وسائل الإنتاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في علم الاقتصاد وعلم الاجتماع، وسائل الإنتاج تشير إلى المدخلات الفيزيائية غير البشرية المستخدمة في الإنتاج. تحتوي وسائل الإنتاج على الأصول من رأس المال المستعملة أصلا لجني الثروة، مثل الآلات، الأدوات، والمصانع[1] متضمنا كلا من رأس المال الطبيعي، ورأس المال العام. يتضمن هذا أيضا عناصر الإنتاج.

يمكننا تعريف وسائل الإنتاج ببساطة حسب المجتمعات: في المجتمع الفلاحي التربة والمجرفة هما وسائل الإنتاج. في المجتمع الصناعي المناجم والمصانع. وفي المجتمع المعرفي المكاتب والحواسيب. وعند استعمالها بمعنى موسع يدخل في وسائل الإنتاج وسائل التوزيع أيضا مثل المتاجر والسكك الحديدة، والأنترنت.

مصطلحات مرتبطة[عدل]

عوامل الإنتاج: حسب تعريف الفيلسوف الألماني كارل ماركس في كتابه رأس المال "العمل، موضوع العمل، وأدوات العمل" وبالتالي علاقة المصطلحين تتمثل في وسائل الإنتاج + العمل. عوامل الإنتاج في الغالب يقصد بها كما تعزى إلى كتب المدرسة الكلاسيكية في الاقتصاد على أنها:" الأرض-العمل-رأس المال". يستخدم ماركس أحيانا مصطلح القوى المنتجة على أنه مصطلح عوامل الإنتاج، في كتابه رأس المال استعمل عبارة "القوى المنتجة" في مقدمته الشهيرة "نقد للاقتصاد السياسي".

التحليل الاقتصادي الماركسي[عدل]

انظر أيضا[عدل]

حواش[عدل]

  1. ^ James M. Henslin (2002). Essentials of Sociology. صفحة 159. 

مراجع[عدل]

Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.