قصي صدام حسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قصي صدام حسين
قصي صدام حسين

معلومات شخصية
الميلاد 17 مايو 1966(1966-05-17)
بغداد
الوفاة 22 يوليو 2003 (37 سنة)
الموصل
سبب الوفاة سلاح ناري
الإقامة بغداد  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة العراق
الديانة الإسلام
الحزب حزب البعث العربي الاشتراكي
أبناء مصطفى قصي صدام حسين
الأب صدام حسين
الأم ساجدة خيرالله طلفاح
أخوة وأخوات
أقرباء عدي، رغد، حلا، رنا
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بغداد
المهنة سياسي

قصي صدام حسين التكريتي (16 مايو 1966 – 22 يوليو 2003) وهو الابن الثاني للرئيس العراقي صدام حسين.[1][2][3] وأخاه الأكبر عدي وكان ينظر إليه أن يكون خليفة لصدام[بحاجة لمصدر] أوكل اليه والده مسؤولية حمايته، وكذلك وكلت له مهمة قيادة قطاعات الجيش في منطقة بغداد خلال حرب العراق عام 2003. وقد اغتيل هو وابنه مصطفى وأخوه عدي في المعركة التي دارت مع قوة أمريكية بعد أن اكتشفت مكان اختبائهم إثر وشاية من صاحب المنزل الذي آواهم.

زواجه[عدل]

كان قصي متزوجاً لحد وفاته من لمى ابنة الفريق الركن المتقاعد ماهر عبد الرشيد أحد رجال صدام حسين في الحرب مع إيران، وأنجب من زوجته 4 أولاد هم موج ومصطفى وصدام وعدنان. أما مصطفى فقد قُتل بينما هرب الآخرون مع والدتهم إلى الأردن.

مناصبه[عدل]

استلم منصب المشرف العام على الحرس الجمهوري والحرس الخاص . وكان قصي صدام حسين أحد أهم الرجال والمخططين لعمليات الشمال ((عمليات اب)) في حقبة التسعينات وكان أحد أهم عوامل نجاحها لكونه المخطط الرئيسي لهذه العملية. اشتهر بحبه للصيد في المنطقة الغربية للعراق والمسماة الجزيرة وكان قصي صدام المشرف على تدريبات الحرس الجمهوري العراقي ويلقى عليه اللوم في اندحار الجيش العراقي امام القوات الأمريكية الغازية في 2003 بسبب عدم درايته بالأمور العسكرية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Neil MacFarquhar (23 July 2003). "After the war: Hussein's 2 Sons Dead in Shootout, U.S. Says". The New York Times. 
  2. ^ "Iraq informant set for $30m reward". CNN. 23 July 2003. اطلع عليه بتاريخ 15 ديسمبر 2008. Uday, 39, and Qusay, 37, had a U.S. government bounty of $15 million each for information leading to their arrest or proof they had been killed. When asked why the informant was in protective custody, the officer involved in the raid said: "People around here know who owned the house." 
  3. ^ Iraq CrisisRadio Free Europe