متلازمة الحذف 22q13

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

متلازمة الحذف 22q13 .(22q13 deletion syndrome) ويشار اليها أيضا بمتلازمة مكديرميد فيلان،هو اضطراب وراثي يسببه فقدان الحذف المايكروني ( microdeletion) على الصبغي 22 . من الصعب االكشف عن الحذف المياكروني ( microdeletion) بواسطة الفحص الجيني، ولذلك نادرا ما يعرف ، لذلك يلجاء العلماء والأطباء إلى الاختبار مرات عدة فمن المستحسن اجراء اختبار دقيق للتأكد من التشخيص. الاختبارات الاخيرة التي قامت على تشخيص هذا المرض تشيرالى قد يكون متلازمة فيلان-مكديرمد سببه أخطاء في جين واحد وهو (SHANK3/PROSAP2) .

ويتميز هذا الاضطراب الوراثي العام إلى نقص التوتر(Hypotonia ) ، تغيب لتأخر الكلام، وتأخر النمو . هناك ما يقرب من 600 حالة من متلازمة فيلان-مكديرمد في جميع أنحاء العالم فهو يعتبر من الأمراض النادرة .

الاعراض[عدل]

اللأفراد المصابون بمتلازمة مكديرميد فيلان ,يعانون من مجموعة من الأعراض،تختلف درجة خظورتها من خفيفة إلى خطيرة جدا وتاثيرها في الخصائص الجسدية والسلوكية. الأعراض المحتملة هي ونسبتها المئوية في التأثير على الإنسان :

1-الاعراض الجسدية:

تغيب لتأخر الكلام بشدة: 99٪.

نقص التوتر (ضعف العضلات): 97٪.

تباطئ في النمو الطبيعي: 95٪.

زيادة عدم الاكتراث بالالم: 86٪.

رقة بالأظافر وتقشرها: 78٪.

تسمك لحم اليدين: 68٪.

بروز الأذان بشكل مشوه: 65٪.

بروز الذقن بشكل حاد : 62٪.

تطاول الرأس (رأس ممدود): 57٪.

إطراق (جفن) (تخاذل الجفون): 57٪.

فقدان في الحرارة : 51٪.

2- الاعراض السلوكية:

مضغ المواد غير قابلة للاكل (الملابس والفراش ولعب الأطفال): 70٪.

صرير الأسنان: (غير محدد في المئة).

التوحد: (غير محدد في المئة).

لجة اللسان: (غير محدد في المئة).

شد الشعر: (غير محدد في المئة).

النفور من الملابس: (غير محدد في المئة).


الأسباب[عدل]

متلازمة مكديرميد فيلان يؤثر على المنطقة الطويلة في الصبغي 22 (الصبغي الاب يؤثر في 75٪ من الحالات)، من 22q13.3 ل22qter. .فمن التشخيص اتضح ارتباط أخطاء جين شانك3 (SHANK3) التي تسبب اضطرابات في جين طيف التوحد (ASD). الذي بدوره يسبب فقدان أو غياب الجينات الموجودة في طرف الكروسوم او الصبغي الثاني والعشرين (متلازمة الحذف" 22q13 -متلازمة مكديرميد فيلان) ونقص الجين( (Shank3 ProSAP2 التي يشتبه بأنها السبب الرئيسي لأعراض تتصل المتلازمة في عام 2006، قامت مجموعة بقيادة توماس بوغرون ( Thomas Bourgeron ) من معهد باستور (Pasteur Institute ) في فرنسا بتجارب فوجدت تشوهات في مكان المتلازمة 22q13 فمن بين كل خمسة أطفال من الذين اجرى عليهم التشخيص والذين يعانون من التوحد و متلازمة اسبرجر . في حين تم العثور على الجينShank3 في الأطفال الذين يعانون من الخصائص النموذجية لمتلازمة فيلان-مكديرمد.

التشخيص[عدل]

حدوث متلازمة الحذف 22q13 غير مؤكدة.لانها تتطلب تشخيص دقيق و التقنية المتطورة،متلازمة 22q13 لا تزال إلى حد كبير نقصا في تشخيص، وربما يكون واحدا من الأسباب الرئيسية للتخلف العقلي مجهول السبب.

انظر أيضا[عدل]

متلازمة دي جورج

وصلات خارجية[عدل]

مقالات اكادمية باللغة الإنكليزية حول متلازمة الحذف" 22q13