المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نقطة التحيز العمياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

نقطة التحيز العمياء أو عمى التحيز (بالإنجليزية: Bias blind spot)هو انحياز معرفي يتضمن إدراك تأثير الانحياز على أحكام الآخرين، والفشل (في نفس الوقت) في رؤية تأثير الانحياز علي أحكام الفرد ذاته. تم إنشاء هذا المصطلح من قبل إميلي برونين، عالم النفس الاجتماعي من قسم علم النفس بجامعة برينستون، مع زملائه، دانيال لين ولي روس. وقد سُمي هذا التحيز باسم بقعة التحيز العمياء نسبة لنقطة العمياء بالعين. ويبدو أن معظم الناس يظهرون نقطة عمياء للتحيز. ففي عينة من أكثر من 600 من سكان الولايات المتحدة، اعتقد أكثر من 85٪ أنهم أقل انحيازا من الأمريكيين العاديين. واعتبر مشارك واحد فقط أنه أكثر تحيزا من الأمريكيين العاديين. ويختلف الناس فيما يتعلق بالمدى الذي يظهرون فيه نقطة التحيز العمياء. ويبدو أنه فرق فردي مستقر قابل للقياس.

ويبدو أن النقطة العمياء التحيز هي نقطة عمياء حقيقية في أنه لا علاقة لها بالقدرة الفعلية لصنع القرار. ويبدو أن الجميع يعتقدون أنهم أقل انحيازا من غيرهم من الناس، بغض النظر عن القدرة الفعلية لصنع القرار.

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.