وطبان إبراهيم التكريتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Crystal Clear app kworldclock.png
هذه الشخصية توفيت حديثًا، بعض الأحداث أو التطورات المتعلقة بوفاة الشخصية قد تتغير مع ظهور معلومات جديدة. لا تتردد في تحديث هذه المقالة بمعلومات موسوعية بشرط الاستشهاد بمصادر.


وطبان إبراهيم التكريتي
No free image (camera) Arabic.svg
وزيرة داخلية العراق
في المنصب
1991 – 1995
الرئيس صدام حسين
رئيس الوزراء صدام حسين
أحمد حسين خضير
محمد حمزة الزبيدي
سعدون حمادي
المعلومات الشخصية
مواليد 1952
تكريت،  المملكة العراقية
الوفاة 13 أغسطس 2015 (العمر 62–63)
الحزب السياسي حزب البعث العربي الاشتراكي
الأقارب برزان إبراهيم التكريتي
سبعاوي إبراهيم التكريتي
(أشقاء)
صدام حسين (أخ غير شقيق)
الأبناء أحمد
الديانة إسلام سني

وطبان إبراهيم التكريتي (1952 – 13 أغسطس 2015) كان الأخ غير الشقيق لصدام حسين، شقيق برزان إبراهيم التكريتي، وزير الداخلية في العراق من 1991–1995. هو أصغر الأخوان الأربعة و درس الابتدائي والثانوي في تكريت وتخرج من جامعه المستنصرية حاصلا على بكالوريوس القانون.

1995[عدل]

في العام 1995 تم إطلاق النار عليه تسع مرات في ساقه من قبل عدي صدام حسين رداً على الجدل القائم آنذاك حول شعبية وطبان المتنامية بين الناس و أصيب في وقتها بكلتا ساقيه إصابات بالغة جداً كادت أن تودي بحياته.[بحاجة لمصدر] ولكن فريق من الأطباء استطاعو إجراء عمليات جراحية متعددة له استطاع بعدها السير على قدميه بشكل طبيعي.

غزو العراق[عدل]

كان ترتيبه خمسة بستوني في بطاقات لعب العراقيين الأكثر طلباً.[1] اقتيد إلى الحجز والاعتقال بتاريخ 13 أبريل 2003 في أعقاب القبض عليه في ربيعة شمال العراق قرب الحدود العراقية السورية.

محاكمته ووفاته[عدل]

صدر ضده حكماً بالإعدام في 11 مارس 2009، وقد سجن في السجون العراقية بعدما تم تسليمه للسلطات العراقية من قبل الجانب الأمريكي صباح يوم 14 يوليو 2011 من أجل تنفيذ حكم الاعدام بحقه. كان من المتوقع إعدامه في غضون شهر واحد.[2] أعلنت وزارة العدل يوم الخميس الموافق 13 أغسطس 2015 عن وفاة التكريتي إثر "مرض عضال"، فيما أشارت إلى أنه كان يعاني من أمراض عدة وكان يخضع للعناية الطبية من قبل اللجان الصحية المتخصصة في دائرة الإصلاح العراقية.[3]

مراجع[عدل]