شره

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ولفيرين)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Wolverine‏[1]

Gulo gulo 2.jpg
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطويئفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم (Carnivora)
الفصيلة: ابن عرس
الجنس: ولفيرين (Gulo)
النوع: جي جالو (G. gulo)
الاسم العلمي
Gulo gulo  تعديل القيمة في ويكي بيانات [3]
كارولوس لينيوس، 1758
Gulo gulo distribution.svg

الشره[4]، ويُنطق /ˈwʊlvərn/، جالو جالو (Gulo gulo) (Gulo هي الكلمة اللاتينية المقابلة لـ"glutton" (اللقام))، ويُشار إليه أيضًا بأسماء اللقام (glutton) أو الدب الظربان هو أكبر الأنواع التي تعيش على اليابسة ضمن فصيلة ابن عرس (أو العرسيات). وهو حيوان قصير قوي ممتلئ الجسم من آكلات اللحوم، وهو أكثر شبهًا بـالدب الصغير عن العرسيات الأخرى. ويشتهر الولفيرين بالوحشية والقوة غير المتناسبة مع حجمه، ويتميز بقدرة موثقة على قتل فريسة يبلغ حجمها أضعاف حجمه.

ويوجد الشره بشكل أساسي في الامتدادات البعيدة للغابات الشمالية والمناطق شبه القطبية ومناطق التندرا الألبية من نصف الأرض الشمالي، مع تركز أكبر الأعداد في شمال كندا وولاية ألاسكا بـالولايات المتحدة ودول الشمال بأوروبا وعبر غرب روسيا وسيبيريا. ولقد شهد تعداد هذه الحيوانات انخفاضًا بمعدل ثابت منذ القرن التاسع عشر في مواجهة الصيد وتقلص نطاق الانتشار وتجزؤ الموطن، لدرجة أنها أصبحت غير موجودة بشكل أساسي في الأطراف الجنوبية من نطاق انتشارها الأوروبي. إلا أنه وفقًا للتقديرات، لا تزال هناك أعداد كبيرة منها في شمال إفريقيا وشمالي آسيا. والولفيرين من الحيوانات المنعزلة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Wozencraft, W. C. Wilson, D. E., and Reeder, D. M. (eds), الناشر. Mammal Species of the World (الطبعة 3rd edition). Johns Hopkins University Press. 
  2. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات "معرف "شره" في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض". IUCN-ID. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2016. 
  3. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Gulo gulo في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2016. 
  4. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.

وصلات خارجية[عدل]