سلطة (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سلطة
معلومات عامة
طريقة الطبخ
mixing (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
النوع
المكونات الرئيسية
سلطة خضراء مصرية

السلَطةالصلَطة والصلاطة، لاتينية: salāta "مُمَلَّحة") من أنواع المقبلات، تتألف غالباً من خضراوات مقطّعة مع إضافة ملح و/أو زيت و/أو خل وأعشاب وتوابل وجبن وغيرها.

كما يمكن أن تُصنع السلطة من الفواكه، وفي هذه الحالة قد يضاف إليها السكر.

علم اللغة[عدل]

سلطة سمك

كلمة "سلطة" تأتي إلى اللغة الإنجليزية من" سالاتا"الفرنسية من نفس المعنى، وتلك الكلمة في حد ذاتها شكل مختصر من السالاتا اللاتينية المبتذلة التي كان يطلق عليها في وقتٍ سابق هيربا سالاتا (الخضر المملحة)، من سالاتا اللاتينية (المملحة)، ومن سال (ملح). في اللغة الإنجليزية، تظهر الكلمة لأول مرة باسم "سلطة" أو "ساليت" في القرن الرابع عشر. يرتبط الملح بالسلطة لأن الخضروات كانت مخلوطة مع محلول ملحي (محلول من الملح في الماء) أو خليط من الزيت والخل المالح خلال العصر الروماني. أول مرة سُجّلت في التاريخ في 1606,ثم ظهرت في إنجلترا وأمريكا في الستينيات.[1]

التاريخ[عدل]

الرومان، الإغريق والفرس القديمة تناولوا الخضروات المختلطة وهو نوع من السلطة مختلطة[2]، وكانت السلطات بما في ذلك السلطة الطبقات وهي الشعبية في أوروبا منذ التوسعات الإمبراطورية اليونان والرومان. في كتابه 1699, حديث حول السلطة,[3] حاول جون إيفلين مع القليل من النجاح لتشجيع زملائه البريطانيين لتناول الوجبة الطازجة سلطة الخضراء.[4]

يمكن العثور على الزيت المستخدم على السلطات في مستعمرة نيو هلند التي تعود إلى القرن السابع عشر (تسمى فيما بعد نيويورك ونيوجيرسي وديلاوير). وشملت قائمة من العناصر المشتركة التي تصل على السفن وأسعارها المحددة عند تقييم البضائع "علبة من زيت السلطة في 1.10 فلورين" ارسل في 1665 رسالة إلى مدير نيو هلند من جزيرة كوراساو هناك طلب لإرسال الخضر: "أطلب أكثر ود واتمنى ان يكون سعادتك مسرورا بأن ترسل لي البذور من كل نوع، مثل الملفوف، الجزر، الخس، البقدونس، الخ لا يمكن الحصول عليها هنا وأنا أعلم أن سعادتك لديه الكثير....".

يمكن بيع السلطات في محلات السوبر ماركت، وفي المطاعم وفي قوائم الوجبات السريعة. في الولايات المتحدة، غالباً ما تحتوي المطاعم على بوفيه من السلطات مع مكونات صنع السلطة، والتي سيستخدمها العملاء لوضع سلطتهم معاً. كانت مطاعم السلطة تكسب أكثر من 300 مليون دولار في عام 2014.[5] كان استهلاك سلطة في المنزل في 2010 في ارتفاع ولكن الابتعاد عن الخس المفروم الطازج ونحو الخضر المعبأة ومجموعات السلطة، المتوقع أن تصل إلى 7 مليارات دولار سنويا.[6]

الوصف[عدل]

تأتي كلمة "سلطة" من الكلمة الفرنسية salade من الكلمة اللاتينية salata (مالحة)، من sal (ملح)، وفي اللغة الإنجليزية، ظهرت الكلمة لأول مرة باسم " salad " أو " sallet " في القرن الرابع عشر، فهى مُشتقة من اللاتينية وتعني "مالح"، في إشارة إلى المكون الرئيسي للتوابل - ملح الطعام- والذي قد يكون العنصر المضاف الوحيد.

وكثيرا ما يرتبط الملح مع سلطة الخضروات، لأن التتبيلة بالماء والملح، أو المرق والخل والزيت والملح، خلال تلك الفترة في روما القديمة[بحاجة لمصدر]، وفي الأصل، فقد كانت طبقًا من أطباق روما القديمة، وتتكون من البقدونس والبصل، مع إضافة الأرز والفلفل والملح والخل[بحاجة لمصدر]، وفي العصور الوسطى، كانت تُصنع من البصل والثوم والنعناع والبقدونس، والسلطة من الأطباق، التي تُقدم بكميات صغيرة، وغالبًا ما تُخلط مع الصلصة، ويمكن إعداد السلطة باستخدام مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات والفواكة واللحوم المطبوخة والبيض والحبوب، وعادة ً ما تُستخدم الخضروات الورقية، كمكون أساسي للسلطات، مثل سلطة الفول وسلطة التونة والفتوش والسلطة اليونانية وغيرها.

والسلطة طبق مقبلات، أو مكمل للوجبة الرئيسية، وتتكون السلطة من مواد غير متجانسة، مثل الخضار المطبوخ والمعكرونة وقطع اللحم والتونة ... الخ، مع إضافة تتبيلة، مثل الزيت أو الخل أو الملح أو الصلصة، وعادةً تؤكل باردة[بحاجة لمصدر]، رغم أن بعض سلطات البطاطس، ُتقدم ساخنة، مثل سلطة البطاطس الألمانية، حيث يتم تقديمها دافئة.

والسلطة بصفة عامة، هي طبق به قطع العديد من الخضروات، مختلطة مع تتبيلة، ولاسيما الملح والزيت النباتي والخل[بحاجة لمصدر]، عادةً ما تكون الخضروات نيئة، أو مطبوخة في العديد من الوصفات، مثل السلطة الروسية، وتُعرف عمومًا بأنها أطباق نباتية خام، أي بدون أصل حيواني، رغم وجود العديد من الاستثناءات أيضًا مثل : سلطة قيصر وترشيش وفتوش وسلطة كابريزي وسلطة نيس وسلطة الدورف وسلطة سبع طبقات.

وهناك العديد من الوصفات المختلفة عن السلطات حول العالم، لذا فهي حقًا أطباق عائلية، عادة ما يتم تقديم السلطات كطبق أول، وأيضًا كطبق جانبى، قبل الطبق الرئيسي أو بعده، وأحياناً كزينة، وقد استخدمت الكلمة أيضًا بشكل مجازي في عبارة " يجعلها سلطة "، أي يتسبب في ارتباك أو يفشل فشلاً ذريعاً.

الخصائص الغذائية للسلطات[عدل]

تحتوى السلطات على سعرات حرارية منخفضة، وتساعد في حالة اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، كما تُوفر الفيتامينات والمعادن والألياف، فتساعد الجسم على العمل بشكل صحيح، كما تحتوي على نسبة عالية من الماء، فهي ترطب الجسم، خاصة في الأيام الحارة.

تتطلب السلطات القليل من الوقت للتحضير، لذا فهى وجبة عملية، ويمكن مزج ألوان مختلفة، مما يجعل المظهر جميلًا وجذابًا، وأيضاً يتم هضمها بسهولة، لذا توفر الشعور بالراحة بعد تناولها، وتمتاز بمزيج من النكهات والقوام المختلفة، يمكنك دائمًا تناولها حسب رغبتك.

المكونات المشتركة[عدل]

يمكن أن تحتوي السلطة على كل شيء : اللحوم والأسماك والخضروات والجبن والفواكه والمكسرات والحبوب والمعكرونة والبقوليات، عادةً ما تكون الخضروات نيئة، ويمكن إضافتها محمصة أو مطبوخة أو مقلية، والعديد من السلطات عبارة عن خضروات ذات أوراق خضراء، مثل :

  • أنواع الخس العديدة : الخس، أوراق البلوط، الملفوف الصيني، آيسبرغ، الخس الأمريكي .... إلخ.
  • أعشاب النهر : الخس، الجرجير، الجرجير .... الخ.
  • السبانخ النيئة أو السلق.

جميع الخضروات لها مكان، بالإضافة إلى المكونات الأكثر شيوعًا، مثل الطماطم والبصل والثوم والخيار، كما يُضاف الفلفل ( الخام أو المحمص ) والكرفس والفجل والفطر والجزر والبنجر والزيتون والبطاطس .... إلخ.

كما يمكن إضافة الفواكة المجففة مثل الجوز أو البندق أو الصنوبر أو اللوز، ومن بين العناصر الأكثر شيوعًا، من أصل حيواني :

  • البيض المسلوق.
  • الجبن بأنواعها المختلفة ( كوردس أو شيدر أو جبن موزاريلا أو الجاموسى ).
  • الأسماك المعلبة، مثل التونة والماكريل.
  • الدجاج المشوي أو لحم الضأن، مشوي أو مقلي مع الكزبرة.

وتحتوي سلطة الفواكة على :

  • البرتقال.
  • التفاح، ربما أكثر الفاكهة شيوعًا في السلطة.
  • الزبيب، خاصة إذا كنت ترغب في إعطائه رائحة شرقية.
  • الشمام.
  • الكمثرى.
  • الأناناس.

تتبيلة السلطة[عدل]

غالبًا ما تسمى الصلصة المستخدمة في تتبيل السلطة بصلصة السلطة، أو تتبيلة السلطة، وتتبيلة السلطة : هي أي مكون سائل ( زيت نباتي، خل، عصير ليمون، مايونيز، قشدة حامضة ...) مع إمكانية إضافة الملح والسكر والتوابل، وتضفي الصلصة مذاقًا مشتركًا على جميع مكونات السلطة، مما يجعلها طبقًا واحدًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن الصلصة تثري القيمة الغذائية للسلطة.

يتم تحضير السلطة قبل الاستهلاك مباشرة، ويجب تقديمها على المنضدة في موعد لا يتجاوز نصف ساعة، لأن الخضروات الطازجة، وخاصة السلطات الخضراء، حساسة للملح، كغيرها من المنتجات النباتية، حيث يبدأ العصير في الظهور بسرعة، ويتراكم في قاع الطبق، كما أن الخيار والخضروات تفقد مظهرها الجذاب، ويكتسب الجرجير والخس طعماً به مرارة، لذلك يتم وضع الملح لهذه السلطات في آخر لحظة، وتكون السلطات المصنوعة من الخضروات الرقيقة والأعشاب الحارة غير مملحة على الإطلاق، ويضاف إليها عصير الليمون والقليل من الفلفل.

يندرج ضمن فئة السلطات[عدل]

يمكن تقديم السلطات في أي وقت خلال شيء مثل:

  • سلطة مقبلات، سلطة خفيفة لتنشيط الشهية كطبق أول.
  • سلطة جانبية، كطبق جانبي مع الطبق الرئيسى.
  • عادة ما تحتوي سلطة الطبق الرئيسي على مكونات أكثر وأثقل، مثل صدور الدجاج وقطع اللحم البقري.
  • سلطة الحلو، غالبا ما تحتوي على الفاكهة أو هُلام أو قشدة.

على الرغم من أنه يعتبر طبقًا باردًا، إلا أن هناك استثناءات ملحوظة، مثل سلطة البطاطس الألمانية.

توجد داخل عائلة السلطات عائلات فرعية أو أنماط؛ وتُعتبر سلطات الحديقة هي الأكثر شيوعًا، حيث تتكون من منتجات الحديقة فقط، ومكونها الرئيسي هو بعض الخضروات الورقية، لذلك فهي سلطات نباتية مصنوعة من الخضروات الطازجة ، من أنواع سلطة الحديقة :

السلطة المصورة، وهي خضروات مختلطة، وتُعد سلطة نموذجية جداً من مطبخ أراغون[بحاجة لمصدر]، من مكوناتها المميزة أوراق الخس والزيتون الأسود والهليون والجزر والطماطم والأنشوجة والباذنجان والبصل والفطر والبيض المسلوق والخس، وأحيانا اللحوم مثل السجق واللحم المقلي ولحم الخنزير والتونة في زيت (أو محلول ملحي ) مع صلصة الخل.

أنواع السلطات[عدل]

سلطة خضراء
سلطة فواكة

1.سلطة ميلي ميلو: وهي السلطة التي تحتوي على الجزر والكرفس والفجل والخس والملفوف والبصل والزيتون الأخضر.

2.سلطة الكرفس والجوز : وهي تتكون من خسة واحدة وأربعة عروق من الكرفس والفليفلة الخضراء وطماطمتان ونصف قدح من الجوز المبشور وأربع ملاعق من الزيت والليمون.

3.سلطة هوليود: وهي تتكون من قدحان من الملفوف المفروم وعشر زيتونات ناضجة جدا ومقطعة بعد نزع النوى وقدحان من التفاح المدقوق أو المبشور جيدا وأربع ملاعق من الملح والفلفل وو الخل.

4.سلطة عربي أو ريفي: تتكون من أوراق الخس مقطعة والفجل أو الخيار والبصل المفروم أو المقطع وطماطم مقطعة أو شرحات تخلط جميعها ويوضع عليها الملح والفلفل والخل.

5.سلطة الكريما الحامضة : تتكون من الخيار والبصل ونصف ملعقة من الملح وقدح من الكريما الحامضة أربعة ملاعق من عصير الليمون.

6. سلطات الفواكه وهي تتكون من فواكه متنوعة مثل الموز والتفاح والمشمش والخوخ والبطيخ الذي يمكن أن يضاف إليه العسل ويمكن أن يضاف لسلطة الفواكه الخس ويمكن أن أن تتبل بالزيت والليمون.

7. سلطة الكراب: تتكوّن من شرائح الكراب، الخس، مكعبات الأفوكادو والذرة وتضاف اليها صلصة تتكون من المايونيز، عصير الليمون، الحامض، الكاتشاب، الخردل والملح.[7]

8. سلطة المعكرونة: تتكون من المعكرونة، المايونيز، البصل، الجبن المبشور، الخردل والشبت.[8]

9. سلطة الكول سلو: تتكون هذه السلطة من الخس ومبروش الجزر بالإضافة إلى المايونيز وذلك حسب الرغبة والقليل من الملح والسكر والقليل من عصير الليمون.

  • سلطة الزعلوك: وجد المغرب وفي الجزائر وتونس وإن كان مع بعض الاحتلافات في الطريقة والمكونات، ولكن يبقى أساسها الباذنجان المفلي أوالمشوي مع الطماطم. والفلفل الأخضر والأحمر، يقدم كمقبلات أو كطبق رئيسي.

10.سلطة خضراء:تتكون من طماطم وخيار وخس وملح وبصل.

السلطة الحارة على الطريقة الفلسطينية

السلطات الخفيفة[عدل]

السلطات الخفيفة : هي وجبات مستقلة، ودسمة للغاية، وعادة ما تكون من خليط من المنتجات الحيوانية (اللحوم أو النقانق والأسماك والبيض ...) والمنتجات النباتية، بما في ذلك المسلوقة منها ، وتحظى سلطة النقانق مع الخل بشعبية خاصة في جنوب ألمانيا والنمسا وسويسرا.

وفي المطبخ الفرنسي، عادةً ما ُتسمى هذه السلطات حسب مكان اختراعها، على سبيل المثال : البولندية، الإيطالية، الروسية ، ويتم الحفاظ على نفس مبدأ التسمية في مطبخ المطعم المحلي، على سبيل المثال، أطباق الوجبات الخفيفة الشعبية ، وتحمل السلطات الروسية أسماءها الخاصة : " أوليفييه "، " رنجة تحت معطف فرو "، " ميموزا ".

السلطات الدافئة : هي نوع من سلطة الوجبات الخفيفة، وهي تقليدية للمأكولات الأوروبية والشرق أوسطية والآسيوية.

سلطة الفواكة : هي نوع من السلطة الحلوة المصنوعة من الفواكه والتوت، حيث تُستخدم منتجات الألبان المخمرة، (القشدة الحامضة واللبن الزبادي ...) وعصير الليمون والسكر والعسل كصوص.

سلطات معروفة باسمها[عدل]

  • سلطة مختلطة : في إسبانيا، يشير مصطلح "سلطة" عادة إلى مزيج من الخس والطماطم والبصل مع زيت الزيتون وخل النبيذ الأبيض والملح، وتحتوي عادةً على التونة، على الرغم من وجود العديد من المكونات، التي تضاف عادة دون تغيير اسم الطبق، مثل الثوم المعمر أو الخيار أو البيض المسلوق، وفي الأرجنتين، تُعتبر السلطة المختلطة مجرد مزيج من الخس والطماطم والبصل.
  • سلطة كونتري : من البطاطا المطبوخة والفلفل والبصل والطماطم والتونة وخيار ( اختياري ).
  • Caesar Salad : سلطة سيزر أو القيصر، حيث تُنسب إلى صاحب مطعم إيطالي أمريكي، عاش في سان دييغو في الولايات المتحدة، كان لديه مطعم في تيخوانا بالمكسيك، وتتكون السلطة من أوراق الخس الملبسة بالمايونيز، والتي يتم تحضيرها بشكل عام على المائدة، وقت العشاء، في وعاء خشبي غامق، ويتكون المايونيز من صفار بيضة أو اثنين، مع الثوم والخردل وصلصة رشيسترشاير ومعجون الأنشوجة والليمون؛ ويُقدم مع شرائح الخبز المقلي بالثوم، وتُضاف جبنة البارميزان على الطبق حسب الرغبة، ثم تمت إضافة مكونات أخرى، ربما كان أكثرها شيوعًا : هو قطع لحم الخنزير المقدد والمقلي.
  • سلطة صينية : بها خس وأعشاب بحرية ومغطاة بخل الأرز.
  • سلطة الكرنب : معروفة في الولايات المتحدة، وتُصنع من قطع الكرنب والبصل والجزر، مع صلصة بيضاء ( نوع من المايونيز مع الحليب والثوم ).
  • سلطة يونانية : وهي مكعبات الطماطم والخيار والبصل وجبنة الفيتا وزيتون كالاماتا (أو غيره من الزيتون الأسود المعلب، لكن الكالاماتا تضيف لمسة أفضل ) ومزينة بزيت الزيتون والخل.
  • سلطة ملقة : من البطاطس المطبوخة والبرتقال وسمك القد والزيتون الأخضر، والمغطاة بزيت الزيتون والخل والملح، ويتم تزيينها أحياناً بالبقدونس المفروم.
  • سلطة الميموزا: تشبه سلطة العيد الروسية.
  • السلطة الروسية ( أو سلطة اوليفييه ): تتكون من الجزر والبطاطا المطبوخة والمقطعة إلى مكعبات صغيرة وسمك التونة والمايونيز، وهي المكونات الرئيسية، بعد ذلك ووفقًا للعادات المحلية، يمكنك تناول البازلاء والزيتون (عادة ما تكون خضراء)، وحتى المخللات المتنوعة والمفرومة ( مثل مخلل الخيار والبصل الصغير والجزر المخلل، وما إلى ذلك؛ والتى يتم بيعها في شمال إسبانيا كلوازم لصنع السلطة ).
  • سلطة شوبسكا : شبيهة بالسلطة السابقة لكن بدون زيتون، وهي سلطة نموذجية في بلغاريا ودول البلقان.
  • سلطة كابري والدورف صلاد : مصنوعة من التفاح والجوز والكرفس والمايونيز.
  • سلطة المعكرونة : معروفة في إيطاليا، وهي طبق مكرونة مع الطماطم والخس وغيرها.
  • الحمص : وهو عبارة عن هريس الحمص مع زيت السمسم، نموذجية في شبه الجزيرة العربية (سواء في المطبخ العربي أو المطبخ اليهودي ).
  • سلطة البطاطا أو البطاطس (المعروف باسم البطاطا مايو ) ، مكوناتها الرئيسية : مكعبات البطاطا (البطاطس) والكثير من المايونيز ، مع التوابل الأخرى مثل الملح والبقدونس والفلفل، وهي مزيج لذيذ ولطيف.
  • Magarzillo (أو zaragallada ): عبارة عن سلطة طماطم محمصة ومقشرة مع شرائح الفلفل الأحمر والتونة والزيت (بدون خل)، تُقدم باردة ومزينة بالبيض المسلوق.
  • Pipirrana : تُضاف التونة في الزيت أو الصلصة المخللة والبيض المسلوق، وكذلك البصل والفلفل الأخضر النيء، ونادراً ما يتم إضافة مخلل الزيتون المحشو.
  • التبولة : تأتي من بلاد الشام، وهي عبارة عن سميد مطبوخ على البارد( الكسكس أو الكسكسى )، مع الطماطم المفرومة ناعماً والخيار والبصل، متبل بالملح والنعناع والزيت والليمون، إلى جانب كونها طازجة، فإنها تغذي كثيرًا.
  • سلطة مورسيان (أو مورسيان موجي ): تأتي من منطقة مورسيا ( إسبانيا )، ويتم تقديمها باردة، من مكوناتها : الطماطم والبصل المفروم والزيتون الأسود والبيض المسلوق والتونة والزيت والفلفل.

والسلطة الكلاسيكة : هي نوع من السلطات الخفيفة، والمصنوعة من الخضروات والأعشاب الطازجة، وتُقدم كأطباق قائمة بذاتها، أو تُقدم كطبق جانبي مع أطباق ثانية أخرى، باردة أو ساخنة مع اللحوم المقلية ، حصلت هذه السلطات على اسمها من مكوناتها، مثل سلطة الطماطم والبصل ، والتى تُقدم تقليديًا مع بيلاف.

وهناك السلطة الإيطالية المالحة ، وهى عبارة عن طبق بارد مصنوع من قطع من الخضروات والأعشاب والفطر ونباتات أخرى مختلفة، مع إضافة التوابل، فالسلطة هي أي مزيج من المكونات، والتي تحتوي على تتبيلة أو توابل أو كليهما.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "salad | Origin and meaning of salad by Online Etymology Dictionary". www.etymonline.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Salad-Recipe.net- Salad History". web.archive.org. 2005-11-03. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "The Project Gutenberg eBook of Actetaria: A Discourse of Sallets, by John Evelyn". www.gutenberg.org. مؤرشف من الأصل في 06 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "ChefTalk.com - The History Of Salad". web.archive.org. 2009-06-05. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Lam, Bourree (2015-07-03). "Salad: America's $300 Million Industry". The Atlantic (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "As Bagged Salad Kits Boom, Americans Eat More Greens". NPR.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ <طريقة تحضير سلطة الكراب نسخة محفوظة 27 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ وصفة لسلطة المعكرونة[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 6 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.