قبيلة يام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يام
Hamdan2015.png
شجرة قبائل همدان
الدولة  اليمن،  السعودية،  الكويت،  قطر،  الإمارات العربية المتحدة، [1]
الموقع منطقة نجران
العرقية عرب
الدين الإسلام

قبيلة يام او يام همدان هي قبيلة حاشدية همدانية سبئية يتواجد معظم أفرادها في منطقة نجران وشمال اليمن. ذكرت في نقوش المسند تنسب إلى يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

وتعتبر من أكبر قبائل همدان في منطقة نجران واقصى شمال اليمن والربع الخالي، كما تتواجد في الإمارات العربية المتحدة, وقطر, والبحرين.

كانت تدعى في الإسلام " يام القرى " .[2]

فروع قبيلة يام

لوحة زيتيه رسمها الفنان جوفنز جودفرد للالشيخ راشد أبو قبا آل بحيح المري اليامي.

نقسم قبيلة يام إلى قسمين كبيرين هما:

  1. جشم : وشيخ جشم هو ابن منيف،[3] ومن جشم قبيلة آل مرة، وتنقسم جشم إلى 3 أقسام هي:
    1. آل هندي
    2. بني سلمان
    3. الصقور
  2. مذكر : و من آل فاطمة من مذكر قبيلة الوعلة و قبيلة العجمان وقبيلة ال ربوع، وتنقسم مذكر إلى قسمين هما :
    1. مواجد وشيخهم ابن نصيب.[3]
    2. آل فاطمة وشيخهم أبو ساق.[3]

أقرب القبائل نسباً لقبيلة يام

شجرة قبيلة همدان السبئية

أقرب القبائل نسباً لقبيلة يام هي قبائل حاشد وقبائل ال كثير, وقبيلة وداعة, ويليهم قبائل بكيل كقبيلة وائلة وقبيلة دهم , وقبيلة أرحب.[2]

الدين

بُعث خالد بن الوليد يدعوهم إلى الاسلام، وأنفذ معه جماعة من المسلمين فيهم البراء بن عازب - رحمه الله - فأقام خالد على القوم ستة أشهر يدعوهم، فلم يجبه أحد منهم، وفي ذلك الوقت كانت قبيلة همدان قد قوت شوكتهم في جنوب الحجاز، خاصة بعد وقعة الردم التي انهزمت فيها قبيلة مراد ومن والأهم من الازد ومذحج وكنانة، ولم يكن لهم منازع في تلك المناطق الواسعة، فساء ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأمره أن يقفل خالدا ومن معه، وكان علي مترددا إزاء الذهاب وقال:"يا رسول الله تبعثني إلى قوم أسن مني، وأنا حدث لا أبصر القضاء" فوضع يده على صدرة وقال: "اللهم ثبت لسانه، واهد قلبه، يا علي إذا جلس إليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر ما سمعت من الأول، فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك"[4] وقال له: " إن أراد أحد ممن مع خالد أن يعقب معك فاتركه ". قال البراء: فكنت فيمن عقب معه، بلغ القوم الخبر فتجمعوا له، فصلى بنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه الفجر ثم تقدم بين أيدينا، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قرأ على القوم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت قبيلة همدان كلها في يوم واحد، (وكتب بذلك رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) فلما قرأ كتابه استبشر وابتهج، وخر ساجدا شكرا لله عز وجل ثم رفع رأسه فجلس وقال: " السلام على همدان السلام على همدان ".[5][6][7][8][9]

حاضرهم

صوره من مدينة نجران القديمة.

حتى فترة قريبة, كانت البداوة و الترحال عبر رمال الربع الخالي وسيلة للحياة ليام لكن حاليا معظمهم تخلى عن حياة البداوة و يعيش في المدن حاليا و أماكن تمركزهم في نجران وشمال اليمن و بأعداد أقل في الكويت و قطر .

انظر أيضاً

مصادر

  1. ^ ج.ج لويمر ج 1 ص 499-500
  2. ^ أ ب الهمداني:الاكليل.ج10:ص68
  3. ^ أ ب ت "الأمراء وشيوخ القبائل والمواطنون: شفاء الملك أبهجنا.. وإطلالته عمّت الوطن بالأفراح". صحيفة الشرق. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-26. 
  4. ^ البداية والنهاية/الجزء الخامس/بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم علي وخالد إلى اليمن.
  5. ^ انظر صحيح البخاري 5: 206، دلائل النبوة 5: 396 تاريخ الطبري 3: 131، الكامل في التاريخ 2: 300، ذخائر العقبى: 109.
  6. ^ انظر صحيح البخاري 5: 206، دلائل النبوة 5: 396.
  7. ^ تاريخ الطبري 3: 131.
  8. ^ الكامل في التاريخ 2: 300.
  9. ^ ذخائر العقبى: 109.