نفق رسغي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نفق رسغي
الاسم اللاتيني
Canalis carpi
النفق الرسغي
النفق الرسغي
تفاصيل
ترمينولوجيا أناتوميكا 03.5.11.201   تعديل قيمة خاصية Terminologia Anatomica 98 ID (P1323) في ويكي بيانات
FMA 42352  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات

في جسم الإنسان، النفق الرسغي، أو قناة الرسغ هو ممر موجود على الجانب الراحي من المعصم، يربط الساعد باليد.[1]

يحاط النفق بعظام الرسغ، وقيد منثنيات اليد. وعادة يمر العديد من الأوتار من المجموعة المثنية من عضلات الساعد، والعصب المتوسط من خلاله. هناك حالات تم وصفها يمر فيها الشريان المتوسط أيضا خلال النفق الرسغي.

القناة ضيقة، وعند تورم، أو تحلل أي من أوتار العضلات المثنية الطويلة التسعة التي تمر عبرها، قد يؤدي تضييق القناة إلى أن يصبح العصب المتوسط محشورا أو مضغوطا، وهو حالة طبية شائعة تعرف باسم متلازمة النفق الرسغي.[2]

التركيب[عدل]

التصوير بالرنين المغناطيسي للنفق الرسغي

تشكل عظام الرسغ التي تشكل المعصم شكل قوس، يكون محدب على الجانب الظهري من اليد، ومقعر على الجانب الراحي. ويُغطَى التلم الرسغي (the sulcus carpi) الموجود على الجانب الراحي من خلال قيد منثنيات اليد (غمد من النسيج الضام القوي)، وبالتالي تشكيل النفق الرسغي. على جانب عظمة الكعبرة، يرتبط قيد منثنيات اليد بالعظم الزورقي (بحديبتها على وجه التحديد)، كما يرتبط بالعظم المربعي (عظمة الرسغ الأولى). وعلى الجانب الزندي، يرتبط بالعظم الحمصي، والعظم الكلابي.[3]

ويقع أضيق جزء من النفق على بعد سنتيمتر واحد من منتصف خط الصف البعيد من عظام الرسغ، حيث تقتصر المساحة المقطعية على 1.6 سم مربع.[2]

تمر أوتار العضلة المثنية السطحية للاصابع (flexor digitorum superficialis)، وأوتار العضلة المثنية العميقة للاصابع (flexor digitorum profundus) عبر غمد زندي مشترك، في حين أن وتر العضلة المثنية الطويلة لابهام اليد (flexor pollicis longus) يمر عبر غمد كعبري منفصل. ويرتبط القيد المشترك من قبل هذه الأوتار بالجدران الكعبرية والراحية للنفق الرسغي.[3]

يمر الشريان الزندي، والعصب الزندي عبر النفق الزندي سطحياً للنفق الرسغي، وقيد منثنيات اليد.[3]

الوظيفة[عدل]

مقطع عرضي عبر المعصم، وعظام الرسغ. راحة اليد في الجزء العلوي (النفق الرسغي لم يتم الإشارة إليه، ولكنه مرئي في المركز)

مجموعة الأوتار التسعة المثنية[2] (وليس العضلات نفسها)، التي تمر عبر النفق الرسغي:

يمر عصب واحد عبر النفق: وهو العصب المتوسط، بين أوتار العضلة المثنية العميقة للأصابع، والعضلة المثنية السطحية للأصابع.

تأثير حركة المعصم[عدل]

أعراض النفق الرسغي

تؤثر حركة المعصم على شكل، ووسع النفق الرسغي. حيث يضيق الوسع بشكل كبير خلال المعدل الطبيعي للحركة في المعصم. ولأن عظام الرسغ تتحرك في وجود ارتباط بين بعضها البعض مع كل حركة لليد، والجدران العظمية للنفق ليست جامدة. فإن كل من الانثناء والإنبساط يُزيد الضغط في النفق الرسغي.

  • يؤدي انثناء المعصم إلى تحرك قيد منثنيات اليد بالقرب من عظمة الكعبرة، مما يقلل بشكل كبير من المقطع العرضي للفتحة القريبة للنفق. بالإضافة إلى ضغط النهاية البعيدة للعظمة الكبيرة على الفتحة.
  • أثناء الانبساط الحاد، تقلص العظمة الهلالية الممر، حيث يتم ضغطها نحو داخل النفق.[1]

أهمية سريرية[عدل]

متلازمة النفق الرسغي هي متلازمة تتميز بحرقان، ووخز، وألم خلال مسار العصب المتوسط، وخاصة في أصابع الإبهام، والسبابة، والوسطى، والنصف الكعبري من البنصر، ويشع الألم في الذراع، وذلك نتيجة ضغط محتويات النفق الرسغي. ويرتبط ذلك مع الاستخدام المتكرر لليد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرهم من الحالات الأخرى. ويمكن الكشف عن ذلك باستخدام علامة تينيل، ومناورة فالين. ويمكن أن يعالج غير جراحيا عن طريق التجبير و/ أو حقن الكورتيكوستيرويد، على الرغم من أن العلاج الفعال غالبا ما يتطلب تقسيم جراحي لقيد منثنيات اليد، الذي يشكل سقف النفق الرسغي.

صور إضافية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصطلحات تشريحية

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Schmidt، Hans-Martin؛ Lanz، Ulrich (2003). Surgical anatomy of the hand. Thieme. صفحة 29. ISBN 1-58890-007-X. 
  2. ^ أ ب ت Thieme Atlas of Anatomy: General Anatomy and Musculoskeletal System. Thieme. 2006. صفحات 248–249. ISBN 1-58890-419-9. 
  3. ^ أ ب ت Thieme Atlas of Anatomy: General Anatomy and Musculoskeletal System. Thieme. 2006. صفحة 354. ISBN 1-58890-419-9.