ناتئ غرابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ناتئ غرابي
الاسم اللاتيني
Processus coracoideus
Coracoid process of left scapula02.png
الكتف الأيسر . عرض الأمامي. الناتئ الغرابي موضح باللون الأحمر.

عرض أمامي. الناتئ الغرابي موضح باللون الأحمر.
عرض أمامي. الناتئ الغرابي موضح باللون الأحمر.

تفاصيل
معرفات
غرايز ص.207
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.4.01.023   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 13455  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0006633  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D000070597  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12667398

الناتئ الغرابى (بالإنجليزية: Coracoid process)‏ هو بنيان على هيئة خُطَّاف معقوف، على الحافة الجانبية للجزء الأعلى الأمامى من لوح الكتف.

يتجه الناتئ الغرابى أفقيا وإلى الأمام، وهو يعمل جنبا إلى جنب مع الأخرم على تحقيق الإستقرار في مفصل الكتف. ويمكن جسه في الثلم الدالي الصدري بين العضلة المثلثة (العضلة الدالية) و العضلة الصدرية الكبيرة.

الاسم "غرابي" يعني "مثل منقار الغراب" ، مع الإشارة إلى شكل الغراب أيضاً. والاسم الإنجليزى مأخوذ من اليونانية (باليونانية: أى غراب κόραξ)‏ وتُنطق "Korax".

البنيان[عدل]

الناتئ الغرابي هو نتوء مَعْقُوف سميك، يتصل بقاعدة عريضة إلى الجزء العلوي من عنق لوح الكتف. يكون في البداية صاعداً لأعلي وفي الإتجاه الإنسي ، ثم يصغر في الحجم ويغير اتجاهه ويمتد إلى الأمام وفي الإتجاه الوحشي.

الجزء الصاعد من الناتئ الغرابي مفلطَح من الأمام ومن الخلف، وفي مقدمته سطح مقعر ناعم تجتازه العضلة تحت الكتف.

الجزء الأفقي من الناتئ الغرابي مفلطَح من أعلى ومن أسفل. سطحه الأعلى مُحدّب وغير منتظم ويرتبط عليه العضلة الصدرية الصغيرة ، و سطحه الأسفل ناعم، بينما الحافتين الإنسية والوحشية خشنتين. يتصل بالحافة الإنسية العضلة الصدرية الصغيرة ، و يتصل بالحافة الوحشية الرباط الغرابي الأخرمي . على القمّة، يتعانق وَتَرُ مُنْضَمّ لتنشأ منه العضلة الغرابية العضدية والرأس القصير للعضلة ذات الرأسين العضدية ، وأيضاُ يتصل علي القمّة اللفافة الترقوية الصدرية.

الرباط الغرابي الترقوي (بالإنجليزية: Coracoclavicular ligament)‏ يتكون من حزمتين: الرباط شبه المخروطي (بالإنجليزية: Conoid ligament)‏ و الرباط شبه المنحرف (بالإنجليزية: Trapezoid ligament)‏. على الجانب الإنسي لقاعدة الناتئ الغرابي انْطِباعٌ خشن (أثَر محفور) يرتبط عليه الرباط شبه المخروطي ، حيث يميل الرباط إلى الأمام ونحو الجانب، وشكله شبه مخروط رأسه لأسفل. وعلى السطح العلوي للجزء الأفقي من الناتئ الغرابي، حرف مرتفع لاتصال الرباط شبه المنحرف.[1]

الوظيفة[عدل]

الناتئ الغرابي هو موقع ارتباط عدة بُنَى موصولة عليه :

الاعتبارات السريرية[عدل]

يمكن جس الناتئ الغرابي أسفل النهاية الجانبية للترقوة (عظمة الترقوة). وتُعرف أيضا باسم "منارة الجراح" (بالإنجليزية: Surgeon's Lighthouse)‏ لأنها بمثابة علامة بارزة لتجنب أي ضرر عصبي وعائي.[2]

البُنَى الوعائية العصبية الرئيسية تدخل الطرف العلوي (الذراع) من الجانب الإنسي للناتئ الغرابي، ولذلك يكون المسلك الجراحي لمنطقة الكتف يأتي دائما من ناحية الجانب الوحشي للناتئ الغرابي.

في الحيوان[عدل]

الناتئ الغرابي في الكظاميات عظم منفصل. الزواحف و الطيور و الضفادع (ما عدا السمندل) تمتلك أيضا عظاماً بهذا الاسم، ولكنها ليست متناددة للناتئ الغرابي في الثدييات.[3]

تحليلات حجم وشكل الناتئ الغرابي لأحافير الهياكل العظمية لنوع : أسترالوبيثكس الإفريقي [الإنجليزية] (STS 7) (باللاتينية: Australopithecus africanus) أظهرت أن هذا النوع له حديبة ظهرية وحشية بارزة في موضع جانبي أكثر مما هو عليه في البشر المعاصرين. هذا يعكس، وفقا لأحد التفسيرات، أن لوح الكتف كان مكانه عالياً على قفص صدري قُمعيّ الشكل، وأن وضع الترقوة كان مائلاً كما لا يزال باقيا في القردة العليا إلى اليوم.[4]

انظر أيضا[عدل]

صور اضافية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ غرايز أناتومي (كتاب) (1918), see infobox.
  2. ^ Gallino, Mario; Santamaria, Eliana; Tiziana, Doro (1998). "Anthropometry of the scapula: Clinical and surgical considerations". Journal of Shoulder and Elbow Surgery. 7 (3): 284–291. doi:10.1016/S1058-2746(98)90057-X. "...defined by Matsen et al. as 'the lighthouse of the shoulder.' الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • Matsen, Frederick A; Lippitt, Steven B; Sidles, John A; Douglas T, Harryman (1984). Practical Evaluation and Management of the Shoulder. ISBN 978-0-7216-4819-4. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Romer, Alfred Sherwood; Parsons, Thomas S. (1977). The Vertebrate Body. Philadelphia, PA: Holt-Saunders International. صفحات 186–187. ISBN 0-03-910284-X. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Larson, Susan G. (2009). "Evolution of the Hominin Shoulder: Early Homo". In Grine, Frederick E.; Fleagle, John G.; Leakey, Richard E. (المحررون). The First Humans - Origin and Early Evolution of the Genus Homo. Springer. صفحات 65–6. doi:10.1007/978-1-4020-9980-9. ISBN 978-1-4020-9979-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)