انتقل إلى المحتوى

مساعدة:نطاق تصنيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مساعدة:تصنيف)
هيكلية بيانات ويكيبيديا
نطاقات ويكيبيديا
نطاقات المهام نطاقات النقاش
0 (رئيسي/مقالة) نقاش 1
2 مستخدم نقاش المستخدم 3
4 ويكيبيديا نقاش ويكيبيديا 5
6 ملف نقاش الملف 7
8 ميدياويكي نقاش ميدياويكي 9
10 قالب نقاش القالب 11
12 مساعدة نقاش المساعدة 13
14 تصنيف نقاش التصنيف 15
100 بوابة نقاش البوابة 101
108 كتب نقاش الكتب 109
710 نص زمنيTimedText نقاش النص الزمنيTimedText talk 711
828 وحدة نقاش الوحدة 829
2300 [[ويكيبيديا:إضافات|]] نقاش الإضافة 2301
2302 [[ويكيبيديا:إضافات|]] تعريف الإضافة 2303
2600 موضوع
نطاقات افتراضية
-1 خاص
-2 ميديا

تهدف التصنيفات إلى تجميع الصفحات التي تتناول مواضيع متشابهة معًا. يتم تنفيذها بواسطة ميزة ميدياويكي التي تضيف أي صفحة بها نص [[تصنيف:مثال]] مثل في ترميز ويكي الخاص بها إلى القائمة الآلية التي هي التصنيف التي تحمل الاسم مثال. تساعد التصنيفات القراء في العثور على منطقة موضوع والتنقل حولها، لمشاهدة الصفحات مرتبة حسب العنوان، وبالتالي العثور على علاقات المقالة.

توجد التصنيفات عادةً في الجزء السفلي من صفحة المقالة. يؤدي النقر فوق اسم تصنيف إلى إظهار صفحة تصنيف تسرد المقالات (أو الصفحات الأخرى) التي تمت إضافتها إلى ذلك التصنيف المعين. قد يكون هناك أيضًا قسم يسرد التصنيفات الفرعية لذلك التصنيف. تتيح ميزة التصنيف الفرعي تنظيم التصنيفات في هياكل شبيهة بالشجرة للمساعدة في التنقل.

يشير المصطلح تصنيف إلى كل من عنوان صفحة التصنيف - اسم صفحة التصنيف - والتصنيف نفسه. وضع ذلك في الاعتبار أثناء قراءة التصنيف، بالإضافة إلى تعلم تخطيط صفحة التصنيف يعد استثمارًا مفيدًا في تقنيات البحث. (راجع أيضًا معلمة مربع البحث "في تصنيف".) غالبًا ما يكون تخطيط صفحة التصنيف نصًا، ولكن اكتشف المزيد حول عرض أشجار التصنيفات أدناه.

ملخص

[عدل]

يحتفظ برنامج ميدياويكي بجداول التصنيفات، والتي يمكن إضافة أي صفحة قابلة للتحرير إليها. لإضافة صفحة إلى تصنيف، قم بتضمين [[تصنيف:اسم التصنيف]] أو [[تصنيف:اسم التصنيف|مفتاح ترتيب]] في نص ويكي لتلك الصفحة. تظهر التصنيفات التي تنتمي إليها الصفحة في مربع أسفل المقالة. عادةً ما يرتبط التصنيف بصفحة تصنيف في نطاق "تصنيف:".[1] تحتوي صفحة التصنيف على نص يمكن تحريره، مثل أي صفحة أخرى، ولكن عندما يتم عرض الصفحة، فإن الجزء الأخير مما يتم عرضه هو قائمة تم إنشاؤها تلقائيًا لجميع الصفحات المدرجة في ذلك التصنيف، في شكل وصلات. يتم التعامل مع صفحات التصنيفات الأخرى التي تظهر في هذه القائمة بشكل منفصل، كتصنيف فرعي.

يوجد في أسفل مقالة ويكيبيديا لابؤرية العين، بعد المراجع وقوالب التصفح والوصلات الخارجية يوجد سلسلة من الوصلات. هذه الوصلات عبارة عن التصنيفات المستخدمة في الصفحة والتي توجد بعد وصلة "تصنيفان" (في هذه الحالة تضم المقالة تصنيفان فقط)، والتي تشمل: تصنيف:اضطرابات في عضلات العين وحركة كلتا العينين والتكيف والانكسار، وتصنيف:رؤية. من خلال النقر على وصلات التصنيف في أسفل الصفحة، يمكن للقراء التنقل في شجرة التصنيفات.

تعريف صفحة التصنيف

[عدل]

صفحة التصنيف هي أي صفحة في نطاق "تصنيف:". كل منها بمثابة تصنيف، ويطلق عليها "تصنيف". تحتوي الصفحة قسم بعنوان التصنيفات الفرعية يسرد "التصنيفات" الأخرى المرتبطة بالتصنيف، وقسم آخر بعنوان الصفحات، ويسرد الصفحات على أنها مصنفة (في النطاقات الأخرى؛ مقالات، ملفات، قوالب…). يتم إنشاء تصنيفات جديدة عن طريق إنشاء صفحة في نطاق التصنيف.

يمكن تحرير صفحة تصنيف مثل أي صفحة أخرى. ومع ذلك، عند عرضها، يتبع الجزء القابل للتحرير من الصفحة قوائم يتم إنشاؤها تلقائيًا بالصفحات التي تنتمي إلى التصنيف (يكون هذا الجزء غير قابل للتعديل)، على النحو التالي:

  • أولاً، يتم عرض عدد وقائمة التصنيفات الفرعية (صفحات التصنيفات الأخرى التي تنتمي إلى التصنيف)، إن وجدت. يتبع اسم كل تصنيف فرعي أعداد مثل "(6 ت، 38 ص، 2 م)"، مما يعني أن هذا التصنيف الفرعي يحتوي على 6 تصنيفات فرعية، و38 صفحة، وملفين. تحذف الأعداد من 0. توسّع التصنيفات الفرعية الإضافية في الشاشة إذا تم النقر فوق علامة بجانب التصنيف الفرعي (لكن "عنصر تحكم ويب" هذا يكون مرئيًا فقط إذا تم تمكين جافا سكريبت في المستعرض الخاص بك). ملاحظة: تظهر إذا لم تكن هناك تصنيفات فرعية أخرى. يتم طي التصنيف الفرعي مرة أخرى إذا تم النقر فوق الزر ▼.
  • بعد ذلك، يتم عرض عدد وقائمة الصفحات في التصنيف (باستثناء التصنيفات الفرعية والصور). إذا لم يكن للتصنيف أعضاء، يتم عرض رسالة بهذا المعنى.
  • بعد ذلك، يظهر عدد وقائمة الصور وملفات الوسائط الأخرى في التصنيف، إن وجدت. يتم عرض هذه مع الصور المصغرة. يتم عرض أول 20 حرفًا من اسم الملف، مع علامة انتقال مفاجئ إذا لم يكن هذا هو الاسم الكامل؛ كما يظهر حجم الملف.

جميع العناصر الموجودة في القوائم مرتبطة بالصفحات المعنية؛ في حالة الصور، ينطبق هذا على كل من الصورة نفسها وعلى النص الموجود أسفلها (اسم الصورة).

لمعرفة طريقة ترتيب القوائم، انظر تصنيف صفحات التصنيفات أدناه. يتم تقسيم القائمتين الأولى والثانية إلى أقسام، وفقًا للحرف الأول من مفتاح الفرز. يتم عرض هذه الأحرف الأولية فوق الأقسام. لمنع هذا، اجعل كل مفاتيح الفرز تبدأ بمسافة.

يمكن لصفحة التصنيف أن تعرض فقط عددًا محدودًا من العناصر (حاليًا 200 عنصر). إذا كانت هناك المزيد من الصفحات تنتمي إلى التصنيف، فسيكون هناك وصلة إلى الصفحات التالية في أعلى وأسفل القسم.

يظهر مربع التصنيفات لصفحة التصنيف في الجزء السفلي، في نفس المكان مثل الصفحات الأخرى. يحتوي على التصنيفات التي تمت إضافة صفحة التصنيف الحالية إليها، أي التصنيفات الرئيسية (التصنيفات التي يعتبر التصنيف فرعيا منها). يمكن إضافة صفحة التصنيف إلى التصنيفات الأخرى بالطريقة العادية، باستخدام [[تصنيف:اسم التصنيف]] أو [[تصنيف:اسم التصنيف|مفتاح ترتيب]].

وضع الصفحات في تصنيفات

[عدل]

تصبح الصفحة جزءًا من تصنيف إذا كان نص الويكي للصفحة يحتوي على وصلة لهذا التصنيف على شكل [[تصنيف:اسم التصنيف]] أو [[تصنيف:اسم التصنيف|مفتاح ترتيب]]. يتخذ التصنيف الشكل أو. يجب معالجة الوصلة، أي أنه لن يعمل إذا ظهر بين <nowiki></nowiki> أو <includeonly></includeonly>، أو في تعليق. ومع ذلك، قد يأتي الإعلان عن تصنيف من صفحة مضمن؛ انظر التصنيفات والقوالب أدناه.

يمكن أن يكون اسم التصنيف أي سلسلة قد تكون عنوان صفحة أو أي عنوان متعلق بها، كما في تصنيف:ماك أو إس إكس، راجع صفحة القيود الفنية.

على ويكيبيديا، من المعتاد وضع إعلانات التصنيفات في نهاية ترميز الويكي، ولكن قبل أي قوالب بذور (والتي تتضمن هي نفسها تصنيفات) وصلات إنترويكي.

عند إضافة صفحة إلى تصنيف واحدة أو أكثر، يظهر مربع التصنيفات أسفل الصفحة (وربما في مكان آخر، في حالة استخدام الشكل غير الافتراضي). يحتوي هذا المربع على قائمة بالتصنيفات التي تنتمي إليها الصفحة، بالترتيب الذي وضعت فيه وصلات التصنيفات في نص الويكي الذي تمت معالجته. ترتبط أسماء التصنيفات بصفحات التصنيفات المقابلة. تظهر التصنيفات كوصلات حمراء إذا كانت صفحة التصنيف المقابلة غير موجودة. إذا قام المستخدم بتمكين أداة المصناف الفوري الذكي، فسيوفر مربع التصنيفات أيضًا ارتباطات لإضافة التصنيفات أو إزالتها أو تعديلها بسرعة على الصفحة، دون الحاجة إلى تحرير الصفحة بأكملها.

لا يتم عرض التصنيفات المخفية، باستثناء ما هو موضح أدناه ضمن تصنيفات الإخفاء.

التعامل مع صفحات التصنيفات

[عدل]

رُتبت الأقسام الفرعية الآتية من إجراءات بسيطة إلى إجراءات أكثر تفصيلاً أو ندرة وشمولاً.

الوصلة إلى صفحة تصنيف

[عدل]

لإضافة وصلة تصنيف بصفحة دون وضع تلك الصفحة في ذلك التصنيف، أضف نقطتين إلى وصلة التصنيف قبل البادئة تصنيف: كالآتي: [[:تصنيف:اسم التصنيف]]. يمكن وصل هذا الرابط مثل وصلة ويكي العادية. (قد يكون القالب {{وصلة تصنيف}} وغيره من القوالب المدرجة في صفحة التوثيق الخاصة به مفيدًا في بعض الأحيان.)

استرجاع معلومات التصنيف الأولية

[عدل]

يمكن الحصول على معلومات أولية عن أعضاء تصنيف، ومفاتيح الفرز والطوابع الزمنية (وقت آخر إضافة إلى التصنيف) من واجهة برمجة التطبيقات، باستخدام استعلام من القالب:

https://ar.wikipedia.org/w/api.php?cmtitle=:Category_name&action=query&list=categorymembers&cmlimit=500&cmprop=title|sortkey|timestamp

يمكن إدراج ما يصل إلى 500 عضو. إذا كان هناك المزيد من الأعضاء، فستتضمن النتائج نصًا بالأسفل الصفحة على شكل: <categorymembers cmcontinue="page|NNNN|عنوان" />.

يمكن إضافة هذا إلى الصفحة السابقة، بدون علامات اقتباس، للصفحة التالية للأعضاء: ...&cmcontinue=page|NNNN|عنوان

فرز صفحات التصنيفات

[عدل]

بشكل افتراضي، يتم فرز الصفحة تحت الحرف الأول من اسمها، بدون اسم النطاق. تقوم ويكيبيديا العربية بتجميع الأحرف المعلمة جنبًا إلى جنب مع نسختها غير المشهورة، لذلك يتم سرد الصفحات التي تبدأ بالأرقام افتراضيا تلحقها الحروف (ا،آ،إ) تحت العنوان أ. الترتيب غير حساس لحالة الأحرف، لذلك تأتي "أ ب ت" بعد "العداد".

على عكس خاص:كل الصفحات وخاص:فهرس بادئة، يتم التعامل مع المسافة على أنها مسافة (تأتي قبل جميع الأحرف الأخرى)، وليس كشرطة سفلية "_".

تحتوي ويكيبيديا العربية على فرز عددي في التصنيفات. هذا يعني أنه سيتم فرز الصفحة التي يبدأ عنوانها برقم وفقًا للقيمة الرقمية للرقم (حتى لو كان مكونًا من عدة أرقام). وبالتالي "9 كلاب" و"25 كلبًا" و"112 كلبًا" ستظهر جميعها تحت العنوان "0-9" بترتيب رقمي. إذا تضمن الرقم فاصلة أو مسافة أو نقطة، فإن خوارزمية الفرز ستأخذ في الاعتبار فقط جزء الرقم قبل الفاصل.

يتم ترتيب كل من القوائم الثلاث (التصنيفات الفرعية، والصفحات، وملفات الوسائط) بالترتيب الموضح أعلاه (باستثناء أنه في قائمة التصنيفات الفرعية، لا يتم اعتبار مؤشر نطاق "التصنيف:"). إذا كان يجب وضع عنصر داخل قائمة على أساس اسم بديل (مفتاح الفرز) لهذا العنصر، فيمكن تحديد ذلك في علامة التصنيف التي تضع العنصر في القائمة:

[[:تصنيف:اسم التصنيف|مفتاح الترتيب]]

على سبيل المثال، لإضافة مقال يسمى ألبرت أينشتاين إلى التصنيف: مواليد 1879 وتصنيف المقالة حسب "أينشتاين، ألبرت"، اكتب:

[[:تصنيف:ألبرت أينشتاين|أينشتاين، ألبرت]]

على عكس وصلة الأنبوب "|" (الذي يستخدم نفس النص)، لا يتم عرض مفتاح الترتيب نفسه للقراء. فهذه الخاصية تؤثر فقط على الترتيب الذي يتم فيه إدراج الصفحات في صفحة التصنيفات.

من المفيد توثيق النظام المستخدم لمفاتيح الفرز في صفحة التصنيف. للحصول على إرشادات حول استخدام مفاتيح الفرز على ويكيبيديا، راجع مفاتيح الفرز.

مفتاح الفرز الافتراضي

[عدل]

من الممكن تعيين مفتاح فرز افتراضي يختلف عن {{اسم صفحة}} باستخدام الكلمة السحرية {{ترتيب افتراضي}}:

{{ترتيب افتراضي|مفتاح ترتيب جديد}}

غالبًا ما يستخدم هذا في مقالات السيرة الذاتية، للتأكد من تصنيف السيرة حسب الاسم الأخير:

على سبيل المثال، في صفحة ألبرت أينشتاين، يضيف {{ترتيب افتراضي:أينشتاين، ألبرت}} مفتاح الفرز "أينشتاين، ألبرت" إلى جميع تصنيفاته، مثل التصنيف:ولادة 1879.

في حالة علامات مفتاح الفرز الافتراضية المتعددة، ينطبق آخر ترتيب افتراضي في الجزء الأخير من عنوان الصفحة على جميع التصنيفات، بغض النظر عن موضع وصلات التصنيفات. وهذا يعني أيضًا أن علامة ترتيب افتراضي المضمنة من القالب لا تكون فعالة إذا ظهرت علامة ترتيب افتراضي آخر على الصفحة لاحقًا، حتى إذا كانت علامة ترتيب افتراضي اللاحقة أيضًا "مخفية" (مضمنة بواسطة قالب آخر). إذا تمت إضافة تصنيف داخل <ref></ref> فقد يتم تجاهل الترتيب الإفتراضي.

البحث عن صفحات في تصنيفات

[عدل]

بالإضافة إلى التصفح عبر ترتيبات التصنيفات، من الممكن استخدام أداة البحث للعثور على مقالات محددة في تصنيفات محددة. للبحث عن المقالات في تصنيف معينة، اكتب incategory:"اسم التصنيف" في مربع البحث.

أنبوب "|" يمكن إضافته لربط محتويات تصنيف ما بمحتويات تصنيفات أخرى. على سبيل المثال، أدخل

incategory:"جسور معلقة|جسور معلقة في الولايات المتحدة"

لإرجاع جميع الصفحات التي تنتمي إلى أي من (أو كلاهما) من التصنيفات، كما هو الحال هنا.

لاحظ أن استخدام البحث للعثور على التصنيفات لن يؤدي إلى العثور على المقالات التي تم تصنيفها باستخدام القوالب. لا تقوم هذه الميزة أيضًا بإرجاع الصفحات في التصنيفات الفرعية.

سرد جميع التصنيفات

[عدل]

خاص:تصنيفات هي قائمة أبجدية لجميع التصنيفات، مع عدد أعضاء كل منها؛ لا يتضمن هذا الرقم محتوى التصنيفات الفرعية، ولكنه يشمل التصنيفات الفرعية نفسها، أي كل منها يعد واحدًا.

تحتوي القائمة أعلاه على جميع التصنيفات التي لها أعضاء، بغض النظر عما إذا كانت تحتوي على صفحات تصنيف مطابقة أم لا. لسرد كافة صفحات التصنيفات الموجودة (بغض النظر عما إذا كان لديها أعضاء)، استخدم خاص:كل الصفحات/تصنيف

عرض أشجار التصنيفات وعدد الصفحات

[عدل]

كما هو موضح في ميدياويكي:مساعدة: كلمات سحرية، {{صفحات في تصنيف:مثال}} أو {{PAGESINCATEGORY:مثال}} ترجع عدد الصفحات في "تصنيف:مثال". يتم احتساب كل تصنيف فرعي كصفحة واحدة؛ لا يتم احتساب الصفحات في التصنيفات الفرعية.

تمكّنك صفحة خاص:شجرة تصنيف من رؤية الهيكل الشجري لتصنيف (تصنيفاته الفرعية، وتصنيف تصنيفاته الفرعية وما إلى ذلك؛ عرض الملفات وصفحات الأعضاء الأخرى اختياري).

يمكن استخدام امتداد شجرة تصنيف لعرض مثل هذه الشجرة على أي صفحة. (يتم ذلك أحيانًا على صفحة التصنيف نفسها، إذا تم تقسيم التصنيف على شاشات متعددة، لإتاحة جميع التصنيفات الفرعية على كل شاشة.) الصيغة الأساسية هي

  • <شجرة تصنيف>اسم تصنيف</شجرة التصنيف>

لعرض شجرة التصنيفات الفرعية فقط، و

  • <شجرة تصنيف صيغة=صفحات>اسم تصنيف</شجرة تصنيف>

لعرض صفحات الأعضاء أيضًا. سيتم الإشارة إليها بخط مائل.

يمكنك أيضًا استخدام قالب: شجرة تصنيف أو قالب:شجرة تصنيف كاملة، بدلاً من ذلك.

تحذير

لن يعمل الكود التالي{{صفحات في تصنيف:{{اسم الصفحة}}}} كما هو متوقع عند استخدامه في نص ويكي أو في قالب متضمن في صفحة تصنيف يحتوي عنوانه على بعض علامات ترقيم ASCII.
لأسباب قديمة، قد يعرض {{اسم الصفحة}} اسم الصفحة مع ترميز هذه الأحرف بتنسيق HTML باستخدام كيانات ذات أحرف رقمية: لا يزال هذا يعمل لإنشاء وصلات ويكي مشتقة أو عرض أسماء الصفحات، أو عند استخدام اسم الصفحة هذا بترميز HTML في "# تبديل" شرطي، لكن صفحات في تصنيف لا يتعرف على اسم التصنيف الوارد في المعلمة إذا كانت بعض الأحرف مشفرة بتنسيق HTML (هذا هو الحال بشكل ملحوظ عندما يحتوي اسم التصنيف على فواصل ASCII ' وعدد قليل من علامات ترقيم ASCII الأخرى. (يتم أيضًا تطبيق ترميز HTML نفسه على القيم التي يتم إرجاعها بواسطة {{اسم كامل}} أو {{FULLPAGENAME}} أو {{NAMESPACE}}).
في هذه الحالة، نظرًا لأن التصنيف لم يتم العثور عليه بواسطة اسم الصفحة المشفر بتنسيق HTML، فإن صفحات في تصنيف ستعرض 0 بشكل غير متوقع وليس العدد الفعال لصفحات الأعضاء.
الحل البسيط هو تحويل هذه الأحرف المشفرة بتنسيق HTML مرة أخرى إلى أحرف قياسية بترميز UTF-8، باستخدام وظيفة المحلل اللغوي {{titleparts:}}، مثل هذا:
{{صفحات في تصنيف:{{titleparts:{{اسم الصفحة}}}}}}

نقل وإعادة توجيه صفحات التصنيفات

[عدل]

يمكن نقل التصنيفات بنفس طريقة نقل الصفحة العادية؛ ولكن قد يكون من الضروري إجراء قدر معين من التنظيف. تم ترك تحويل في اسم التصنيف القديم، وهذا لا يتم بإضافة #تحويل [[...]] عادي #تحويل [[...]] لكن عبر إدراج {{تحويل تصنيف}}. بمجرد نقل جميع الصفحات من التصنيف القديم، قد يتم تركها كتحويلة تصنيف أو حذفها. بالنسبة للتصنيفات التي يتم ملؤها بالكامل من خلال القوالب (انظر أعلاه)، فإن تعديل القوالب يتيح نقل جميع المقالات المتأثرة إلى تصنيف آخر، ولكن مع مشكلة التحديث المذكورة. يتم إجراء جميع تغييرات اسم التصنيف تقريبًا حسب التوافق في ويكيبيديا:الميدان.

لا تقم بإنشاء عمليات تحويل بين التصنيفات بخلاف القالب{{تحويل تصنيف}}. راجع ويكيبيديا:تصنيفات للمناقشة #تحويل التصنيفات لمزيد من تحويل التصنيفات.

إخفاء التصنيفات

[عدل]

عندما يتم وضع الكلمة السحرية __HIDDENCAT__ في صفحة تصنيف، تصبح هذه التصنيف مخفية، مما يعني أنه لن يتم عرضها على الصفحات التي تنتمي إلى ذلك التصنيف. في ويكيبيديا، لا تُستخدم الكلمة السحرية عادةً بشكل صريح، ولكن يتم تطبيقها من خلال النموذج {{تصنيف مخفي}}. تُستخدم الميزة في الغالب لمنع تصنيفات صيانة المشروع من الظهور للقراء العاديين على صفحات المقالات.

ومع ذلك، يتم عرض التصنيفات المخفية (على الرغم من كونها مدرجة على أنها مخفية):

  • في صفحات التصنيفات (سواء كانت تصنيفات أصلية أو تصنيفات فرعية)؛
  • في المعاينة أثناء التحرير؛
  • إذا كان المستخدم قد حدد "إظهار التصنيفات المخفية" في تفضيلات المستخدم.

تتم إضافة التصنيفات المخفية تلقائيًا إلى تصنيف:تصنيفات مخفية.

للحصول على إرشادات حول إخفاء التصنيفات على ويكيبيديا، راجع ويكيبيديا:إخفاء تصنيف.

البحث عن مقالات لتصنيف

[عدل]

الطريقة الأكثر فاعلية للعثور على إدخالات تصنيف ما، هي استخدام أداة "ماذا يصل هنا" في المقالة الرئيسية للتصنيف.

طريقة سهلة للعثور على المقالات ذات الصلة لتصنيف جديدة أو إدخالات مفقودة في تصنيف موجودة هي من خلال العثور على القائمة الأكثر صلة والتحقق من إدخالاتها. في بعض الأحيان، تدور التصنيفات حول الأشياء التي تمثل تقاطعات لتصنيفات أخرى يمكن استخدام أداة PetScan من أجل ذلك.

يمكن أيضًا العثور على مقالات أكثر صلة مرتبطة بالمقالة الرئيسية للتصنيف والمقالات التي ظهرت بالفعل في التصنيف - خاصةً في أقسام "انظر أيضًا" (إن وجدت) وفي "المقالات ذات الصلة" المقترحة تلقائيًا أسفلها.

علاوة على ذلك، غالبًا ما تعرض التصنيفات الفائقة للتصنيف مقالات يجب تصنيفها إلى تصنيف فرعي.

تشمل الطرق الأخرى للعثور على المقالات ذات الصلة البحث في ويكيبيديا عن موضوع التصنيف والبحث في الويب عن الموضوع في علامات الاقتباس " (مع المرادفات أيضًا في علامات الاقتباس وإلحاقها بعد أو) وإلحاق كلمة ويكي أو ويكيبيديا أو site:Wikipedia.org بهم.

التصنيف

[عدل]

تصنيف القوالب

[عدل]

يتم تصنيف القوالب بنفس طريقة تصنيف المقالات، باستثناء أنه يجب وضع [[تصنيف:بعض قوالب التصفح]] في صفحة توثيق القالب (أو داخل علامات <noinclude></noinclude>، إذا لم تكن هناك صفحة توثيق)، يعد هذا ضروريًا لتجنب تصنيف الصفحات حسب تضمين القالب (انظر أدناه).

التصنيفات والقوالب

[عدل]

مكن استخدام القالب لإضافة صفحات إلى تصنيف، عادةً عن طريق وضع رابط التصنيف داخل علامات ' على القالب (على سبيل المثال <includeonly>[[تصنيف:اسم التصنيف]]</includeonly>). عندما يتم تضمين القالب في الصفحة، يصبح ارتباط التصنيف نشطًا، وتتم إضافة الصفحة إلى صفحة التصنيف. هذا مفيد للفئات ذات معدل دوران مرتفع أو العديد من الصفحات المضمنة، مثل تصنيفات الصيانة.

ومع ذلك، قد لا تنعكس التغييرات التي يتم إجراؤها على القالب مباشرةً على صفحة التصنيف. عندما تقوم بتحرير مقال لإضافة علامة تصنيف مباشرة، يتم تحديث قائمة أعضاء التصنيف على الفور عند حفظ الصفحة. عندما يتم تضمين رابط تصنيف في قالب، فإن هذا لا يحدث على الفور: بدلاً من ذلك، عندما يتم تحرير قالب، يتم وضع جميع الصفحات التي تتضمنه في قائمة انتظار المهام ليتم إعادة تسجيلها أثناء فترات تحميل الخادم المنخفض. هذا يعني أنه في فترات الانشغال، قد يستغرق الأمر ساعات أو حتى أيام قبل إعادة تخزين الصفحات الفردية وتبدأ في الظهور في قائمة التصنيفات. سيؤدي إجراء تعديل فارغ على الصفحة إلى السماح لها بالقفز إلى قائمة الانتظار وإعادة تسجيلها على الفور.

لإضافة القالب نفسه إلى صفحة التصنيف أيضًا، احذف العلامات "includeonly". لإضافة القالب إلى تصنيف دون تصنيف الصفحات التي يتم فيها ترجمة القالب، ضع وصلة التصنيف بين علامات '، أو أضفه إلى صفحة توثيق القالب بين ' (يسمح هذا الأخير بإعادة تصنيف القالب دون تحريره، وهو أمر مفيد إذا كان محميًا، أو معقدًا لدرجة أن البشر يترددون في لمسه).

يمكن استخدام أدوات Parser لإنشاء التصنيفات المتضمنة، أو مفتاح الفرز المستخدم فيها، اعتمادًا على متغيرات أخرى، لا سيما قالب اسم صفحة.

تمرير اسم التصنيف كمعامل
  • <includeonly>[[تصنيف:{{{cat |افتراضي}}}]]</includeonly> أو <includeonly>{{{cat | [[تصنيف: افتراضي]]}}}</includeonly>
</br> إذا قدم المستخدم معلمة 'cat = XXX'، فسيتم تصنيف الصفحة في الصفحة [[تصنيف: مثال]]، وإلا فسيتم تصنيفها في الصفحة [[تصنيف:"التصنيف الافتراضي"]]. يؤدي استدعاء القالب باستخدام "cat =" (يساوي لا شيء) إلى تعطيل وضع الصفحة في أي تصنيف.
باستثناء الصفحات التي ليست مقالة
  • <includeonly>{{#if:{{NAMESPACE}} | | [[تصنيف: XXX]]}}</includeonly>
</br> المتغير NAMESPACE خالٍ لنطاق المقالات. بالنسبة لأي نطاق بخلاف النطاق الرئيسي، ستنتج وظيفة المحلل اللغوي هذه سلسلة فارغة، ولكن بالنسبة للمقالات العادية، ستدرج هذه المقالة في التصنيف: XXX.

في ويكيبيديا، لا يوصى باستخدام القوالب لملء تصنيفات المحتوى العادية للمقالات. راجع التصنيف باستخدام القوالب في دليل التصنيف.

تصنيف صفحات التحويل

[عدل]

يمكن تصنيف صفحات التحويل وهناك اصطلاحات حول كيفية القيام بذلك. يجب أن تكون وصلة التحويل على الصفحة أولاً. في صفحة التصنيف، يتم سرد عمليات التحويل بخط مائل.

"تغييرات ذات علاقة" مع التصنيفات

[عدل]

بالنسبة للتصنيف، تسرد ميزة "تغييرات ذات علاقة"، عند تطبيقها على صفحة التصنيف المقابلة، التغييرات الأخيرة للصفحات المدرجة حاليًا على أنها تنتمي إلى تصنيف. عندما تكون هذه الصفحات عبارة عن تصنيفات فرعية أو صفحات صور، يتم إدراج التغييرات التي تم إجراؤها على الأجزاء القابلة للتحرير فقط.

لاحظ أن "تغييرات ذات علاقة" لا تعرض التعديلات التي تم إجراؤها على الصفحات التي تمت إزالتها من هذه التصنيف.

أيضًا، لا تسرد "تغييرات ذات علاقة" التغييرات الأخيرة للصفحات المرتبطة من الجزء القابل للتحرير من صفحة التصنيف (كما هو الحال عادةً، في صفحة ليست ضمن تصنيف). إذا كان هناك حاجة إلى حل بديل، فيمكن وضع الروابط المعنية في قالب وتضمينها في صفحة التصنيف.

كالعادة - على عكس قوائم المراقبة - لا تظهر التغييرات الأخيرة لصفحات النقاش المقابلة ضمن "تغييرات ذات علاقة". الصفحات الأولى التي يشاهدها مكتوبة بخط عريض في القائمة. يمكن أن يساعد ذلك في العثور على الصفحات الموجودة في تصنيف معينة على قائمة المراقبة الخاصة به.

يوفر ملحق قائمة الصفحات الديناميكية (وصلة خارجية) قائمة بالتعديلات الأخيرة على الصفحات في تصنيف، أو اختياريًا، قائمة الصفحات فقط؛ يتم تثبيت قائمة الصفحات الديناميكية الأبسط (ويكيميديا) على ميتاويكي وويكي الأخبار وويكي الكتب وويكي الجامعة؛ الامتداد ميدياويكي:امتداد: DPLforum مثبت على ويكيا.

مشاهدة تصنيف الإضافات والإزالة

[عدل]

منذ عام 2016، أصبحت الإضافات وعمليات الإزالة من التصنيفات متاحة عبر فلتر "تغييرات التصنيف" في صفحات التغييرات الأخيرة، بما في ذلك قوائم المراقبة وصفحة خاص:أحدث التغييرات الموصولة. على سبيل المثال، يمكن العثور هنا على تغييرات التصنيفات للمقالات في تصنيف:بذرة جبل. يمكنك مراقبة عمليات الإضافة والإزالة من تصنيفات معينة عن طريق إضافة التصنيفات إلى قائمة مراقبتك والتأكد من أن مرشح "تغييرات التصنيف" نشط. يمكنك عرض التغييرات على التصنيفات في قائمة مراقبتك بالنقر هنا.

انظر أيضًا

[عدل]

ملحوظات

[عدل]
  1. ^ يتم إنشاء التصنيف نفسه بشكل دائم بمجرد حفظه في أي صفحة. ما لم تقم بإنشاء صفحة تصنيف، سيتم عرضه كوصلة حمراء. ما لم تقم بإضافة تصنيف آخر إلى صفحة التصنيف، فلن يتم وضعه في شجرة التصنيف. يتم إنشاء صفحات التصنيفات مثل أي صفحة أخرى. الأكثر شيوعًا، هي أن يقوم محرر بالنقر فوق الوصلة الحمراء في مقال وإنشاء صفحة التصنيف بهذه الطريقة.