بوابة:ألعاب أولمبية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{بوابة:رياضة/قائمة التصفح}}
{| border="0" cellpadding="2" cellspacing="1" align="center" style="background-color:inherit;"
{| border="0" cellpadding="2" cellspacing="1" align="center" style="background-color:inherit;"
|[[Image:Sport bandeau droit.png|right|125px]]
|[[Image:Sport bandeau droit.png|right|125px]]

نسخة 18:35، 2 سبتمبر 2015

في ويكيبيديا عربية يوجد 39٬997 مقالة مرتبطة بموضوع الالعاب الاولمبية.

بوابة ألعاب أولمبية

علم الأولمبياد
علم الأولمبياد

ألعاب أوليمبية أو الأولمبياد حدث رياضي دولي يشمل الألعاب الرياضية الصيفية والشتوية، يشارك فيه الرياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون دولاً مختلفة. وينظم هذا الحدث حالياً كل سنتين في السنوات الزوجية، بتناوب الألعاب الصيفية والشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين في نفس السنة حتى سنة 1992 (على سبيل المثال أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية 1994 والألعاب الأولمبية الصيفية سنة 1996، ثم أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 1998، ثم الألعاب الأولمبية الصيفية سنة 2000). وقد توقفت في فترة الحرب العالمية الأولى وكذلك في فترة الحرب العالمية الثانية. وقد أقيمت الألعاب الأولمبية القديمة في مدينة أوليمبيا في اليونان من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي. وقد أسس البارون بيير دي كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية في سنة 1894 م عبر الكونغرس الأولمبي، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه اللجنة الهيئة الحاكمة للحركة الأولمبية، و يتحدد هيكلتها و إجراءتها الميثاق الأولمبي. المزيد

مقالة مختارة

الشعلة الأولمبية هي من المراسيم الرئيسية في الألعاب الأولمبية، ترمز الشعلة إلى انتقال مبادئ وقيم فكرة الأولمبيات من اليونانيين القدماء إلى العالم الحديث، بدأ إدراج فكرة الشعلة الأولمبية كأحد الفقرات الرئيسية في مراسيم اإفتتاح في أولمبيات برلين عام 1936. يتم عادة حمل الشعلة من اوليمبيا في اليونان ويستغرق حملها ونقلها إلى المدينة المضيفة اسابيع أو أشهر ويتناوب على نقلها عادة شخصيات ورياضيون مشهورون وبعد أن يقوم الرياضي الأخير بإشعال الشعلة الرئيسية في ملعب الافتتاح يقوم رئيس أو زعيم الدولة المضيفة ببدأ الألعاب الأولمبية بصورة رسمية.

صورة مختارة


ستاد عش الطائر الأولمبي في بكين في الصين

شخصية رياضية مختارة

نوال المتوكل (ولدت في 15 أبريل 1962 الدار البيضاء) هي عداءة مغربية. كانت طالبة و عداءة في جامعة ولاية آيوا. في أولمبياد لوس انجلوس 1984 فازت بميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية، وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية. أصبحت عضوا في اللجنة الدولية الأولمبية عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995، واسندت لها مهام وزيرة للشباب والرياضة في حكومة المغرب 2007 عن حزب التجمع الوطني للاحرار في 15 أكتوبر 2007. وعينت المتوكل في 27 يوليو 2008 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة اولمبياد 2012. في 26 يوليو 2012 انتخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وإفريقية تبلغ هذا المنصب

رياضة مختارة

هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. وهي من أهم أوجه الرياضة في روسيا وعدة دول أخرى.

يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق 6 لاعبين

من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق أو إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة. العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم وهي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى. لدى معاقبة أحد اللاعبين بالإيقاف عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق يخرج اللاعب المعاقب من الملعب ويجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يتابع فريقه اللعب ناقصا لاعبا.

مؤسسة رياضية


اللجنة الأولمبية البحرينية هي اللجنة الأولمبية الوطنية التي تمثل البحرين كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية.[1] تم تشكيلها في عام 1978 وحصلت على الاعتراف الرسمي في 1979. هي المسؤولة عن تنظيم مشاركة البحرين في دورة الألعاب الأولمبية. تأسست اللجنة الأولمبية البحرينية في عام 1979 وسجلت حسب القانون رقم (21) لسنة 1989 الصادر بتاريخ 26 يونيو 1990 تحت رقم (3) بشأن تنظيم الأندية والجمعيات في مجال الشباب والرياضة في الهيئة العامة للشباب والرياضة ولها شخصية اعتبارية من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية. فكرة إنشاء لجنة كات في 19 مايو 1979 حيث أصبح المنظمة الرسمية المشرفة على الأنشطة الرياضية في البحرين والتابعة للمجلس الاعلى للشباب والرياضة التي تأسست في عام 1975 برئاسة ولي العهد آنذاك حمد بن عيسى آل خليفة. عقب الاجتماع التأسيسي في 19 مايو 1979 بحضور ممثلي تسع اتحادات رياضية وهي ألعاب القوى والسباحة وكرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد ورفع الأثقال وتنس الطاولة والرماية اعتمد النظام الأساسي للجنة وتم تقديمها إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي كانت آنذاك تشرف على الأندية الوطنية والاتحادات الرياضية.



تصنيف

ألعاب أولمبية


مواضيع الألعاب الأولمبية

بوابات شقيقة


ويكيميديا

المزيد عن ألعاب أولمبية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

هل تعلم...

  • هل تعلم أن الالعاب التي كانت تلعب قديما في اليونان هي المصارعة والعدو ورمي القوص ورمي الرمح والوثب الطويل وكان الفائز يحصل على تاج من اوراق الشجر ويعود إلى موطنه عودة الابطال ؟.
  • هل تعلم ان بيير دي كوبرتان (pierre de coubertin) قام بتصميم العلم الحديث للاوليمبيات عام 1914 ؟.
  • هل تعلم أن أول ألعاب أولمبية صيفية أقيمت في أثينا في اليونان سنة 1896 ؟.
  • هل تعلم ان الأغريق كانوا يمتنعون عن الحرب في موسم الألعاب ويطلقون سراح الأسرى أثناء قيامها، حيث يعتقدون بأن إنتصاراتهم تقربهم من الآلهة ؟.
  • أن دورة الألعاب الأولمبية الثالثة التي اقيمت في مدينة سنت لويس في الولايات المتحدة الأميركية في عام ،1904 استمرت لنحو خمسة أشهر حيث انطلقت احداثها في الأول من يوليو واستمرت حتى 23 نوفمبر من العام نفسه، إذ شارك في الدورة 689 رياضياً من بينهن ثماني لاعبات وشارك في الدورة 12 دولة، إذ امتنع الكثير من الدول عن المشاركة بسبب ارتفاع اسعار السفر إلى اميركا ؟.
  • هل تعلم أن رياضة السباحة دخلت في البرنامج الأولمبي أول مرة سنة 1896 على أنها خاصة بالرجال. لكن النساء شاركن فيها في دورة استوكهولم في عام 1912 ؟.
  • هل تعلم أن أكبر عدد من الميدالايات فازت بها كورنيليا أندر سنة 1973 وهي ثماني ذهبيات وفضيتان ؟.

أخبار ألعاب أولمبية

{{ بوابة:ألعاب أولمبية/أخبار ألعاب أولمبية }}