يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أبو العباس الفيومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)


أبو العباس الفيومي
معلومات شخصية
مكان الميلاد الفيوم
الوفاة 770 هـ
حماة
الديانة الإسلام

أحمد بن محمَّد بن عليّ المُقْرِيء والمعروف بـ «أبو العبَّاس الفيُّومي» وهو عالم لغوي وخطيب وفقيه ولد ونشأ بالفيوم بمصر، ورحل إلى حماة بالشام فقطنها.

سيرته[عدل]

هو أحمد بن محمّد بن عليّ شهاب الدّين أبو العبّاس الخطيب الفقيه اللّغويّ الفيُّومي، من أعلام القرن الثامن الهجري، صاحب المصباح المنير في غريب الشّرح الكبير في اللّغة. نشأ بفيوم مصر حيث تلقّى علومه الأولى واشتغل وبرع في العربيًّة، وكان له اتّصال بأبي حيّان محمّد بن يوسف النّحوي الغرناطي (ت:745هـ)، فعنه أخذ الفيُّومي علوم اللُّغة العربيَّة، كما اطّلع على كثير من المعارف العربيّة، ودرس القراءات وتبحَّر في الفقه الشَّافعي، كما كان خطيباً بارعًا. ارتحل عن الدّيار المصريّة إلى حماة فاستوطنها، ولمَّا أنشأ صاحب حماة الملك ‏المؤيًّد إسماعيل عماد الدّين الأيّوبي الملقَّب بأبي الفداء (672 - 732هـ = 1273 - 1331م) جامع الدَّهْشَة في شعبان سنة 727هـ ندب الفيُّومي إلى الخطابة فيه،وقد كان - رحمه اللّه - إماما فاضلاً عارفاً بالفقه واللّغة شافعيّ المذهب . وُلد له ابنه محمود بن أحمد أبو الثناء الهمذاني الفيّومي القاضي الشّهير بابن خطيب الدهشة بحماة سنة خمسين وسبع مئة (750هـ - 1349م)،وتوفي بها سنة أربع وثلاثين وثمان مئة (834هـ - 1431م).

مؤلّفاته[عدل]

  • المصباح المنير في غريب الشّرح الكبير.
  • ديوان خطب.
  • شرح عروض ابن الحاجب.
  • نثر ‏الجُمان في تراجم الأعيان.
  • مختصر معالم التّنزيل للبغويّ حسين بن مسعود.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.