بوابة:علم النبات/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المقالات المختارة

أضف مقالة جديدةحدّث محتوى الصفحة

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 11.

المقالات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  

الخروب أو الخرنوب هي شجرة دائمة الخضرة تنتمي إلى الفصيلة البقولية، وهي تعيش بشكل طبيعي في المنطقة المتوسطية بما يشمل المشرق العربي والمغرب العربي. توجد غابات خروب في بعض مناطق الوطن العربي مثل بلاد الشام وليبيا (بالقرب من مدينة البيضاء). يستخرج منها شراب حلو المذاق يسمى "الرُب" يضاف أحيانا إلى العصيدة. بذور الخروب متساوية بشكل كبير مع بعضها في الحجم والوزن مما جعلها الوسيلة الأولى في الوزن قبل انتشار الموازين الحديثة، وهي تساوي 0.2 غرام للحبة أي قيراط. شجرة الخروب شجرة ممتدة الظلال دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين 15 و 17 متر في عمر 18 سنة. يبلغ سمك الساق وسطياً 85 سم. الأوراق ريشية تتكون من عنق طويل يحمل ما بين 6 و10 وريقات متقابلة، الورقة منها بيضاوية الشكل، مستوية الحافة مستديرة عند القمة، وهيئتها جلدية خضراء داكنة يتراوح طولها بين 2.5 و6.25 سم.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  

بذور البن الأخضر، أي حبّة شجرة البُنّ. وهي عبارة عن حسلة داخل ثمرة حمراء أو أرجوانية وغالباً ما يشار إليها على أنها كرزة. وعلى الرغم من أنها بذور، إلا أنه يشار إليها بشكل غير صحيح على أنها 'حبوب' نظراً لشبهها يحبوب الفاصوليا. على الغالب، تحتوي ثمار (أو بمسمياتها الأخرى - حبوب البن أو كرزة القهوة) على قطعتين في جانبي الثمرة. ويندر أن تجد ثمار تحتوي على بذرة واحدة، بدلاً من بذرتين كالمعتاد. تتكون بذور القهوة في معظمها من سويداء البذرة كما هو الحال في الجوز البرازيلي والأرز الأبيض. صنفا القهوة الأهم من حيث الجودة الاقتصادية هما الصنفان المعروفان باسمي "كافايا أرابيكا" و "روبَستا". حوالي 75-80% من القهوة المنتجة عالمياً هي من نوع أرابيكا في حين أن 20% من الإنتاج هو من نوع روبَستا. تحتوي بذور القهوة صنف أرابيكا على ما نسبته 0.8-1.4٪ من الكافيين، أما صنف روبَستا فيحتوي على 1.7-4٪ من الكافيين. نظراً لأن القهوة تعتبر أحد أكثر المشروبات استهلاكاً على نطاق واسع في العالم، تعتبر بذور القهوة بمثابة محصول نقدي ومنتج مهم للتصدير، هذا وتشكّل القهوة ما يزيد عن 50٪ من عوائد النقد الأجنبي في بعض الدول النامية. تستورد الولايات المتحدة القهوة أكثر من أي دولة أخرى في العالم؛ وتفيد إحصائيات عام 2009 أن معدل استهلاك الشخص العادي في الولايات المتحدة من القهوة حوالي 4.09 كغم (أي ما يعادل 9 أرطال).


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  

الزنبق (بالإنكليزية: Lily) اسم جنس نباتي يزرع لأزهاره، وتنمو نباتاته من بصلات. ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية. يضم حوالي 110 أنواع. الزنبق الأبيض (باللاتينية: Lilium candidum) هو أهم أنواع الزنبق الأصيلة في الوطن العربي. تنتشر كثير من أنواعه في تركيا والقوقاز وأوروبا. تزرع البصلات على عمق 15سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء أو أوائل الربيع. تحتوي أوراق النبتة على مادة سيكلوبامين، التي تمنع تكون روابط معينة ضمن التفاعلات الكيميائية الحيوية، والتي ينجم عنها تكون للخلايا السرطانية، وبالتالي يتوقف تكاثر الخلايا السرطانية وتقتل خلايا الورم. تنمو أزهار الزنبق من بصيلات محرشفة. ومعظم أصناف الزنبق تحمل عناقيد ذات ألوان ساطعة على سيقان مستقيمة. تأخذ الأزهار شكل الأبواق ولها ست بتلات. ينمو الزنبق جيدا في التربة الطينية الرملية العميقة، ذات التصريف الجيد. وينبغي حمايته من الرياح القوية وحرارة الشمس. تزرع بصيلات معظم الزنبق على عمق 15 سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء، أو أوائل الربيع. وتزرع على هذا العمق لأن أكثرها تنمو لها جذور من الساق فوق البصيلات. وبمجرد أن يزهر النبات يجب إزالة قرون البذور.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  

البليحاء أو الخزام أو الحصادي هو جنس نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة البليحائية العبقة موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا، من جزر الكناري وشرق إيبيريا إلى شمال غرب الهند. وتشمل أنواعاً من النباتات الحولية، وثنائية الحول والمعمرة، وتنمو بطول يتراوح بين 40-130 سم. وتشكل الأوراق وردة قاعدية على مستوى الأرض، وبعدها ترتب بشكل حلزوني حول الجذع؛ ويمكن أن تكون بأكملها، مسننة أو ريشية الشكل، ويتراوح طولها بين 1-15 سم. تبزغ الزهور ضمن عنقود زهري دقيق الطرف، كل زهرة صغيرة (بقطر 4-6 مم)، وتكون بيضاء، أو صفراء، أو برتقالية، أو خضراء، ذات أربع إلى ست بتلات. تكون الثمار كعليبة صغيرة جافة تحتوي على عدة بذور. يتكاثر نبات البليحاء بالبذور، التي تغرس مباشرة في الحدائق. ولا يتحمل النبات النقل بعد الزرع (الازدراع). الزهور ليست جذابة الشكل لكنها فواحة بشكل كبير. وتزرع من أجل رائحتها اللطيفة الطيبة. وكانت تستخدم كمسكن وعلاج للكدمات في زمن الرومان. ويستخدم زيتها الطيار في العطارة. وقد استخدم الصباغ الأصفر المستخرج من جذر النبات (R. luteola) في الألف الأولى قبل الميلاد، وحتى قبل الفوة أو الوسمة. وقد أوقف استخدام هذا الصباغ في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ تصنيع الأصبغة الاصطناعية.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  

الرشاشية السوداء (بالإنجليزية: Aspergillus niger)‏ هو فطر من أحد أنواع الرشاشيات و أكثرها انتشاراً. يسبب أمراضاً للفواكه و الخضراوات يدعى بالعفن الأسود. يتنشر بشكل واسع في التربة بالإضافة لتواجده داخل المنازل، حيث من الممكن أن يتم الخلط بين مستعمراته السوداء و المستعمرات الناجمة عن ستاكي بوترس و التي تدعى أيضاً الفطر الأسود. يميل بعض العلماء للقول بأن بعض ذراري الرشاشية السوداء تنتج ذيفانات يطلق عليها أوكراتوكسين. و لكن ليس هذا الوضع دائماً حيث يعارض البعض ذلك الادعاء بالقول بان التقارير السابقة ناتجة عن خطأ في التشخيص لأنواع الفطريات. حديثاً تم التوصل إلى شواهد بأن ذراري من الرشاشية السوداء تنتج فعلاً أوكراتوكسين. تسبب الرشاشية السوداء عفناً أسود على البصل. إصابة شتلات البصل بالرشاشية السوداء يمكن أن يصبح جهازياً و تظهر عندما تكون الظرروف مواتية فقط. كما يمكن للرشاشية السوداء أن تسبب مرض شائع يصيب البصل بعد القطف، حيث تظهر الأبواغ السوداء بين قشور البصل و الحبة. و يسبب هذا الفطر أيضاً أمراضاً لكل من العنب و الفول السوداني.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  

الأيلنط الباسق أو الإيلنطس ويعرف أيضاً بإسم شجرة السماء (الاسم العلمي:Ailanthus altissima) (بالإنجليزية: tree of heaven)‏ ويسمى بالصينية تشوشون (بالصينية:臭椿) أي حرفياً "شجرة تنبعث منها روائح كريهة" هو نوع نباتي عبارة عن شجرة نفضية تتبع جنس الأيلنط من الفصيلة السيماروبية. ويعرف هذا الشجر ببعد أنحاء لبنان وسوريا بالأزدرخت الصيني أو الزنزرخت الصيني.

موطنه الأصلي في شمال شرق ووسط الصين وتايوان, وخلافاً لغيرها من أعضاء جنس الإيلنط فأنها تتواجد في المناخات المعتدلة بدلاً من المناطق المدارية. الشجرة تنمو بسرعة وقادرة على الوصول إلى إرتفاع 15 متراً (49 قدم) في 25 عاماً. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذع النوع لا يعمّر طويلاً ونادراً ما يعيش أكثر من 50 عاماً. الأيلنط الباسق له تاريخ طويل وغني في الصين, وقد ذكر ذلك في أقدم قاموس صيني موجود وأدرج في عدد لا يحصى من النصوص الطبية الصينية لقدرته المزعومة في علاج الأمراض المختلفة من الأمراض العقلية إلى الصلع. جذور وأوراق ولحاء هذا النبات لا تزال تستخدم حتى اليوم في الطب الصيني التقليدي، في المقام الأول كمادة قابضة. وقد نمت الشجرة على نطاق واسع في الصين وخارجها بإعتبارها موئلاً مضيفاً لفراشة الأيلنط الحريرية (الاسم العلمي: Samia cynthia) (بالإنجليزية: Ailanthus silkmoth)‏ وهي عثة منتجة للحرير. وأصبح الإيلنط جزءاً من الثقافة الغربية أيضاً حيث مثّلت هذه الشجرة عامل الإستعارة المركزي وموضوع الرواية الأمريكية الأكثر مبيعاً شجرة تنبت في بروكلين للكاتبة بيتي سميث.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  

السنط كثيف الأزهار (الاسم العلمي:Acacia pycnantha) هو نوع من النباتات يتبع جنس السنط من الفصيلة البقولية. وهو من النباتات الأصلية في جنوب شرق أستراليا.وينمو هذا النبات حتى ارتفاع 8 أمتار وله ورقيات الشكل بدلًا من الأوراق الحقيقية. تأخذ هذه الورقيات شكل المنجل ويصل طولها ما بين 9 و 15 سم وعرها 1-3،5 سم. تظهر الزهور الذهبية العطرية في أواخر الشتاء والربيع تليها قرون طويلة مليئة بالبذور. يتم تلقيح هذا النبات عن طريق عدة أنواع من طيور آكل العسل وشوكي المنقار.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  

الأركيامفورا لونجيسيرڤيا (Archaeamphora longicervia) هو نوع منقرض من كاسيات البذور، وهو النوع الوحيد من جنس الأركيامفورا (Archaeamphora). المواد الأحفورية التي تم تعيينها لهذه الأصنوفة مصدرها هو تكوين ييكسيان في شمال شرق الصين، والذي يعود تاريخه إلى فترة الطباشيري المبكر. تم وصف هذا النوع في الأصل كنبات إبريقي مع ارتباط وثيق للأعضاء الحاليين لفصيلة السراسينيات، وهذا ما يجعله أقدم نوع معروف من النباتات اللاحمة والسجل الأحفوري الوحيد المعروف لنباتات الإبريق (مع امكانية استثناء بعض الپالينومورفات للعلاقة القريبة غير المؤكدة للنابنطات). الأركيامفورا هو أيضًا واحدٌ من أقدم ثلاثة أجناس معروفة من كاسيات البذور (النباتات المزهرة)، وقد كتب لي في 2005 أن "وجود كاسيات بذور في الطباشيري المبكر يشير إلى أن كاسيات البذور يجب أن تكون نشأت في وقت قبل ذلك بكثير، ربما تعود إلى 280 مليون سنة مضت كما اقترحت دراسات الساعة الجزيئية". وقد شكك الكُتاب لاحقًا في هوية الأركيامفورا كنبات إبريقي. كل المواد الأحفورية المعروفة من الأركيامفورا لونجيسيرڤيا يعود أصلها إلى تكوين چيانشانجو في بيپياو في غرب لياونينج بالصين، هذه الطبقات التي تعود لفترة الطباشيري المبكر تُشكل الجزء السفلي من تكوين ييكسيان. الأركيامفورا لونجيسيرڤيا نبات عشبي، كانت تنمو إلى حوالي 50 مـم (2.0 بوصة) ارتفاعًا، أما الساق فكانت على الأقل 21 مـم (0.83 بوصة) ارتفاعًا و1.2 مـم (0.047 بوصة) عرضًا، وكانت الهياكل الشبيهة بالإبريق زقّية الشكل طولها من 30 إلى 40 مـم (من 1.2 إلى 1.6 بوصة)، وكانت الأباريق الناضجة والأباريق غير المتطورة والأوراق الشبيهة بالفيلوديا مُرَتبة بشكل حلزوني حول الساق. تكونت الأباريق من قاعدة أنبوبية وقسم أوسط متوسع وانقباض حول الفم وغطاء عمودي على شكل ملعقة. وجناح واحد يهبط إلى أسفل الجانب المحوري العُلوي لكل إبريق، وما بين ثلاثة إلى خمسة عروق كبيرة كانت موجودة على الأباريق، بجانب عدد قليل من العروق الوربية وعدد كبير من العروق الصغيرة


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  

الرَّيْحَانُ أو الحوك أو الحَبَقُ (باللاتينية: Ocimum basilicum) ويُلقّب في أوروبا بالريحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القدّيس يوسف، هو نبات عطري عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية. يُستخدم في التزيين، والطهي، والعلاج. تأخذ صبغة أزهار الرّيحان اللّون الأبيض أو الأرجوانيّ، وهي ذات رائحة عطرة مميزة. ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم، ويعد الرّيحان من التوابل القديمة شائعة الاستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي؛ بينما يدخل زيته العطري المستخرج من أوراقه في صناعة العطور والأشربة، كما ويُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم. يُعتقد بأن أصل الريحان يعود إلى الهند أو أفريقيا، وقد استُنبت لأزيد من 5,000 سنة. حيث عُرِف عند الكُتَّاب الأغريق ديسقوريدوس و ثاوفرسطس. واشتهر لاستخداماته في الطهو، بالخصوص في المطبخ الإيطالي، ويلعب دوراً مهماً في مطابخ جنوب شرق آسيا، مثل: إندونيسيا، تايلاند، ماليزيا، الفيتنام، كمبوديا، لاوس وتايوان. يتشابه طعم أوراق الريحان بعض الشيء مع طعم اليانسون بالاعتماد على نوعه و صنفه، ولكن برائحة فوّاحة لاذعة. كما أن هنالك أنواعاً عديدة من الريحان، بالإضافة للأنواع المتعلقة بها أو الأنواع الهجينة. النوع المستعمل في المطبخ الإيطالي يُسمّى غالباً الرّيحان الحلو أو ريحان جنوة، بينما في مطابخ آسيا كالريحان التايلندي الريحان الليموني. وتكون معظم أنواع الريحان الشائعة سنوية، وبعضها يكون نباتات معمرة في الأجواء الاستوائية الدافئة، كالريحان المقدس والصنف المستولد المعروف بالريحان الأفريقي الأزرق.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  
بك
بك

تبلدي إصبعي (الاسم العلمي:Adansonia digitata) هو نوع من النباتات يتبع جنس التبلدي من الفصيلة الخبازية. يتميز بساق ضخم طويل يصل إلى نحو 18 متراً، ويعلوه فروع عرضية تحمل الأوراق، فتشبه شجرته المظلة. وقد سميت تلك الأشجار بالإصبعي لأن الساق الضخم الطويل يكون عادة بغير فروع ولا أوراق ويكون شكله في شكل الأعمدة. تنتشر أشجار التبلدي الإصبعية بصفة خاصة في مدغشقر وتنزانيا.

طول شجرة التبلدي الإصبعي نحو 20 متراً وشكل ساقها عادة يكون في هيئة جزرة وتعلوها الأفرع والأوراق. ومنها ما يكون ساقها منتفخا بسبب تخزينها الماء في أنسجتها المسامية؛ حتى يصل محيطها السفلي نحو 20 متراً. تكفي الواحدة منها لمد نحو 800 عائلة بمياه الشرب النقية في وقت الجفاف. توجد أكبر شجرة من نوعها في جنوب أفريقيا ويبلغ محيطها السفلي نحو 47 متراً ويبلغ عمرها نحو 6,000 سنة.

خلال فصل الأمطار يمكن لشجرة الباوباب تخزين ما يقرب من 120.000 لتر من الماء. تشم الأفيال رائحة الماء في ساقها وتقوم بقطع قشرتها بأسنانها الطويلة وتمضغها وتحصل بذلك على ماء منها. ويستغل الإنسان قشرتها ويصنع منها حبالاً وشبكاتٍ للصيد، كما يحمص بذورها ويسحقها ويغليها بالماء مثل القهوة لشربها.


تابع القراءةأرشيف

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  

الخَسّ البستاني أو الخس المزروع نوع من النبات يتبع جنس الخس من الفصيلة النجمية أو المرُكَّبة عريضة الأوراق. والخس من الخضراوات التي تؤكل أوراقها طازجة نيّئة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين. كان المصريون القدماء أوَّل من زرع الخس بقصد تناوله ووثَّقوا زراعتهم لهُ في نقوشٍ وآثار فرعونية كثيرة، فحوَّلوه من حشيشة تُستخدم بذورها لتسميد التُربة إلى نبتةٍ تؤكل أوراقها. انتشر الخس إلى بلاد الإغريق ومن ثمَّ الرومان عبر التجارة مع مصر، وكان الرومان هم من أطلق عليه تسمية Lactuca التي اشتُقَّت منها عدَّة أسماء أوروبيَّة مثل الإنجليزية والفرنسية. بحلول عام 50م كان الخس قد انتشر في في جميع أنحاء الشرق الأدنى وأوروبا، وظهرت منه أشكال عِدَّة وصفها الكُتَّاب في كتاباتهم من العصور الوسطى، ومنها عدَّة نباتات طبيَّة. شهدت الفترة الممتدة من القرن السادس عشر حتى القرن الثامن عشر ظهور عدَّة ضروب من الخس في أوروبا، وفي أواسط القرن الثامن عشر ظهرت الضروب الشائعة من الخس في الزمن الحاضر، وسيطرت أوروبا والولايات المتحدة على تجارة الخس العالميَّة في العقد الأول من القرن العشرين حين أمسى الخس سلعةً مطلوبةً في سائر أنحاء العالم. يُعتبر الخسّ نباتاً قويَّ الاحتمال ويزرعُ موسميًّا في العادة، على الرغم من أنَّه يحتاجُ درجات حرارة مُنخفضة نسبيًّا كي لا يُزْهِرَ مُبكرًا. ويُمكن للخس المزروع أن يحتملَ نقص المغذيات وتطفّل الحشرات والثدييات وعدَّة أمراض فطرية وبكتيرية. يتهجَّن الخس المزروع بسهولة مع أنواع أخرى تنتمي إلى نفس الفصيلة، ومع أنواع أخرى من جنس الخس، وهو أمرٌ يبغضهُ بعض المزارعين الراغبين بالحفاظ على نقاوة البذور، على أن علماء الأحياء يلجؤون إليه لتوسيع تجميعة المورثات لضروب الخس.


تابع القراءةأرشيف


الزنبق (بالإنكليزية: Lily) اسم جنس نباتي يزرع لأزهاره، وتنمو نباتاته من بصلات. ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية. يضم حوالي 110 أنواع. الزنبق الأبيض (باللاتينية: Lilium candidum) هو أهم أنواع الزنبق الأصيلة في الوطن العربي. تنتشر كثير من أنواعه في تركيا والقوقاز وأوروبا. تزرع البصلات على عمق 15سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء أو أوائل الربيع. تحتوي أوراق النبتة على مادة سيكلوبامين، التي تمنع تكون روابط معينة ضمن التفاعلات الكيميائية الحيوية، والتي ينجم عنها تكون للخلايا السرطانية، وبالتالي يتوقف تكاثر الخلايا السرطانية وتقتل خلايا الورم. تنمو أزهار الزنبق من بصيلات محرشفة. ومعظم أصناف الزنبق تحمل عناقيد ذات ألوان ساطعة على سيقان مستقيمة. تأخذ الأزهار شكل الأبواق ولها ست بتلات. ينمو الزنبق جيدا في التربة الطينية الرملية العميقة، ذات التصريف الجيد. وينبغي حمايته من الرياح القوية وحرارة الشمس. تزرع بصيلات معظم الزنبق على عمق 15 سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء، أو أوائل الربيع. وتزرع على هذا العمق لأن أكثرها تنمو لها جذور من الساق فوق البصيلات. وبمجرد أن يزهر النبات يجب إزالة قرون البذور.


تابع القراءةأرشيف