بوابة:تربية وتعليم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 165: سطر 165:
[[تصنيف:بيداغوجيا]]
[[تصنيف:بيداغوجيا]]
[[تصنيف:بوابات تعليم]]
[[تصنيف:بوابات تعليم]]

{{وصلة مقالة مختارة|en}}

نسخة 14:21، 17 أغسطس 2014

بوابة:تربية/محتويات البوابة

موجز عن التربية والتعلم والتعليم

بوابة:تربية/مقدمة

تربويون عرب

كرنيليوس فان ألان فانديك هو مستشرق وأديب وعالم ومدرس وفاعل خير أميركي ساهم بشكل فعال في النهضة العربية وأسس المدارس العربية والمستشفيات في لبنان وكَتب كُتبٍ أكاديمية بالعربية كما كان من المساهمين في تأسيس الجامعة الاميركية في بيروت. لُقب بـ"أستاذ سورية الكبير" و"فيلسوف الشرق" وحاز على تنويه السلطان العثماني.

شخصية تربوية

بنجامين بلوم (1913 - 1999) هو طبيب نفسي يهودي أمريكي قدم مساهمات مؤثرة لتصنيف الأهداف التعليمية ولنظرية إتقان التعلم. وتولى مسؤولية الفريق البحثي الذي أجرى تحقيقا كبيرا في تنمية المواهب الاستثنائية والتي بنتبجتها طورت مفاهيم تحقيق الاستثنائية والتفوق والعظمة.

نظرية تربوية

نظرية التعلم الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Learning Theory)‏ هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.

مقالة تربوية مختارة

التفكير التبايني هو عملية تفكيربة تستخدم لتوليد الأفكار الإبداعية من خلال استكشاف العديد من الحلول الممكنة. وغالبا ما تستخدم بالترابط مع التفكير التقاربي، والذي يتبع مجموعة معينة من الخطوات المنطقية للوصول إلى حل واحد والتي، في بعض الأحيان، هو الحل الصحيح. يحدث التفكير التبايني عادة بطريقة عفوية عند التدفق الحر للافكار، التي تسمح بتوليد العديد من الأفكار بطريقة غير منتظمة. يتم استكشاف العديد من الحلول الممكنة في فترة قصيرة من الزمن، ويتم ربط العلاقات الغير متوقعة. بعد اكتمال عملية التفكير التبايني، يتم تنظيم المعلومات والأفكار باستخدام اساليب التفكير التقاربي.
 

صورة تربوية

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Camp0400

التربية حول العالم

التعليم في روسيا: التعليم في روسيا في الغالب هو تعليم دولة ويخضع لإشراف الوزارة الاتحادية للتعليم والعلوم. السلطات الإقليمية تنظيم التعليم ضمن ولايتها القضائية في إطار السائدة القوانين الاتحادية. الانفاق الحكومي في عام 2004 لقطاع التعليم وصلت إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 13% من الموازنة العامة للدولة الموحدة. المؤسسات الخاصة تشكل 1% من نسبة الطلاب في التعليم ما قبل المدرسة، و0.5% من طلاب المدارس الابتدائية، و17% من الطلاب على المستوى الجامعي.

التربية في البلاد العربية

التعليم في الجزائر ينقسم إلى تعليم أساسي (الابتدائي والمتوسط) ومدة هذا البرنامج 9 سنوات تنقسم إلى 5 سنوات ابتدائي و4 سنوات متوسط للأعمار من 6 إلى 16 سنة تؤدي لشهادة التعليم المتوسط؛ وتعليم ثانوي عام مدته 3 سنوات لأعمار من سن الخامسة عشر إلى 18 سنة وتؤدي لشهادة التعليم الثانوي أو بكالوريا التعليم الثانوي؛ والتعليم التقني: ومدّة البرنامج 3 سنوات للأعمار من 15 إلى 18 سنة يؤدي لشهادة البكالوريا التقنية.

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم



قالب:التربية في العالم العربي

بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


قالب:وصلة مقالة مختارة