوم العلمي الأول لأبحاث طلبة كلية التمريض.

قائمة البحوث العملية المنشورة[عدل]

  1. Tarakji B, Nassani MZ. Factors associated with hematoma of the floor of the mouth after placement of dental implants. The Saudi Dental Journal, 2012; 24: 11-15.
  2. Tarakji B, Kujan O. Expression of oestrogen, progestrone and androgen receptors in salivary gland tumours. A review of literature. Gulf Journal of Oncology, 2012; 11:50-59.
  3. Kharma MY, Tarakji B. Current evidence in diagnosis and treatment of proliferative verrucous leukoplakia. Annals of Saudi Medicine, 2012; 32: 412-414.

يمكن الحصول على المزيد من البحوث العلمية المنشورة من موقع الكلية[4]

مراجع[عدل]