ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2023/مارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إنشاء سياسة صلاحيَّة ناقلو الصفحات[عدل]

مشروع اقتراح بشأن إنشاء سياسة صلاحيَّة ناقلو الصفحات

نوع المشروع: إنشاء حالة المشروع: مُعتمَد تاريخ انتهاء النقاش: 13 فبراير 2022
اسم المراقب: أحمد ناجي (ن) Dr-Taher (ن)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
مشروع اقتراح بشأن إضافة بند في سياسة استرجاع الصفحات

نوع المشروع: إضافة بند حالة المشروع: مرفوض تاريخ انتهاء النقاش: 8 فبراير 2023
اسم المراقب: Nehaoua (ن) خلاصة : فشل التصويت لعدم مشاركة 15 على الأقل (14 صوت). يمكن تقديم المشروع بعد شهر على الأقل من انتهاء التصويت (أي بعد 6 أبريل). طالع هذه الشروط.
  • في انتظار نتيجة التصويت. --Dr-Taher (نقاش) 00:54، 26 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]
  •  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

    تعديلات على المسودات محل النقاش[عدل]

    مشروع اقتراح بشأن تعديل بنود في ويكيبيديا:آلية إقرار السياسات

    نوع المشروع: تعديل حالة المشروع: مرفوض تاريخ انتهاء النقاش: 11 فبراير 2023
    اسم المراقب: Dr-Taher (ن) خلاصة : فشل التصويت لعدم مشاركة 15 على الأقل، وعدم موافقة 12 على الأقل. يمكن تقديم المشروع بعد شهر على الأقل من انتهاء التصويت (أي بعد 6 أبريل). طالع هذه الشروط.

    في انتظار نتيجة التصويت. --عادل امبارك راسلني 12:01، 26 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]

     هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

    تحديث نصوص في سياسة ويكيبيديا:لا تهديدات قضائية[عدل]

    السلام عليكم، قمت بترجمة بعض النصوص من النسخة الإنجليزية وإضافتها إلى النسخة العربية من هذه السياسة وهي فقرة (ما هي الأمور التي لا تعتبر تهديدًا قضائيًا؟) أرجو من المهتمين إبداء رأيهم لعل هناك صيغة لغوية أفضل مما كتبت. شكرا لكم. Cyclone605 (نقاش) 08:06، 8 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]

    ما هي الأمور التي لا تعتبر تهديدًا قضائيًا؟
    حقوق النشر

    شكوى انتهاك حقوق النشر ليست تهديدًا قانونيًا. إذا كنت مالكًا لمحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر وتعتقد أنه أضيف بشكل غير صحيح إلى ويكيبيديا، فنحن نرحب بتقديم بيان واضح حول ما إذا كان هذا المحتوى مرخصًا لمثل هذا الاستخدام. يمكنك الاتصال بفريق المعلومات أو الوكيل المعين لمؤسسة ويكيميديا، أو اتباع الإجراءات على ويكيبيديا: مشاكل حقوق النشر.

    التشهير

    إن الجدل حول ما إذا كانت المواد تحتوي على تشهير محتمل لا يعتبر تهديدًا قضائيًا. تنص سياسة التشهير في ويكيبيديا على إزالة النصوص التشهيرية بمجرد العثور عليها. إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للتشهير على ويكيبيديا فيرجى الاتصال بفريق المعلومات على info-en-q@wikipedia.org.

    تضارب المصالح

    إن توعية وتنبيه المحررين المدفوعين (الذين يساهمون في الموسوعة مقابل أجر) بمتطلبات وشروط استخدام مؤسسة ويكيميديا أو القوانين ضد الإعلانات غير المصرح عنها لا يعتبر تهديدًا قضائيًا.

    أهمية السياسة والحاجة لها

    من حقك رفع دعوى قانونية أمام محكمة، لكن تذكر أن ويكيبيديا ليست المكان المناسب للنزاعات القانونية. التهديد باللجوء إلى القضاء على ويكيبيديا هو سلوك غير مهذب وغير حضاري وقد يتسبب بمشاكل عديدة:

    • إن التهديد باللجوء إلى القضاء يقيد بشكل كبير التحرير المجاني لصفحات الموسوعة، وهو مبدأ ضروري لضمان حيادية ويكيبيديا. فبدون هذه الحرية سيكون هناك فرصة لأن يخيف أحد طرفي النزاع الطرف الآخر أو يهدده، الأمر الذي سيؤدي حتمًا إلى تحيز مؤسسي في تحرير الصفحات.
    • مع افتراض حسن النية المتبادل؛ تخلق التهديدات باللجوء إلى القضاء مشاعر سلبية وانعدام للثقة داخل المجتمع، مما يضر بقدرتنا على المضي قدمًا بسرعة وكفاءة.
    • تسبب المستخدمون الذين نشروا تهديدات باللجوء إلى القضاء في الماضي في تجارب سيئة للمستخدمين الآخرين وبمشاكل للمشروع.

    يمكن حل النزاعات في كثير من الأحيان ودون الحاجة إلى اتخاذ إجراء قانوني باستخدام إجراءات تسوية المنازعات، إذا لم تنجح إجراءات تسوية المنازعات في حل مشكلتك فمن حقك اتخاذ إجراء قانوني بعد أن تكون قد استنفدت جميع الخيارات الممكنة لتسوية الأمر بشكل ودي.

    مرحبًا @Cyclone605: لاحظت إضافة النصوص أعلاه على السياسة الرسمية بشكل مباشر، وبالتأكيد مثل تلك الإضافات لا تجوز دون موافقة من المجتمع. وعليه؛ أرجو أي تعديلات جديدة على السياسة أن تضاف هُنا أولاً ومن ثم تنقل بعد التوافق وتصويت المجتمع إلى الصفحة الرسمية للسياسة. تحيّاتي. --Ajwaan نقاش 13:31، 8 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]
    • لا أتفق: مرحباً جميعاً، وشكراً زميلي @Cyclone605: على اهتمامك بتطوير سياسات الموسوعة.

    ولكني أود الإشارة إلى موضوع هام جداً جداً. إن الخلط بين مفهوم "قانوني" وبين مفهوم "قضائي" هو أمر معقد وسوف يتسبب بالعديد من المشكلات، وسوف يؤدي إلى حدوث تداخلات كبيرة.

    1. القضائي: المفهوم القضائي ينحصر فقط في الجهات القضائية، والتي يكون القضاء من اختصاصها، وهذا المفهوم هو مفهوم محصور ويكون فقط بالمحاكم أو جهات التحكيم.
    2. القانوني: القانون هو قواعد قد تكون عامة وقد تكون خاصة والقانون عبارة عن نصوص أو أعراف، وقد نرى القانون في الأنظمة الداخلية للشركات أو المؤسسات. مثلاً ويكيبيديا يوجد بها قانون والقانون فيها هو السياسات التي اتفق عليها مجتمع ويكيبيديا العربية.

    ويكيبيديا الإنجليزية تستخدم مصطلح "legal" ونحن في ويكيبيديا العربية نستخدم مصطلح تهديدات قضائية أو "judicial" وفقرة (ما هي الأمور التي لا تعتبر تهديدًا قَضَائِيًّا؟) هي تهديدات قانونية وليست تهديدات قضائية. تحياتي. --— Osama Eid (راسلني) 17:53، 9 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]

    تعقيب: أرى أنه من الضروري تغيير عبارة "قضائية" إلى "قانونية" وذلك تماشياً مع ما تم ذكره سابقاً. قد تكون سياسات ويكيبيديا غير ملزمة لمحاكم أي دولة، ولكن سياسات وقوانين ويكيبيديا ملزمة لكافة من يدخل ويكيبيديا. --— Osama Eid (راسلني) 17:53، 9 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]
    •  تعليق: الجهد المبذول جيد، لكن أرجو أن لا يذهب هذا الجهد للأرشيف ودون تحقيق شيء مفيد للمجتمع، لذلك دائمًا أرجو من الزملاء المحررين إتباع آلية إقرار السياسات، إشارة للزميل Cyclone605 لو أراد تعيين مراقب مثلاً من أحد الزملاء ووضع تاريخ لنهاية النقاش، وأيضًا التجاوب مع ملاحظات الزملاء في النقاش. تحياتي.--فيصل (راسلني) 22:23، 28 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]
      ◀ فيصل الاقبال على النقاش كان ضعيف للاسف وهو ما جعلني افقد شغفي بالموضوع فمنذ أن طرحت هذا الموضوع للنقاش لم يشارك فيه سوى شخص واحد!!! هذه مشكلة في الموسوعة حلها لا يكون باتباع آليه اقرار السياسات بل بتشجيع المستخدمين على الإدلاء برأيهم والمشاركة. Cyclone605 (نقاش) 00:12، 10 مارس 2023 (ت ع م)[ردّ]
      ◀ Cyclone605 نعم هناك قلة مشاركة، لكن عدم إتباع آلية إقرار السياسات زاد الوضع سوء، مثلاً أنا شخصيًا لن أعلق وأُضيع وقتي على مقترح "لن يرى النور" لأنه لا يتبع آلية إقرار السياسات، لو تم تعيين مراقب للنقاش وإتباع الآلية، سأشارك في النقاش، لأن هناك آلية، والمقترح سيذهب للتصويت ومن ثم الاعتماد في حال النجاح، وهذا ما لم يحدث من قبلك للأسف، لذلك وضعت الخلاصة. تحياتي.-- فيصل (راسلني) 01:21، 10 مارس 2023 (ت ع م)[ردّ]
    • خلاصة: شُكرًا للجهد المبذول، لكن في هذا النقاش لم يتم إتباع آلية إقرار السياسات، ومضت فترة طويلة مُنذ فتح النقاش، ولم نصل إلى أي نتيجة بسبب عدم إتباع آلية إقرار السياسات من قبل مقدم المقترح. يُمكن إعادة طرح الأمر مُجددًا وإتباع آلية إقرار السياسات. تحياتي.--فيصل (راسلني) 20:23، 9 مارس 2023 (ت ع م)[ردّ]
     هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.