يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مناخ أذربيجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2018)
الغابات الجنوبية في أذربيجان.

يتأثر المناخ في أذربيجان بالكتل الهوائية الباردة القطبية الإسكندنافية والمعتدلة من سيبيريا والضغط الجوي المرتفع من وسط آسيا.[1] يؤثر المشهد الطبيعي المتنوع في البلاد على توزع الكتل الهوائية.[1]

تحمي جبال القوقاز الكبرى البلاد من التأثيرات المباشرة للكتل الباردة القادمة من الشمال. الذي يؤدي إلى تشكيل مناخ شبه استوائي على معظم تلال وسهول البلاد. في غضون ذلك، تتميز السهول والتلال بارتفاع معدلات الإشعاع الشمسي.

تسعة من أصل الأحد عشر إقليماً مناخياً موجود في أذربيجان.[2] سجلت درجة الحرارة الدنيا القصوى -33 °مئوية (-27.4 درجة فهرنهايت) ودرجة الحرارة القصوى العظمى 46 °مئوية (114.8 درجة فهرنهايت) في جولفا وأردوباد.[2] سجّل معدل هطول الأمطار السنوي الأقصى في لانكاران (1600 إلى 1800 ملم) والحد الأدنى في أبشيرون (200 إلى 350 ملم).[2]

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Azerbaijan – Climate". Azerbaijan.az. مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2007. 
  2. أ ب ت "Climate". Water Resources of the Azerbaijan Republic. Institute of Hydrometeorology, Ministry of Ecology and Natural Resources. مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2007. 

[[تصنيف:مناخ حسب البلد]

Flag-map of Azerbaijan.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا أذربيجان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.