ألبانيا القوقازية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ألبانيا (اللغة اللاتينية: Albānia, اللغة الإغريقية: Ἀλβανία, Albanía,[1] في الأرمانية القديمة: ويكاموس:Աղուանք Ałuankʿ Aguank،[2] اللغة البارثية: أردهان (Ardhan)، لغة فهلوية: أران (Arran)؛ ويشار إليها عادة باسم ألبانيا القوقازية من أجل إزالة الغموض عن دولة ألبانيا الحديثة؛ فالاسم الأصلي للبلد غير معروف[3][4]) هو اسم لمنطقة تاريخية من القوقاز الشرقية، والموجودة في الوقت الحاضر في جمهورية أذربيجان (حيث كانت تقع العاصمتان) وإلى الجنوب جزئيًا جمهورية داغستان.

معلومات جغرافية[عدل]

كانت ألبانيا/أران القوقازية تتضمن مفهومًا واسع الانتشارفي عصور ما قبل الإسلام، مقارنة بآران في فترة ما بعد الإسلام. وتغطي آران القديمة جميع بلاد ما وراء القوقاز الشرقية، والتي تشتمل على معظم أراضي جمهورية أذريبجان في العصر الحديث وجزء من أراضي جمهورية داغستان. وانخفض النطاق الجغرافي لآران في فترة ما بعد الإسلام إلى الإقليم الواقع بين نهري كورا وأراكس.[4]

تقع ألبانيا القوقازية القديمة في الجزء الجنوبي الشرقي لجبال القوقاز الكبرى. وكانت تحدها من الغرب أيبيريا القوقازية (جورجيا في الوقت الحاضر )، ومن الشمال سارماتيون، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الغرب مقاطعات آرتساخ ويوتيك في أرمانيا على طول بحر كورا.[5] ومع ذلك لم تكن هذه الحدود ثابتة، ففي بعض العصور كان إقليم ألبانيا القوقازية يضم الأراضي الواقعة غرب نهر كورا.[6]

وكانت ألبانيا أو آران في العصور الإسلامية عبارة من مثلث من الأراضي يضم أراضٍ منخفضة في الشرق وجبال في الغرب؛ حيث تشكل من تقاطع نهري كورا و أراس[7] بما في ذلك المرتفعات والأراضي المنخفضة كاراباخ[4] (آرتساخ)[8][محل شك] وميل بلين (Mil plain) وأجزاء من مغان بلين (Mughan plain), وفي عصور ما قبل الإسلام، تتطابق تقريبًا مع منطقة جمهورية أذربيجان في العصر الحديث.[4]

مقاطعات ألبانيا هي كالتالي:

  1. كامبيسيني (Cambysene)
  2. جيتارو (Getaru)
  3. إلني/إكسيني (Elni / Xeni)
  4. بيغ (Begh)
  5. شيك (Shake)
  6. إكسولماز (Xolmaz)
  7. كابالاك (Kapalak)
  8. هامباسي (Hambasi)
  9. جيلافو (Gelavu)
  10. هيجري (Hejeri)
  11. كالاداشت (Kaladasht)

وكانت كابالا (كابالاك) عاصمة المملكة أثناء العصور القديمة.[9]

اجتمعت المصادر التقليدية على أن نهر كورا (سايروس) كان يمثل الحدود بين أرمينيا وألبانيا بعد فتح الأراضي على الضفة اليمنى من نهر كورا من قبل الأرمن في القرن الثاني قبل الميلاد.

وكانت منطقة ألبانيا الأصلية تقع على مساحة 23000 كيلو متر مربع تقريبًا.[10] وبعد عام 387م اتسعت منطقة ألبانيا القوقازية، والتي يشير إليها العلماء في بعض الأحيان باسم "ألبانيا العظمى"، [10] اتسعت لتكون على مساحة 45000 كيلو متر مربع تقريبًا. تحولت العاصمة في القرن الخامس عشر الميلادي إلى بارتاف في يوتيكت، والتي يُقال إنها أنشئت في منتصف القرن الخامس الميلادي من قبل الملك فاتشي الثاني ملك ألبانيا،[11] ولكن إم إل تشاومونت يذكر أنها كانت مدينة أرمينية من الأساس.

وفي أحد كتب تأريخ العصور الوسطى "أجايب أد دنيا (Ajayib-ad-Dunia)"، الذي كتبه في القرن الثالث عشر الميلادي كاتب غير معروف، يُقال إن عرض مدينة آران كان يبلغ 30 فرسخ (200 كيلو متر) و40 فرسخ (270 كيلو متر) طولاً. وكانت الضفة اليمنى بكاملها من نهر كورا حتى تلتحق بنهر أراس تابعة لآران (وكانت الضفة اليسرى لنهر كورا معروفة باسم شيرفان). وقد شهدت حدود آران تغييرات كثيرة على مر التاريخ، إذ كانت تشتمل في بعض الأحيان على إجمالي جمهورية أذربيجان في الوقت الحاضر، وفي أحيان أخرى كانت تشتمل فقط على أجزاء من القوقاز الجنوبية. وكانت آران في بعض الحالات جزءًا من أرمينيا.[12]

وقد قدم الجغرافيون الإسلاميون في العصور الوسطى أوصافًا لآران عمومًا، ومدنها، والتي تشتمل على باردا، بيلاكان، وجانجا، على سبيل المثال.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ James Stuart Olson. An Ethnohistorical Dictionary of the Russian and Soviet Empires. ISBN 0-313-27497-5
  2. ^ the grapheme ł is variously transcribed as l, g, and gh, resulting in variations Aluan/Alvan, Aguan/Agvan, and Aghuan/Aghvan (translations by K.Patkanian 1861, Sh.В. Smbatian 1984, A.A.Akopian 1987, et al
  3. ^ Robert H. Hewsen. "Ethno-History and the Armenian Influence upon the Caucasian Albanians", in: Samuelian, Thomas J. (Ed.), Classical Armenian Culture. Influences and Creativity. Chicago: 1982, pp. 27-40.
  4. أ ب ت ث Bosworth, Clifford E. Arran. Encyclopædia Iranica. نسخة محفوظة 27 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Anon. Armenian "Geography" («Աշխարհացոյց»), Sec. IV, Asia, The lands of Greater Asia. نسخة محفوظة 08 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Balayan، Vahram (2005). المحرر: Zovig Balian. Artsakh History (باللغة English). Yerevan, Armenia: Scientific Council of the Institute of History of the National Academy of Sciences of the Republic of Armenia. صفحات 55–56. ISBN 99930-2-078-8.  الوسيط |المؤلف= و |الأخير= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  7. ^ Encyclopedia Iranica. C. E. Bosworth. Arran[وصلة مكسورة][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ C. J. F. Dowsett. "The Albanian Chronicle of Mxit'ar Goš", Bulletin of the School of Oriental and African Studies, University of London, Vol. 21, No. 1/3. (1958) p. 475: "In Albania, Xacen, part of the old province of Arcax, had preserved its independence, and we know that it was partly at the request of one of its rulers, Prince Vaxtang, that Mxit'ar composed his lawbook."
  9. ^ Strabo had no knowledge of any city in Albania, although in the first century AD Pliny mentions the initial capital of the kingdom - Qabala. The name of the city was pronounced in many different ways including Kabalaka, Shabala, Tabala, present-day Qabala
  10. أ ب Yeremyan, Suren T. «Հայաստանը ըստ «Աշխարհացույցի» (Armenia According to the "Ashkharhatsuyts"). Yerevan: Armenian Academy of Sciences, 1963, p. 34.
  11. ^ Minorsky, Vladimir. A History of Sharvan and Darband in the 10th-11th Centuries. Cambridge, 1958.
  12. ^ Abi Ali Ahmad ibn Umar ibn Rustah, al-A'laq Al-Nafisah, Tab'ah 1,Bayrut : Dar al-Kutub al-ʻIlmiyah, 1998, pg 96-98.

المراجع[عدل]

  • (بالإيطالية) Marco Bais Albania caucasica: ethnos, storia, territorio attraverso le fonti greche, latine e armene. Mimesis Edizioni. Roma, 2001 ISBN 88-87231-95-8
  • (بالروسية) Movses Kalankatuatsi. The History of Aluank. ترجمةd from Old Armenian (Grabar) by Sh.V.Smbatian, Yerevan, 1984.
  • (بالإنجليزية) Koriun, The Life of Mashtots, translated from Old Armenian (Grabar) by Bedros Norehad.
  • Movses Kalankatuatsi. History of Albania. Translated by L. Davlianidze-Tatishvili, Tbilisi, 1985.
  • (بالروسية) Movses Khorenatsi The History of Armenia. ترجمةd from Old Armenian (Grabar) by Gagik Sargsyan, Yerevan, 1990.
  • (بالإنجليزية) Ilia Abuladze. About the discovery of the alphabet of the Caucasian Albanians. - "Bulletin of the Institute of Language, History and Material Culture (ENIMK)", Vol. 4, Ch. I, Tbilisi, 1938.

وصلات خارجية[عدل]