ماسكربوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماسكربوني
(بالإيطالية: Mascarpone)‏  تعديل قيمة خاصية (P1705) في ويكي بيانات
Tiramisu.jpg
الماسكربوني، العنصر الرئيسي في التيراميسو

بلد المنشأ Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
المنطقة لومباردي
المكونات الرئيسية حليب  تعديل قيمة خاصية (P186) في ويكي بيانات
مبستر نعم
القوام كريمي، ناعم
الدهون 75-60

ماسكربوني (بالإنجليزية: Mascarpone)‏ هي جبنة إيطالية ناعمة تصنع من كريم متخثر عن طريق إضافة حمض الستريك أو حمض الخليك.[1][2] يمكن تصنيع الماسكربوني أيضا باستخدام كريم وحمض الطرطريك أو حمض الستريك أو حتى عصير الليمون.[3] بعد التمسخ، يتم إزالة مصل اللبن دون ضغط. تم الاعتراف بها في إيطاليا باعتبارها (prodotto agroalimentare tradizionale (PAT أي منتج غذائي زراعي تقليدي.

الأصل[عدل]

نشأت ماسكربوني في المنطقة الواقعة بين لودي وأبياتيغراسو، إيطاليا، جنوب غرب ميلانو، ربما في أواخر القرن السادس عشر أو أوائل القرن السابع عشر. بشكل عام، أشتق الاسم من الماسكاربا، وهو منتج من منتجات الألبان مصنوع من مصل ستراكينو (جبن صغير السن)، أو من مسكربيا، وهي كلمة باللهجة المحلية للريكوتا. الريكوتا، على عكس الماسكربوني، مصنوعة من الحليب بدلاً من الكريمة.

تقليديًا، يتم إنتاج الماسكربوني خلال موسم البرد فقط، بينما أصبحت اليوم منتجًا متاحًا على مدار السنة.

الاستخدامات[عدل]

الماسكربوني لونها أبيض حليبي وهي سهلة الدهن.[4] تستخدم في العديد من الأطباق في منطقة لومباردي في إيطاليا وتعتبر من مميزات المنطقة. عتد من العناصر الرئيسية في التيراميسو الحديثة.[5] كما تستخدم أحيانا بدلا من، أو مع، الزبدة والجبن البارميزان لإعطاء قوام غني وثقيل للريزوتو. تستخدم أيضا في وصفات كعك الجبن كما تستخدم في الكريمة التي يزين بها الكب كيك والكعك. تقدم أيضا مع أطباق الفرنش توست ويمكن أيضا إضافتها إلى الحساء والصلصات بدلا من الكريمة الثقيلة أو القشدة الحامضة.

تحظى الماسكربوني بشعبية كبيرة في إميليا-رومانيا كحلوى يتم تقديمها في فنجان.

القيمة الغذائية[عدل]

تحتوي الحصة المكونة من 1 أوقية (28.35 جم) على 124 سعرة حرارية وتحتوي على العناصر الغذائية التالية:[6]

العنصر الغذائي الكمية
الدهون 13 جم
المشبعة 7 جم
كورستوريول 36 مل جم
صوديوم 16 مل جم
كربوهيدرات 0.5 جم
الألياف 0
البروتين 2 جم

الفرق بين الماسكربوني والجبن الكريمي[عدل]

تتكون الماسكربوني من كريمة ثقيلة في حين أن الجبن الكريمي مصنوع من الحليب كامل الدسم، لذلك تحتوي الماسكاربون على نسبة دهون أعلى (60-75%) مما يضفي على ها مذاق دسم أكثر ثراءا، كطعم وملمس الزبدة. الجبن الكريمي، على النقيض من ذلك، يحتوي فقط 30-40٪ من الدهون وهو أكثر حمضية.[7]

الخيارات المحلية[عدل]

أستراليا[عدل]

هناك أنواع مشابه لجبنة الماسكربوني في إستراليا والمعروفة بجبنة ماسكربوني الأسترالية ذات اللون العاجي، ويتم تقديمها مع الفواكه الطازجة. أما النوع الآخر فهو جبنة ماسكربوني تورتا (Mascarpone Torta) وهي جبنة دسمة، ناعمة الملمس، ذات لون كريمي، مصنوعة من حليب البقر وتحتوي طبقات من الصنوبر والريحان.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Mascarpone Artigianale" (باللغة الإيطالية). مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ Turismo Provincia di Lodi (2004). "Mascarpone" (باللغة الإيطالية). مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Instructions for making your own fresh mascarpone from University of Cincinnati Clermont College نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Lidia Matticchio (2015-10-27). Lidia's Mastering the Art of Italian Cuisine: Everything You Need to Know to be a Great Italian Cook (باللغة الإنجليزية). Appetite by Random House. ISBN 978-0-449-01623-7. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Jason (2015-06-18). Social Sweets (باللغة الإنجليزية). Bloomsbury Publishing. ISBN 978-1-4729-2080-5. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Inc, Eat This Much. "Eat This Much, your personal diet assistant". Eat This Much (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Mendoza, Sunny. "What Is Mascarpone Cheese? History, Etymology, Recipe, and Uses". Delishably - Food and Drink (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)