مستودع جيولوجي عميق

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فنيون يضعون نفايات مشعة في المستودع التجريبي لعزل النفايات بالقرب من نيو مكسيكو
كهف في العمق النهائي.
صوامع النفايات ذات المستوى المنخفض داخل المستودع.

المستودع الجيولوجي العميق هو وسيلة لتخزين النفايات السامة أو المشعة داخل بيئة جيولوجية مستقرة (عادة بعمق 200-1000 متر).[1] وهي تنطوي على مزيج من شكل النفايات، وحزمة النفايات والأختام الهندسية، والجيولوجيا الملائمة لتوفير مستوى عالٍ من العزل والاحتواء على المدى الطويل دون صيانة مستقبلية.[2]

الأهمية[عدل]

المستودع الجيولوجي العميق سيمنع أي مخاطر إشعاعية.[3] يعمل عدد من مستودعات نفايات الزئبق والسيانيد والزرنيخ في جميع أنحاء العالم بما في ذلك كندا وألمانيا (مناجم البوتاس في هرينغن).[4]

المبادئ والخلفية[عدل]

يجب تخزين النفايات عالية السمية التي لا يمكن إعادة تدويرها بشكل منفصل لتجنب تلوث الهواء والأرض والمياه الجوفية.[5] المستودعات الجيولوجية العميقة هي نوع من التخزين طويل الأجل الذي يعزل النفايات في الهياكل الجيولوجية التي من المتوقع أن تكون مستقرة لملايين السنين، مع عدد من الحواجز الطبيعية والمصممة.[6] تشمل الحواجز الطبيعية طبقات صخرية غير منفذة للماء (مثل الطين) وكتيمة للغاز (مثل الملح) فوق المخزن الجوفي ومحيطه.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Geological Society of London - Geological Disposal of Radioactive Waste". www.geolsoc.org.uk. Retrieved 2020-05-15.
  2. ^ "Underground disposal - K+S Aktiengesellschaft". www.kpluss.com. Retrieved 2020-05-15.
  3. ^ "NEA - Moving forward with geological disposal" (PDF). Retrieved 11 May 2017.
  4. ^ Harold Feiveson; Zia Mian; M.V. Ramana; Frank von Hippel (27 June 2011). "Managing nuclear spent fuel: Policy lessons from a 10-country study". Bulletin of the Atomic Scientists.
  5. ^ R. Naudet. 1976. The Oklos nuclear reactors: 1800 millions years ago. Interdisciplinary Science Reviews, 1(1) p.72-84.
  6. ^ Vandenbosch, Robert, and Susanne E. Vandenbosch. 2007. Nuclear waste stalemate. Salt Lake City: University of Utah Press.
  7. ^ "Andra - French National Radioactive Waste Management Agency". Archived from the original on 21 December 2008. Retrieved 11 May 2017.