مفصل الكتف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مفصل الكتف
الاسم اللاتيني
Articulatio humeri
Gray327.png

تفاصيل
جزء من كتف  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.315
ترمينولوجيا أناتوميكا 03.5.08.001   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 25912  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001470  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A02.835.583.748  تعديل قيمة خاصية رقم ن.ف.م.ط. (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D012785  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12161240

مفصل الكتف (بالإنجليزية: shoulder joint) أو المفصل الحقاني العضدي (بالإنجليزية: glenohumeral joint)، هو مفصل زلالي عديد المحاور من النوع الكروي الحُقّي. وهو يشمل الربط (التمفصل) بين التجويف الحقاني لعظم الكتف مع رأس عظم العضد. ونظرا لأن المحفظة المفصلية فضفاضة جدا وتُعطي واجهة صغيرة بين عظم العضد و لوح الكتف، فإن ذلك يجعل مفصل الكتف هو المفصل الأكثر قابلية للحركة في الجسم البشري.

البنية[عدل]

مقطع عرضي لمفصل الكتف.

مفصل الكتف هو مفصل كروي-حقي يقع بين عظم الكتف وعظمالعضد، وإن تجويف الجوف الحقاني لعظم الكتف هو في حد ذاته تجويل ضحل جداً وليس بغائر، ولكنه يصبح أكثر عُمقاً من خلال الإضافة التي يوفرها له الشفا الحقاني (بالإنجليزية: Glenoid labrum) الذي يحيط بحافة الجوف الحقاني، حيث أن الشفا الحقاني هو حلقة من الألياف الغضروفية التي تعلق على محيط الجوف الحقاني. تلك الحلقة تكون مستمرة مع وتر العضلة ذات الرأسين العضدية أعلاه كما هو مبين في الرسم.

يبين الرسم الشفا الحقاني (بالإنجليزية: Glenoid labrum) باللون الأبيض المستدير، يحيط بحافة الجوف الحقاني ويستمر متصلا من أعلى بالألياف الغضروفية لوتر العضلة ذات الرأسين العضدية المتصلة به.

هناك حيز تشريحي (أو حفرة) يقع بين العضلات المرتبطة بالكتف ويُسمى بالحيز الإبطي (Axillary space) الذي ينقل الشريان تحت الكتف والعصب الإبطي.

المحفظة[عدل]

المحفظة المفصلية لمفصل الكتف فضفاضة جدا وتعرف باسم المحفظة المفصلية لمفصل عظم العضد (Articular capsule of the humerus) ولهذا السبب فهي قد تسمح في بعض الأحيان بخلع مفصل الكتف. يمر الرأس الطويل للعضلة ذات الرأسين العضدية إلى داخل المحفظة المفصلية من عند منطقة اتصالها بالحديبة فوق الحقة الموجودة في أعلى لوح الكتف. وبسبب أن وتر الرأس الطويل للعضلة ذات الرأسين العضدية يقع داخل المحفظة المفصلية، فإنه يوجد غمد وتر (Tendon sheath) يحيط بوتر العضلة، كي يقلل من الاحتكاك عند الحركة.

الجراب[عدل]

هناك عدد من الأكياس الصغيرة المملوءة بسائل، تُعرف باسم الأجربة الزلالية أو الأكياس الزلالية، تتواجد حول المحفظة للمساعدة على الحَرَكِيَّة، وهم:

أجربة مفصل الكتف:
(1) و (6) الجراب تحت الأخرمي.
(2) الجراب تحت الكتف.
(3) الجراب تحت الغرابي.
(4) الجراب الغرابي الترقوي.
(5) الجراب فوق الأخرمي.

العضلات[عدل]

مفصل الكتف هو مفصل يعتمد على العضلات لأنه يفتقر إلى أربطة قوية. العوامل الأساسية لاستقرار مفصل الكتف تشمل: العضلة ذات الرأسين العضدية على الجانب الأمامي من الذراع، وأوتار الكفة المدورة، حيث يلتحم الكل على جميع جوانب المحفظة باستثناء الحافة السفلية.

يمر وتر الرأس الطويل للعضلة ذات الرأسين العضدية عبر الثلم الموجود بين حديبتي العضد (bicipital groove) وينغرز على الحافة العلوية للجوف الحقاني ليضغط على رأس عظم العضد ضد التجويف الحقاني [1].

أوتار الكفة المدورة وعضلاتها (العضلة فوق الشوكة، والعضلة تحت الشوكة، والعضلة مدورة صغيرة، والعضلة تحت الكتفية) تعمل على تثبيت واستقرار مفصل الكتف.

العضلة فوق الشوكة، والعضلة تحت الشوكة، والعضلة مدورة صغيرة يساعدوا على تبعيد الكتف وعلى دورانه للخارج، في حين أن العضلة تحت الكتفية تساعد على الدوران الداخلي لعظم العضد [2].

الأربطة[عدل]

  • الأربطة الحقانية العضدية: العلوية، والمتوسطة، والسفلية.
  • الرباط الغرابي العضدي.
  • الرباط المستعرض للعضدي.
  • الرباط الغرابي الاخرمي [3].

التعصيب[عدل]

تنشأ كل الأعصاب الواردة لمفصل الكتف في الضفيرة العضدية، وهم:

  • العصب فوق عظم الكتف (Suprascapular nerve).
  • العصب الإبطي (Axillary nerve).
  • العصبية الصدرية الجانبي أو الوحشي (Lateral pectoral nerve).

إمدادات الدم[عدل]

ويتم تزويد مفصل الكتف بالدم عن طريق:

الوظيفة[عدل]

رسم متحرك لمفصل الكتف يُظهر العضلة فوق الشوكة.

تُنتج عضلات الكفة المدورة للكتف قوة شد عالية تساعد على سحب رأس عظم العضد في التجويف الحقاني.

التجويف الحقاني ضحل وليس بغائر ويحتوي على شَفا الجَوفِ الحُقَانِيّ (بالإنجليزية: Glenoid labrum) الذي يحيط به من حوافه فيجعله أكثر عُمقاً ويساعد في استقرار الكتف. مفصل الكتف هو أكثر مفصل متحرك في الجسم إذ يمكنه أن ينثي 120° بدون مساعدة خارجية.

تُعرف حركة لوح الكتف عبر القفص الصدري بالنسبة لعظم العضد بالإيقاع الكتفي (بالإنجليزية: scapulohumeral rhythm)، وهذا يساعد على تحقيق مجال حركة أكبر. وقد ينقص نطاق الحركة هذا بسبب أي شيء قد يغير وضع لوح الكتف مثل وجود خلل في أجزاء من العضلات شبه المنحرفة الكبيرة التي تثبّت لوح الكتف في مكانه. مثل هذا الخلل يمكن أن يسبب نقل رأس العضد إلى الأمام مما يمكن أن يؤثر على مجموعة حركات الكتف.

الحركة[عدل]

رسم متحرك لمفصل الكتف. العضلات المعروضة هي العضلة تحت الكتفية Subscapularis muscle (إلى اليمين) و العضلة تحت الشوكة Infraspinatus muscle (في أعلى اليسار)، و العضلة المدورة الصغيرة Teres minor muscle (في أسفل اليسار).
  1. ثني وبسط مفصل الكتف (في المستوى السهمي):
  2. تبعيد وتقريب الكتف (في المستوى الإكليلي):
  3. التبعيد الأفقي والتقريب الأفقي للكتف (في المستوى المستعرض).
  4. الدوران الإنسي (الدوران الداخلي) والدوران الوحشي (الدوران الداخلي) للكتف:
  5. ديرورة الكتف (مزيج من ثني-بسط وتبعيد-تقريب).

الأهمية السريرية[عدل]

  • يُمكن أن تصبح المحفظة ملتهبة ومتيبسة، مع نمو أحزمة نسيجية غير طبيعية (التئام) بين السطوح المفصلية، مما يسبب ألماً وتقييداً لحركة الكتف، وهي حالة تعرف باسم الكتف المتيبسة أو الكتف المتجمدة (frozen shoulder) أو التهاب المحفظة اللاصق (adhesive capsulitis).
  • التمزق في شفا الحُق يُسمّى SLAP، وهو الاسم المختصر لحالة التمزق الشفيهي العلوي من الأمام إلى الخلف (superior labral tear from anterior to posterior). ويُمكن تمييز هذا النوع من التمزق (SLAP) بوجود ألم الكتف في أوضاع محددة، ألم يصاحب الأنشطة التي تتطلب رفع اليد فوق الكتف مثل كرة المضرب (التنس) أو رياضيات الرمي فوق الكتف. غالبا ما يتطلب هذا النوع من الإصابة إصلاح جراحي [4].
  • يحدث الخلع الأمامي (Anterior dislocation) للمفصل الحقاني العضدي (مفصل الكتف) اذا انزاح رأس عظمة العضد في الاتجاه الأمامي. يحدث خلع الكتف الأمامي غالبا نتيجة ضربة قوية في الكتف بينما يكون الذراع في وضعية التبعيد (بالإنجليزية: Abduction). ليس من غير المألوف للشرايين والأعصاب في المنطقة الإبطية أن تتلف نتيجة لخلع الكتف، وإذا تُركت دون علاج فيُمكن أن تؤدي إلى ضعف أو ضمور العضلات، أو قد تؤدي إلى الشلل [5].
  • التهاب الجراب تحت الأخرم (Subacromial bursitis) هو حالة مؤلمة تحدث بسبب التهاب، وغالبا ما تؤدي إلى مجموعة من الأعراض المعروفة باسم متلازمة الانحشار (بالإنجليزية: Impingement syndrome) أو متلازمة التنشُّب.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

تستخدم هذه المقالة المصطلحات التشريحية، انظر: مصطلحات تشريحية.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Saladin، Kenneth S. (2012). Anatomy & Physiology: The Unity of Form and Function (الطبعة Sixth). New York, NY: McGraw-Hill. 
  2. ^ Hub, Ken. The Rotator Cuff. 2014. 10 December 2014 <https://www.kenhub.com/en/library/anatomy/the-rotator-cuff>.
  3. ^ Moore، K.؛ Dalley، A.؛ Agur، A. (2014). Moore Clinically Oriented Anatomy, (الطبعة 7th). Lippincott Williams and Wilkins. 
  4. ^ "Shoulder Pain: Raising the level of diagnostic certainty about SLAP lesions". Clinical Updates for Medical Professionals. Mayo Clinic. مؤرشف من الأصل في 1 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2015. 
  5. ^ Saladin، Kenneth (2015). Anatomy & Physiology: The Unity of Form and Function (الطبعة Seventh). McGraw-Hill Education. صفحة 296.